آخر الأخبار :
الرئيسية | تقرير أممى: «داعش» استخدم أسلحة بيولوجية فى العراق – بوابة الشروق

تقرير أممى: «داعش» استخدم أسلحة بيولوجية فى العراق – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 11 مايو 2021 – 7:05 م آخر تحديث: الثلاثاء 11 مايو 2021 – 7:05 م
كشف تقرير أممى، أمس، أن تنظيم «داعش» الإرهابى ارتكب إبادة جماعية ضد المجتمع الإيزيدى واستخدم أسلحة بيولوجية فى العراق.
وفى آخر إحاطة له أمام مجلس الأمن كرئيس لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد)، قدم المستشار الخاص كريم خان تقريره السادس الذى خلص إلى ارتكاب داعش إبادة جماعية بحق المجتمع الإيزيدى.
وقال: «أستطيع أن أعلن أنه بناء على تحقيقات مستقلة ونزيهة، تمتثل للمعايير الدولية وأفضل ممارسات الأمم المتحدة، أن ثمة أدلة واضحة ومقنعة على أن الجرائم ضد الإيزيديين تشكل بوضوح إبادة جماعية. وبشكل أكثر تحديدا، حددنا مرتكبى جرائم محددة يتحملون بوضوح المسئولية عن جريمة الإبادة الجماعية ضد المجتمع الإيزيدى».
وقد حدد الفريق 1444 من الجناة المحتملين، من بينهم 469 شخصا تم تحديدهم باعتبارهم شاركوا فى الهجوم على سنجار، و120 شخصا شاركوا فى الهجوم على قرية كوجو.
كما كشف التقرير عن تطورات سريعة طرأت على تحقيق جديد فُتح بشأن استخدام داعش أسلحة كيماوية وبيولوجية فى العراق. فقد وجد التحقيق أن التنظيم الإرهابى استخدم بشكل متكرر أسلحة كيماوية ضد السكان المدنيين فى العراق بين عامى 2014 ــ 2016 وقام كذلك باختبار عوامل بيولوجية على الرهائن لديه.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل عشرة فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم ثمانية أطفال جراء قصف إسرائيلي على غزة

قُتل عشرة فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم ثمانية أطفال جراء قصف إسرائيلي على بناية في مخيم الشاطئ للاجئين غرب غزة. وقال والد الأطفال الثمانية إن أبناءه قتلوا "فيما كانوا يرتدون ملابسهم الجديدة لمناسبة عيد الفطر". وبناء على آخر حصيلة نشرتها السلطات الفلسطينية مساء الجمعة، أدى القصف الإسرائيلي لغزة إلى مقتل 126 شخصا، بينهم 31 طفلا، وإصابة 950 بجروح منذ الاثنين.

هكذا احتفلت شام الذهبي بعيد ميلاد والدتها أصالة الـ٥٢

هكذا احتفلت شام الذهبي بعيد ميلاد والدتها أصالة الـ٥٢

“نموذج المرأة الحديدية”.. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

"نموذج المرأة الحديدية".. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

الأردن يحذر من بقاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني “دون حل” ومصر تنقل جرحى غزة إلى مستشفياتها

في ظل تواصل التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حذر الملك الأردني عبد الله الثاني من خطورة ترك الصراع "دون حل". فيما أرسلت مصر سيارات إسعاف إلى قطاع غزة لنقل المصابين جراء القصف الإسرائيلي إلى المستشفيات المصرية. كما قرر المغرب إرسال مساعدات إنسانية إلى القطاع.

قصف مدفعي من الدبابات والزوارق الحربية الإسرائيلية على مناطق في غزة – بوابة الشروق

قصفت دبابات الاحتلال الإسرائيلي وزوارقه الحربية، مناطق شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وشرق بلدة بيت حانون شمال