آخر الأخبار :
الرئيسية | منوعات | في بيتنا روبوت.. هل عُرفت الروبوتات في العصور اليونانية القديمة؟ – بوابة الشروق

في بيتنا روبوت.. هل عُرفت الروبوتات في العصور اليونانية القديمة؟ – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 17 فبراير 2021 – 5:23 م آخر تحديث: الأربعاء 17 فبراير 2021 – 5:24 م
حاز مسلسل “في بيتنا روبوت” على إعجاب كثير من المشاهدين، وأصبحت أسماء أبطال المسلسل “تريند” على محرك البحث جوجل، بعد عرض حلقات العمل، وتدور أحداثه حول “يوسف” شاب يعمل على مشروع تصنيع إنسان آلي بذكاء اصطناعي، وبالفعل ينجح في تصنيع النموذجين زومبا ولذيذ.
المسلسل من تأليف أحمد محي ومحمد المحمدي وإخراج وليد الحلفاوي، وبطولة دلال عبدالعزيز وهشام جمال وليلى أحمد زاهر وعمرو وهبة وشيماء سيف وعدد من الفنانين الشباب.
وطرح بعض المشاهدون أسئلة عن وجود الإنسان الآلي وهل تواجد في العصور القديمة، وهو ما نجيب عنه في السطور التالية.
يُعرف الإنسان الآلي بأنه آلة قادرة عن طريق الأجهزة الميكانيكية أو الهوائية أو الهيدروليكية أو الكهربائية أو الإلكترونية، على محاكاة أعمال الأجسام المتحركة الأخرى، ومن خلال هذا المفهوم يمكن أيضًا تطبيق هذا التعريف المختصر على الآلات القديمة.
يقول جيرم نيكول، مهندس في مركز متعدد التخصصات للواقع الافتراضي، في جامعة كاين نورماندي، هناك أعمال هندسية تم دراسة آثار تبقت منها، تدل على بعض مشاريع الإنسان الآلي التي تواجدت خلال القرورن الأولى من الميلاد، بحسب موقع “ذا كونفيرزيشن”.
الخادمة الأوتوماتيكية لفيلو البيزنطي
وصف المهندس فيلو البيزنطي، في كتابه، آلية عمل الخادمة الآلية، ولا يوجد نص يوناني متاح اليوم لهذه الخادمة، فقط النسخ العربية بقيت، وكانت مصنوعة بالكامل من النحاس أو الفضة، وكانت تقف الخادمة وفي يدها اليمنى إبريق، ثلثيه من النبيذ وثلث من الماء، حيث كان من الضروري في العصور القديمة تخفيف النبيذ لأنه يخزن في حالة مركزة للغاية، ويتم تفيذ ذلك بشكل آلي من قبل الخادمة.
وعندما يتم وضع الإناء في اليد اليسرى للخادمة، ويخرج أنبوبان من الرأس أحدهما للنبيذ وآخر للمياه، ويسمح النظام التي صنعت منه الآلة بأن يسكب النبيذ أولا ثم يضاف له الماء، والخزان الممتد من الرأس إلى الصدر، مقسم إلى جزأين متساويين يعملان كاحتياطي للسائلين.
وكانت نت هذه الخادمة الآلية واحدة من “التقنيات” الرائدة في الفترة الهلنستية، وتعتبر أول روبوت عامل في التاريخ، وفي هيئة جهاز معقد في شكل امرأة بالحجم الطبيعي.
لعبة هيراكليس ولادون المصغرة
تم وصف هذا الجهاز الآلي في الفقرة 41 من أحد الكتب اليونانية القديمة، “Pneumatique d’Héron d’Alexandrie” والجهاز عبارة عن لعبة آلية مصغرة، توضح الصراع الأسطوري بين النصف إله هيراقليس والتنين لادون، وهرقل أحد أبطال الأساطير الإغريقية المقدسة.
ويشرح الفيديو بالأسفل بعض الآلات التي تشبه الانسان الآلي في عصرنا الحالي:
[embedded content] ومن الكتب التي ركزت على تاريخ الروبوت في العصور القديمة، كتاب “الآلهة والروبوتات: الأساطير والآلات والأحلام القديمة للتكنولوجيا”، لأدريان مايور، وهي مؤرخة في العلوم القديمة والفلكلور الكلاسيكي، بحسب موقع “جامعة ستانفورد”.
تقول مايور: “تعود قدرتنا على تخيل الذكاء الاصطناعي إلى العصور القديمة، قبل وقت طويل التقدم التكنولوجي والأجهزة ذاتية الحركة، وتم استكشاف أفكار حول إنشاء حياة اصطناعية وروبوتات في الأساطير اليونانية القديمة”.
وأضافت أن الموضوعات المبكرة للذكاء الاصطناعي والروبوتات والأشياء ذاتية الحركة تظهر في أعمال الشعراء اليونانيين القدماء هسيود وهوميروس، في الفترة ما بين 750 و 650 قبل الميلاد، ومن هذه الأساطير حكايات الإنسان الآلي البرونزي العملاق تالوس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صورة| محمد رمضان في كواليس مسلسل “موسى”

صورة| محمد رمضان في كواليس مسلسل "موسى"

وفاة شقيق الفنان محمد الحلو

وفاة شقيق الفنان محمد الحلو

النشرة الفنية| إصابة فنانة بكورونا وحقيقة إلغاء عضوية الشرنوبي وكواليس ثالث ألبومات روبي

النشرة الفنية| إصابة فنانة بكورونا وحقيقة إلغاء عضوية الشرنوبي وكواليس ثالث ألبومات روبي

إطلالات اليوم: ياسمين صبري بفستان أحمر.. وهبة مجدي جذابة

إطلالات اليوم: ياسمين صبري بفستان أحمر.. وهبة مجدي جذابة

ثروتها 5 ملايين دولار.. كيف تحولت هذه الكلبة إلى مليونيرة؟

باتت الكلبة لولو التي توفي صاحبها مؤخراً مالكة للكثير من المال، وأصبح لديها ثروة تقدر بنحو 5 ملايين دولار، والكلبة البالغة من العمر 8 سنوات من نوع بوردر كولي، سميت كمستفيدة في وصية مالكها الراحل. .