آخر الأخبار :
الرئيسية | منوعات | عبدالمعطي حجازي: ترشيحي لـ”نوبل” جائزة في حد ذاته.. ومجمع “اللغة العربية”: تتويج لمسيرته

عبدالمعطي حجازي: ترشيحي لـ”نوبل” جائزة في حد ذاته.. ومجمع “اللغة العربية”: تتويج لمسيرته

02:02 ص السبت 16 يناير 2021

أعرب الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي، عن شكره وتقديره لترشيح مجمع اللغة العربية له للحصول على جائزة نوبل في الأداب.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية “قصواء الخلالي” في برنامج “المساء مع قصواء” المذاع على فضائية “Ten”، أنه يتمنى أن يكون أهلا لهذا الترشيح، مؤكدا أن ترشيح مجمع اللغة العربية له للفوز بتلك الجائزة هو جائزة في حد ذاته.
من جانبه قال الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، إن ترشيح المجمع للشاعر المصري الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي للفوز بجائزة نوبل، اعتراف بالفضل وما قدمه “حجازي” من أعمال شعرية أثرت الحياة الثقافية المصرية والعربية، مؤكدا أنه حجازي هو أكبر قامة شعرية ليس في مصر وحدها بل في الوطن العربي أجمع.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية “قصواء الخلالي” في برنامج “المساء مع قصواء” المذاع على فضائية “Ten”، أن تتويج عبدالمعطي حجازي هو تتويج لمسيرته واعتراف بأهمية الإنجاز الإبداعي الذي قدمه خلال مسيرته.
وأشار إلى أن مصر بها الكثير من الشخصيات والقامات الأدبية التي تستحق الترشيح لجائزة نوبل لكن، طلب من مجمع اللغة العربية ترشيح اسم واحد فقط، وبناء عليه تم ترشيح الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي، وهو اسم لا يختلف عليه أحد لما قدمه من أعمال ثقافية وابداعية.
وأوضح أنه من فترة كان يطلب من مجمع اللغة العربية ترشيح شخصيات مصرية للفوز بتلك الجائزة، إلا أنه خلال السنوات الأخيرة لم يطلب من المجمع تلك الترشيحات، حتى استعيد هذا الدور هذا العام وطلب من المجمع ترشيح شخصية ثقافية للفوز بجائزة نوبل، وبناء عليه رشح المجمع الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي.
وأكد رئيس مجمع اللغة العربية، على مكانة وقيمة الكاتب الكبير بهاء طاهر، لافتا إلى أن جميع أعمال تنبض بالحيوية والندرة والجمال.
وأضاف أن الكاتب الكبير بهاء طاهر يستحق الترشح لجائزة نوبل مثله مثل الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، لكن عبدالمعطي حجازي أسبق منه وكان حاضر وأكثر فاعليه خلال السنوات الاخيرة.
واشار إلى أنه لو تكررت الفرصة لمجمع اللغة العربية لترشيح شخصيات لجائزة نوبل العام القادم، فإنه سيتم ترشيح بهاء طاهر “لو قدر لنا البقاء”، مشيرا إلى أن المبدع ما دامت أعماله في أيدي الناس ويستمتعون بها فإنه يعد حاضر بين الجمهور.
واوضح أن الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي كان حاضر بين الجمهور خلال السنوات الأخيرة رغم قلة انتاجه الشعري، لكن أعماله كانت حاضر، كذلك أعمال الكاتب الكبير بهاء طاهر.
أكد الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية، على أهمية المجمع في حفظ اللغة العربية والثقافة العربية، لافتا إلى أن المجمع يعد أعرق مؤسسة علمية معنية بالثقافة العربية في مصر ويواصل دوره دون أن يتوانى.
وحكي “فضل” أحد المواقف الغريبة التي ارتكبت داخل مجمع اللغة العربية والمرتبطة بترشيحات جائزة نوبل، مشيرا إلى أنه منذ 15 عام طلب من المجمع ترشيح شخصية ثقافية مصرية للجائزة إلا أن المجمع رشح رئيسة والذي كان وقتها الدكتور شوقي ضيف، وهو ما دفعه للدخول في جدال مع المجمع لتوضيح أن الجائزة تركز الأشخاص المبدعة وليس الباحثين.
وكان مجمع اللغة العربية قد أعلن ترشيحه للشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي للفوز بجائزة نوبل للأداب بعدما طلبت إدارة الجائزة من مجمع اللغة العربية ترشيح شخصية أدبية مصرية أثرت الحياة الثقافية المصرية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“إبراهيم سردينة” و”الحاج متولي”.. شخصيات درامية حفرها مصطفى محرم في أذهان المصريين

"إبراهيم سردينة" و"الحاج متولي".. شخصيات درامية حفرها مصطفى محرم في أذهان المصريين

“لن أنسى دعمك ليا في الباطنية” .. أحمد فلوكس ينعى مصطفى محرم

"لن أنسى دعمك ليا في الباطنية" .. أحمد فلوكس ينعى مصطفى محرم

أيمن بهجت قمر يرد على مدحت العدل: “انت مش بس حبيبي انت أستاذي”

أيمن بهجت قمر يرد على مدحت العدل: "انت مش بس حبيبي انت أستاذي"

نبيلة عبيد: مصطفى محرم صديق وسيناريست عظيم وحزينة على وفاته

نبيلة عبيد: مصطفى محرم صديق وسيناريست عظيم وحزينة على وفاته

للمرأة: 8 حيل لإزالة جميع أشكال الندبات وشفائها.. منها البصل

للمرأة: 8 حيل لإزالة جميع أشكال الندبات وشفائها.. منها البصل