آخر الأخبار :
الرئيسية | منوعات | دراسة: شباب السوشيال ميديا يبحثون عن نصائح طبية لدى المشاهير قبل استشارة الطبيب – بوابة الشروق

دراسة: شباب السوشيال ميديا يبحثون عن نصائح طبية لدى المشاهير قبل استشارة الطبيب – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 10 يناير 2023 – 4:50 م آخر تحديث: الثلاثاء 10 يناير 2023 – 4:50 م
لا يقتصر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا صغار السن، على استخدام تيك توك ويوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى للترفيه فقط، بل يبحثون فيها عن الاستشارات والنصائح الصحية، حيث يذهب ثلث الجيل “زد” إلى تيك توك أولا قبل استشارة الطبيب، بالإضافة إلى أن 44% لديهم نفس العادة على موقع يوتيوب، وفقا لدراسة أمريكية، نقلها موقع “فوربس”.
وشملت الدراسة 2000 شخص من البالغين في أمريكا، وأجرت CharityRx، وهي خدمة خصومات في صيدليات مختارة، الدراسة لفهم كيف يتعرف الأمريكيون على الموضوعات الصحية وأي المصادر يلجأون إليها أولا؟
ووفقًا للنتائج، فقد لجأ 65% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع إلى محرك البحث جوجل أولاً قبل استشارة طبيبهم، بينما ذهب 33% إلى يوتيوب أولاً، ويعطي واحد من كل 5 أمريكيين الأولوية لـ”تيك توك”.
وفي الوقت نفسه، يتحول 44% من المشاركين من الجيل Z إلى يوتيوب، و33% إلى تيك توك، مقارنةً بالجيل الأكبر سنًا، فهم أقل ميلًا لاستشارة جوجل أولاً، حيث يقوم 27% فقط بذلك.
ومن المرجح أن تتوجه الأجيال الأكبر سنًا إلى جوجل، حيث يقوم بذلك 32% من جيل الألفية، و36% من الجيل X، و36% من مواليد جيل الطفرة السكانية.
وفي غضون ذلك، يذهب 39% من جيل الألفية، و30% من جيل X، و21% من مواليد الأطفال إلى يوتيوب، مقارنةً بـ26% من جيل الألفية، و14% من جيل الطفرة السكانية، و4% من جيل الطفرة السكانية الذين يتصفحون تيك توك في مثل هذه الظروف.
فلماذا يشعر الشباب براحة أكبر عند استشارة المؤثرين بدلا من المتخصصين في الرعاية الصحية؟
حسب الدراسة، قال 55% ممن شملتهم الدراسة، إنهم يميلون إلى الاعتماد الطبي أو الشهادات باعتبارها سبب ثقتهم في منشئي المحتوى على الشبكات الاجتماعية، وأضاف 40% أن سنوات خبرة المؤثرين هي أحد العوامل، وذكر 26% ارتباطهم بتجربة مشتركة. ومع ذلك، هناك اختلافات تبعًا للحالة المعنية.
ويبحث 55% من مستخدمي الجيل زد عن معلومات عن القلق مقابل 16% من جيل الطفرة السكانية، ويعد الاكتئاب هو القضية الطبية الأكثر بحثًا من قبل الشباب، تليها حبوب منع الحمل، وفقدان الوزن، وفيروس كورونا.
ومع ذلك، يقول الأمريكيون إنهم يثقون في المؤثرين والمشاهير أقل بكثير من الأطباء، في حين أن 17% فقط قالوا عكس ذلك، وبينما أقر نصف الذين شملهم الاستطلاع أنهم أكثر ميلًا لشراء عقار أو مكمل إذا أوصى به أحد المشاهير، فإن الغالبية العظمى 89% يدركون أن المؤثرين يساهمون في التضليل في المجال الصحي، و36% لا يثقون بنصائحهم.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد أغنية “الانتقام” لشاكيرا.. بيكيه ينشر صورة مع حبيبته الجديدة

نشر اللاعب الإسباني السابق لنادي برشلونة، جيرارد بيكيه، صورة حبيبته الجديدة، كلارا شيا، للمرة الأولى، وذلك بعد انفصاله عن المطربة الكولومبية وأم أطفاله، شاكيرا، بسبب ادعاءات حول خيانته لها

جورج وسوف يعلن عن اغنية جديدة لابنه وديع بعد وفاته

أعلن الفنان السوري، جورج وسوف المعروف باسم "سلطان الطرب" عن أغنية جديدة لابنه وديع الذي وافته المنية مطلع يناير/ كانون الأول الجاري.

صحيفة أمريكية: إيلون ماسك ينفي نيته جمع 3 مليارات دولار لسداد ديون تويتر – بوابة الشروق

نفى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، نيته جمع 3 مليارات دولار؛ لسداد ديون موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

آي بي إم تعتزم خفض عمالتها بنحو 4 آلاف وظيفة – بوابة الشروق

تعتزم شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة متعددة الجنسيات آي بي إم خفض نحو 3900 وظيفة ، أو حوالي

ميتا ترفع الحظر عن حسابي ترامب على فيسبوك وانستجرام – بوابة الشروق

أعلنت شركة ميتا، وهي الشركة الأم لموقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"انستجرام" أنها ستعيد حسابي الرئيس الأمريكي السا