آخر الأخبار :
الرئيسية | منوعات | تعرف على سر أغنية النهاية في “ملوك الجدعنة” وعلاقتها بـ “محمد رمضان”

تعرف على سر أغنية النهاية في “ملوك الجدعنة” وعلاقتها بـ “محمد رمضان”

12:52 م الجمعة 14 مايو 2021

كتب- عبد الفتاح العجمي:
“مرسي ابن المعلم الزناتي اتهزم يا رجالة”.. عبارة نطق بها الكبير الراحل سعيد صالح، في العرض المسرحي الشهير “مدرسة المشاغبين” عام 1973، ولم يكن، ولا نحن نعلم، أن مسلسلاً درامياً سيضع أغنية في ختام حلقاته، تدور حول نفس المعنى، وموجهة لممثل مُعين، ومسلسله الذي لم يصمد في المنافسة الرمضانية.من المؤكد أن اختلاف حرف واحد، لن يمنعك عن معرفة المقصود وهو الفنان محمد رمضان “موسى”.. والمفارقة أن ناطق العبارة السابقة “سعيد صالح” هو نفسه مكتشف الممثل “رمضان” وأول من قدمه في مسرحية “قاعدين ليه؟” عام 2005.
محمد رمضان الذي يحاول دائماً تنصيب نفسه “نمبر وان” منذ سنوات، خسر السباق الدرامي هذا العام وبفارق يبدو كبيرا، لسبب لا يحتاج لتحليل أو نقد فني، بل المتابع لأعماله الدرامية الناجحة يكتشف السبب من الوهلة الأولى، وهو ابتعاده عن تجسيد شخصية بطل الحارة الشعبي الذي يتحدى الصعاب ويتخطى العقبات حتى ينتصر على الأعداء، ويصفق له الجمهور الذي يعلم النهاية مسبقا.إخفاق مسلسل “موسى” تزامن مع نجاح جماهيري كبير لـمسلسل “ملوك الجدعنة” بطولة عمرو سعد ومصطفى شعبان، والذي تدور أحداثه في الحارة الشعبية، ولعب الثنائي الدور الذي حاول محمد رمضان احتكاره لسنوات.. حيث جذبا انتباه الجمهور منذ بداية الحلقات، بفضل مخرج ونص جيد، وطاقم عمل كبير ضم إلى جوارهما نجوم على رأسهم دلال عبد العزيز والراحل يوسف شعبان وعمرو عبد الجليل ورانيا يوسف وياسمين رئيس وأحمد صفوت وفرح يوسف.. وغيرهم.
أحمد خالد موسى مخرج “ملوك الجدعنة” أضاف أيضا لهذه العناصر عوامل جذب أخرى كان قد استعان بها محمد رمضان كذلك في السنوات الماضية، وهي أغاني المهرجانات، ومنذ حلقات المسلسل الأولى يلاحظ المشاهد اتجاه المخرج لجعلها جزءًا من العمل وبأداء بطليه، والبداية كانت مع أغنية “إحنا دولة” من تأليف وألحان وتوزيع فريق “المدفعجية”. محمد رمضان أيضا لطالما استعان بـ”المدفعجية” في أعماله، بداية من أغنية “أنا أصلا جن” من فيلم “قلب الأسد” عام 2013.
[embedded content] الفنان محمد التاجي “عم سيد حرفوش” أحد أبطال المسلسل أشار لذلك في حوار مع “مصراوي” نُشر بتاريخ 4 مايو الجاري (يمكنك الاطلاع عليه من هـــــــــنــــــــــا)، وأكد خلاله أن المهرجانات جزءًا من الحارة المصرية وكان من الضروري الاعتماد عليها خلال أحداث العمل.
المهرجانات بالإضافة لكونها عنصر جذب؛ كانت أداة جيدة استغلها الثنائي “شعبان وسعد” (سفينة وسرية) منذ بداية المسلسل حتى نهايته، للتغني بنجاحهما والتأكيد عليه، تجد ذلك واضحا في كلمات “إحنا دولة”، بل حتى في اسم المهرجان، وصولا إلى خاتمة العمل والتي قدّما فيها وصلة استعراض كبيرة على أنغام مهرجان “ملوك الجدعنة – متغاظ 2” بالتعاون مع مصطفى الدجوي ومحمد زيزو.
[embedded content] أما كلمات مهرجان مشهد النهاية في “ملوك الجدعنة” تشعر منذ مطلعها وأنها موجهة لشخص بعينه، لم يُشار إليه صراحة ولن نشير، ولكن تكفي هذه الكلمات كي تعرف عزيزي القارئ من هو: “سرية وسفينة يالا، سفينة وسرية يالا متغاظ عارفك يالا مننا متغاظ، ومولع جواك بوتاجاز، ملوك يا صاحبي بحب الناس، وأنت بتهري كلام وخلاص.. جامد جدا عندي طموح، وأنت بتطلع في الروح، خد على وشك عشان تفوق، شغل الحوارات مش مسموح.. أيوه نجاحنا أكيد بيضايق، متعديش السلك الشايك.. رقم 1 يا ابني إحنا وبس، رقم 2 معروف للفانز، قلبنا ميت مش بنحس، داخلين واخدين الساحة كنس، أسدين في أي حتة متسيطين، كلام رايحلك يا أبو وشين، على وضعنا دايما جامدين”.
[embedded content] الأرقام خذلت محمد رمضان هذا العام في مواجهة “ملوك الجدعنة” بالفعل، ووفقا للقائمة التي ينشرها بشكل يومي محرك البحث العالمي “جوجل”، تحت اسم “Google Trends”، ويحدد من خلالها الكلمات الـ20 الأكثر بحثًا من قبل المستخدمين في مصر أو أي دولة أخرى؛ فإن مسلسل “ملوك الجدعنة” جاء في المرتبة الثانية بعد “نسل الأغراب” بين المسلسلات الأكثر بحثا على “جوجل” في شهر رمضان، بمعدل ضعفي مسلسل “موسى” الذي جاء في المركز الثالث.
اقرأ أيضا|
“نسل الأغراب وملوك الجدعنة والاختيار 2”.. ما هي المسلسلات الأكثر بحثا على جوجل رمضان؟ (تفاعلي)
وحسب قائمة الأكثر مشاهدة على منصة “شاهد vip” بشكل يومي، فإن “ملوك الجدعنة” هو أكثر المسلسلات التي نجحت في أن تحتل القائمة في شهر رمضان. حينما تطالع قائمة يوم 17 أبريل مثلا تجد “ملوك الجدعنة” في المركز الأول، بينما “موسى” خارج قائمة الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة.
وحسب مصدر من “mbc مصر” فإن “ملوك الجدعنة” أيضا هو أكثر المسلسلات التي نالت متابعة الجمهور عبر شاشتها في موسم دراما رمضان 2021.
“ملوك الجدعنة” انتصر في السباق الرمضاني، بينما “موسى” وضع محمد رمضان في مأزق التراجع، إذ لم يتصدر “تريند مصر” طوال أيام الشهر الكريم سوى مرتين، الأولى بالهجوم عليه بسبب الكوميديان الكبير الراحل إسماعيل ياسين، والثانية بسبب صورة حمله سمية الخشاب “حلاوتهم” في وجود زوجها السابق أحمد سعد.
“ملوك الجدعنة” بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، رانيا يوسف، ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل، أحمد صفوت، دلال عبد العزيز، فرح يوسف، مع ظهور خاص للفنان القدير الراحل يوسف شعبان، ملوك الجدعنة من تأليف عبير سليمان وأمين جمال، وإخراج أحمد خالد موسى.
“موسى” بطولة محمد رمضان، سمية الخشاب، عبير صبري رياض الخولي سيد رجب، صبري فواز، منذر رياحنة، هبة مجدي، فريدة سيف النصر، عارفة عبد الرسول، أمير صلاح الدين، ضياء عبد الخالق وغيرهم، من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد سلامة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“نموذج المرأة الحديدية”.. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

"نموذج المرأة الحديدية".. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

تعرف على موعد العرض الثاني لمسلسل “حرب أهلية” على mbc4

تعرف على موعد العرض الثاني لمسلسل "حرب أهلية" على mbc4

بعد وقف”المتحدة” التعامل معه.. هذا ما قالته أيتن عامر عن المخرج محمد سامي

بعد وقف"المتحدة" التعامل معه.. هذا ما قالته أيتن عامر عن المخرج محمد سامي

كارول سماحة توجه رسالة لعاصي الحلاني بعد طرح ألبومه الجديد.. والأخير يرد

كارول سماحة توجه رسالة لعاصي الحلاني بعد طرح ألبومه الجديد.. والأخير يرد

تطبيق واتساب يقيد خدماته لمن رفض تحديث اتفاق الاستخدام – بوابة الشروق

بدأت إدارة منصة "واتساب" تقييد خدماتها لمن رفض تحديث اتفاق الاستخدام