آخر الأخبار :
الرئيسية | 7 قرارات عاجلة من جامعة القاهرة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا

7 قرارات عاجلة من جامعة القاهرة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم السبت، مجموعة من القرارات العاجلة، لمواجهة فيروس كورونا” target=”_blank”>الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، على أن يتم تنفيذها اعتبارًا من اليوم، استكمالًا لخطة الجامعة بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

ووفقًا لبيان للجامعة، قرر الخشت الاستمرار في عدم السماح بدخول كليات ومعاهد وحرم الجامعة وإداراتها ووحداتها دون ارتداء الكمامات الواقية، على أن تتخذ الإجراءات القانونية المقررة حال المخالفة.

كما أعلن استمرار كافة وحدات الجامعة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطهير ونظافة وتعقيم مقار العمل، وفقًا للإرشادات التي تصدر من وزارة الصحة والسكان في هذا الشأن، وطبقًا لخطة جامعة القاهرة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما قرر الخشت، منح الرؤساء المختصين العديد من الصلاحيات وذلك وفقًا لطبيعة العمل، ودون المساس بمستوى الأداء أو الإنجاز، وبما يضمن حسن سير العمل بانتظام.

وأشار رئيس جامعة القاهرة،إلى أنه من صلاحيات الرؤساء وضع نظام لتناوب الموظفين فيما بينهم يوميًا أو أسبوعيًا، مع مراعاة ألا تقل نسبة الحضور عن ثلثي القوة الإجمالية؛ وذلك لحين إشعار آخر وتغير الظروف.

وفيما يخص الإجازات الاستثنائية لبعض الموظفين، أعلن الخشت، إنها من تقدير رؤساء العمل في ضوء حاجة العمل، موضحًا أن الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثنتي عشرة سنة ميلادية، والمُصاب بأي من الأمراض المزمنة، وفقًا لما هو ثابت بملفه الوظيفي، تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة في هذه الحالات مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانونًا أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية.

وأكد الخشت أن العاملين بخدمات الطوارئ والوحدات الأساسية الضرورية، لا ينطبق عليهم عدد من هذه القرارات لأنه يتم التعامل وفقًا لقرارات الخاصة بهم مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المقررة، واتباع ما يلزم من الاحتياطات الصحية الضرورية.

وكان اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية – رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة – أصدر  قرارًا صباح أمس الجمعة،  بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية ، على أن يتم التطبيق إعتبارًا من أول ديسمبر 2020 .وأكد “شعراوى” أن المواعيد الجديدة تم التوافق بشأنها في إجتماعات اللجنة العليا للمحال العامة بحضور ممثلين لمجلس النواب وكافة الوزارات والهيئات المعنية ومن بينها وزارات الداخلية والقوى العاملة والإسكان والصحة والبيئة والهيئة القومية لسلامة الغذاء .
وأضاف شعراوى أنه تم عرض مقترحات اللجنة العليا للمحال العامة على مجلس الوزراء وتم مراجعتها ومناقشتها فى إجتماعات الحكومة والموافقة عليها .وشدد وزير التنمية المحلية على أن المواعيد الجديدة التى سيتم تطبيقها ستساعد الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية على تحقيق الإنضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات والتكدس المرورى في بعض المناطق بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج وخفض حدة الضوضاء والحفاظ على المرافق العامة للدولة والبنية التحتية .وأوضح  أنه سيكون هناك تنسيقًا بين وزارتى التنمية المحلية والداخلية والمحافظات لتطبيق تلك المواعيد الجديدة خاصة فى ظل جهود الدولة للحفاظ على سلامة المواطنين وتطبيق قرارات مجلس الوزراء للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.وطالب وزير التنمية المحلية كافة أصحاب المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية بالإلتزام بالمواعيد الجديدة ،  والمواطنين بضرورة التعاون مع جهود الحكومة للحفاظ على سلامتهم وآمنهم لإن الهدف الرئيسى لتلك القرارات هو مصلحة المواطن .

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة شيخ الأغنية المغربية محمود الإدريسي بكورونا – بوابة الشروق

توفى الفنان المغربي محمود الإدريسي، المعروف بشيخ الأغنية المغربية، اليوم الخميس، متأثرا بمضاعفات

وزير الخارجية الجزائري يختتم زيارة لنيجيريا استغرقت يومين – بوابة الشروق

اختتم صبري بوقدوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري اليوم الخميس زيارة رسمية إلى أبوجا استمرت

المرصد: الفصائل المسلحة تستهدف قوات النظام في ريف اللاذقية بالمدفعية الثقيلة – بوابة الشروق

استهدفت الفصائل العاملة بريف اللاذقية، بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام في تلة البركان بالقرب من محور كبانة.

بعد وفاة طفلهما جوعا.. محاكمة والدي رضيع طوخ بتهمة القتل الخطأ

كشفت نيابة طوخ عن قرارات جديدة بشأن قضية رضيع طوخ المعروفة إعلاميًا بـ ضحية الموت جوعًا بقرية عزبة كفر الفقهاء ببنها بمحافظة القليوبية، حيث قررت

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.