آخر الأخبار :
الرئيسية | بعد كرموز والجمرك.. كارثة تنتظر 5 آلاف عقار متصدع بالإسكندرية بسبب الأمطار

بعد كرموز والجمرك.. كارثة تنتظر 5 آلاف عقار متصدع بالإسكندرية بسبب الأمطار

مع هطول الأمطار، يلجأ الكثيرين إلى منازلهم، ليكونوا بمأمن من ضربات الطقس القاسية،  شعور لن يشعر به أبدا أولئك الذين أجبرتهم ظروفهم القاسية على العيش في منازل قديمة متصدعة قد لا تتحمل بسبب حالتها السيئة ضربات المطر و الرياح الهائجة.وشهدت الإسكندرية اليوم تزامنا مع موجة الطقس السيئ التي تضرب المدينة في الوقت الحالي انهيار أجزاء من عقارين بمنطقتي الجمرك وكرموز مخلفين 5 قتلى و6 مصابين، مما يدق ناقوس خطر لموت قد يكون قريب من الآلاف من قاطني تلك العقارات.

وبحسب إحصائية رسمية صادرة عن محافظة الإسكندرية في العام 2015 فأن الإسكندرية تضم نحو 5 آلاف عقار آيل للسقوط معظمها مأهول بالسكان، تهدد أرواح قاطنيها والمارة في نفس الوقت، فضلا عن 48 ألف بناء مخالف.وتواجه الإسكندرية هذا الخطر الداهم فى حوالى 10 مناطق تحتوى على منازل يعود عمر البعض منها إلى أكثر من 100 عام، مثل مناطق الجمرك واللبان، بحرى، المنشية، طابية صالح، القبارى، كرموز، العطارين، محطة مصر، كوم الدكة.

يقول محمد عبد الفتاح، أستاذ بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، أن عقاري الإسكندرية المنهارين اليوم خلال موجة الطقس السيئ وبسبب الأمطار بمثابة جرس إنذار لكارثة قد تشهدها المدينة على مدار  فصل الشتاء والذي وصفتها هيئة الأرصاد بالأسوأ

وأضاف:”هناك آلاف المباني الآيلة للسقوط والتي لم تشهد أي أعمال الصيانة أو ترميم منذ عقود،مطالبا الجهات التنفيذية بالمحافظة بالبدء فورا في إخلاء العقارات الآيلة للسقوط والتي قد لا تتحمل الأمطار وتسكين قاطنيها في مساكن بديلة حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه-على حد قوله-.

وعن مدى تأثير الأمطار على تلك المباني قال، أنه وبسبب التصدعات الكثيرة المتواجدة في تلك المباني تسمح بدخول المياه إليها مما يؤدي لتحلل الحجارة وانهيارها ولابد من إجراء صيانة فورية لها.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن ملف العقارات المتصدعة و القديمة والمنتشرة بعدد من أحياء المحافظة سيكون له أولوية خلال الفترة المقبلة، حرصا من المحافظة على أرواح قاطنيها.

وأضاف “الشريف، في تصريح خاص، أنه قد خاطب الأحياء والجهات المختصة لبدء تنفيذ قرارات الإزالة أو الترميم للعقارات التي تحتاج إلى ذلك وتسكين قاطنيها في مساكن بديلة، مشيرا إلى أن الكثير من قاطني تلك العقارات يرفضون إخلائها.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة شيخ الأغنية المغربية محمود الإدريسي بكورونا – بوابة الشروق

توفى الفنان المغربي محمود الإدريسي، المعروف بشيخ الأغنية المغربية، اليوم الخميس، متأثرا بمضاعفات

وزير الخارجية الجزائري يختتم زيارة لنيجيريا استغرقت يومين – بوابة الشروق

اختتم صبري بوقدوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري اليوم الخميس زيارة رسمية إلى أبوجا استمرت

المرصد: الفصائل المسلحة تستهدف قوات النظام في ريف اللاذقية بالمدفعية الثقيلة – بوابة الشروق

استهدفت الفصائل العاملة بريف اللاذقية، بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام في تلة البركان بالقرب من محور كبانة.

بعد وفاة طفلهما جوعا.. محاكمة والدي رضيع طوخ بتهمة القتل الخطأ

كشفت نيابة طوخ عن قرارات جديدة بشأن قضية رضيع طوخ المعروفة إعلاميًا بـ ضحية الموت جوعًا بقرية عزبة كفر الفقهاء ببنها بمحافظة القليوبية، حيث قررت

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.