آخر الأخبار :
الرئيسية | إسرائيل تحشد قواتها على حدود غزة مع تصاعد التوتر مع الفصائل الفلسطينية المسلحة

إسرائيل تحشد قواتها على حدود غزة مع تصاعد التوتر مع الفصائل الفلسطينية المسلحة

نشرت في: 13/05/2021 – 15:49
أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أنه تم حشد قوات قتالية على الحدود مع قطاع غزة وأن إسرائيل في “مراحل مختلفة من الإعداد لعمليات برية”، ويأتي ذلك مع تصاعد التوتر بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل. وتزداد مخاوف المجتمع الدولي من قيام إسرائيل بتوغلات مماثلة لما وقع خلال حربين دارتا في 2008-2009 وفي 2014.

إعلان

اقرأ المزيد

وسط تصاعد التوتر في المنطقة، حشدت إسرائيل قواتها الخميس على طول الحدود مع قطاع غزة فيما أطلقت فصائل فلسطينية مسلحة الصواريخ على إسرائيل، ما أثار القلق الدولي وأشعل فتيل اشتباكات بين اليهود والعرب في إسرائيل.
واشتدت موجة من العنف بين اليهود والأقلية العربية داخل إسرائيل خلال الليل وشملت هجمات على كُنس يهودية واشتباكات بين يهود وعرب في الشوارع في بعض البلدات.
وفي ظل المخاوف من خروج العنف أكثر عن السيطرة، تعتزم واشنطن إرسال مبعوثها هادي عمرو للمنطقة لإجراء محادثات مع إسرائيل والفلسطينيين. لكن جهود إنهاء أسوأ مواجهات في سنوات تبدو بعيدة جدا عن تحقيق أي تقدم.
وفي نفس الليلة جددت إسرائيل قصفت على قطاع غزة، ما أسفر عن انهيار بناية سكنية مؤلفة من ستة طوابق في مدينة غزة قالت إنها تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير القطاع.
ووفق ما نقل مسعفون في غزة فإن ما لا يقل عن 83 شخصا قُتلوا في القطاع منذ تصاعد العنف يوم الاثنين مما شكل ضغطا إضافيا على المستشفيات التي تعاني بالفعل من وطأة جائحة كوفيد-19.
وقال عامل البناء أسعد كرام (20 عاما) وهو يقف على جانب طريق لحقت به أضرار جراء الضربات الجوية “نواجه إسرائيل وكوفيد-19. نحن بين عدوين”. وسقط عمود لخطوط الكهرباء على جانب الطريق وتقطعت أسلاكه.
وأفادت الشرطة أن صاروخا أطلق من قطاع غزة سقط على بناية قرب تل أبيب، العاصمة التجارية لإسرائيل، مما أسفر عن إصابة خمسة إسرائيليين. ودوت صافرات الإنذار في أنحاء جنوب إسرائيل وهرع الآلاف على إثرها إلى المخابئ. وقال الجيش إن سبعة قُتلوا في إسرائيل منذ بدء أعمال العنف الأخيرة.
وقالت مارغو آرونوفيتش، وهي طالبة في تل أبيب عمرها 26 عاما، “إسرائيل كلها تحت الهجوم. إنه وضع مرعب حقا”.
وأوضح متحدث عسكري إسرائيلي أنه يجري حشد قوات قتالية على الحدود مع القطاع وأن إسرائيل في “مراحل مختلفة من الإعداد لعمليات برية”. والخطوة تعيد للأذهان توغلات مماثلة تمت خلال حربين دارتا في 2008-2009 وفي 2014.
وقالت السلطات الصحية في قطاع غزة إنها تتحرى وفاة عدة أشخاص خلال الليل تشتبه في أنه نجم عن استنشاق غاز سام. وأضافت أن عينات تخضع للفحص ولم يتم بعد التوصل لنتائج نهائية.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحافيين عقب اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “أتوقع وآمل أن ينتهي هذا قريبا، لكن إسرائيل لديها حق الدفاع عن نفسها”.
فيما دعا جيمس كليفرلي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الخميس إسرائيل وحماس والفلسطينيين إلى التراجع عن حافة الهاوية ووصف التصعيد الحالي بأنه مروع وطالب حماس بوقف الهجمات الصاروخية على إسرائيل.
مواجهة مفتوحة
تعهد نتنياهو بمواصلة “التحرك لضرب القدرات العسكرية لحماس” وغيرها من الجماعات التي تعمل في قطاع غزة.
وتعتبر الولايات المتحدة وإسرائيل حماس جماعة إرهابية. وقتلت إسرائيل الأربعاء قياديا كبيرا في حماس وقصفت عدة مبان، منها بنايات مرتفعة وبنك، قالت إنها مرتبطة بأنشطة الحركة. من جانبها رفعت حماس راية التحدي. وقال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية “المواجهة مع العدو مفتوحة”.
بدأت إسرائيل تحركاتها العسكرية بعد أن أطلقت حماس صواريخ ردا على اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين قرب المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.
وقالت تركيا إن على الدول الإسلامية أن تظهر موقف موحدا وواضحا تجاه العنف في قطاع غزة. وتسببت استضافة تركيا لقيادات من حماس في إسطنبول في السنوات الماضية في نشوب خلافات بينها وبين إسرائيل.
توتر في الأحياء المختلطة
وأثار القتال عبر الحدود توترا داخل إسرائيل حيث خرج بعض أبناء الأقلية العربية، التي تشكل 21 في المئة من سكان إسرائيل، في احتجاجات للتضامن مع الفلسطينيين.
وتزايدت هجمات اليهود على مارة من العرب في مناطق مختلطة في إسرائيل خلال الليل. وقالت الشرطة إن شخصا في حالة حرجة بعد أن أطلق عرب النار عليه في بلدة اللد التي فرضت فيها السلطات حظر تجول.
وذكرت الشرطة أنه تم اعتقال أكثر من 150 شخصا خلال الليل في اللد وبلدات عربية في شمال إسرائيل. ودفع ذلك رئيس إسرائيل ريئوفين ريفلين إلى التحذير من نشوب حرب أهلية بين العرب واليهود.
وقال ريفلين، ومنصبه شرفي إلى حد بعيد، “رجاء أوقفوا هذا الجنون… نتعرض لخطر الصواريخ التي تُطلق على مواطنينا وشوارعنا، ونشغل أنفسنا بحرب أهلية لا معنى لها فيما بيننا”.
17 طفلا وسبع نساء
ألغت شركات طيران أجنبية رحلاتها من وإلى إسرائيل بسبب الاضطرابات. وذكرت السلطات الطبية أن من بين القتلى في إسرائيل جندي لقي حتفه أثناء دورية على حدود غزة وستة مدنيين منهم طفلان وعامل هندي.
وأفادت وزارة الصحة في غزة أن من بين القتلى في القطاع 17 طفلا وسبع نساء. وذكر الجيش الإسرائيلي الخميس أن 400 صاروخ تقريبا من 1600 أطلقتها فصائل غزة لم تبلغ أهدافها وربما تسببت في سقوط قتلى ومصابين من المدنيين الفلسطينيين.
وأدى العنف إلى تجميد محادثات خصوم نتنياهو لتشكيل حكومة ائتلافية للإطاحة به من منصبه بعد انتخابات غير حاسمة في 23 آذار/مارس.
وعلى الرغم من أن الأحداث الأخيرة في القدس هي التي أشعلت فتيل التصعيد فإن الفلسطينيين يشعرون بالإحباط بسبب انتكاسات مُنيت بها آمالهم في إقامة دولة مستقلة خلال السنوات القليلة الماضية.
ومن بين هذه الانتكاسات اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل وخطة أمريكية لإنهاء الصراع يرى الفلسطينيون أنها منحازة لإسرائيل وكذلك استمرار البناء الاستيطاني.

فرانس24/ رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل عشرة فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم ثمانية أطفال جراء قصف إسرائيلي على غزة

قُتل عشرة فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم ثمانية أطفال جراء قصف إسرائيلي على بناية في مخيم الشاطئ للاجئين غرب غزة. وقال والد الأطفال الثمانية إن أبناءه قتلوا "فيما كانوا يرتدون ملابسهم الجديدة لمناسبة عيد الفطر". وبناء على آخر حصيلة نشرتها السلطات الفلسطينية مساء الجمعة، أدى القصف الإسرائيلي لغزة إلى مقتل 126 شخصا، بينهم 31 طفلا، وإصابة 950 بجروح منذ الاثنين.

هكذا احتفلت شام الذهبي بعيد ميلاد والدتها أصالة الـ٥٢

هكذا احتفلت شام الذهبي بعيد ميلاد والدتها أصالة الـ٥٢

“نموذج المرأة الحديدية”.. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

"نموذج المرأة الحديدية".. نجوى كرم تهنئ أصالة بعيد ميلادها

الأردن يحذر من بقاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني “دون حل” ومصر تنقل جرحى غزة إلى مستشفياتها

في ظل تواصل التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حذر الملك الأردني عبد الله الثاني من خطورة ترك الصراع "دون حل". فيما أرسلت مصر سيارات إسعاف إلى قطاع غزة لنقل المصابين جراء القصف الإسرائيلي إلى المستشفيات المصرية. كما قرر المغرب إرسال مساعدات إنسانية إلى القطاع.

قصف مدفعي من الدبابات والزوارق الحربية الإسرائيلية على مناطق في غزة – بوابة الشروق

قصفت دبابات الاحتلال الإسرائيلي وزوارقه الحربية، مناطق شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وشرق بلدة بيت حانون شمال