آخر الأخبار :
الرئيسية | صحة | هل يجب التنفس من الأنف أم الفم؟.. طبيب يوضح الأفضل – بوابة الشروق

هل يجب التنفس من الأنف أم الفم؟.. طبيب يوضح الأفضل – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 1:50 م آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 1:50 م
التنفس من الأنف أم الفم أفضل؟.. سؤال يدور في ذهن الكثير، خاصة من يعانون من الجيوب الأنفية أو نزلات البرد، لأنهم يجدون أن التنفس من الفم مجهدًا على عكس الأنف، ويفكرون هل هذا مضر؟، أم يمكن استخدام الفم في التنفس بشكل عادي والإجهاد ناتجًا عن عدم التعود؟.
يقول الدكتور جيسون توروسكي طبيب أمراض الرئة في مستشفى ساوث بوينت الأمريكية، إن الطريقة الصحيحة للتنفس هي التي يتم فيها استنشاق الهواء من الأنف وإطلاقه من الفم، مضيفا أن هذه هي الفطرة التي خلق عليها الإنسان والتي صمم الجسم بها منذ الولادة، وفقًا لمستشفى “كليفلاند كلينك” الأمريكية.
وأوضح أن فوائد التنفس من الأنف متعددة، وهي أنها تضمن لحديثي الولادة البقاء؛ حيث يرضعون من الفم ويتنفسون من الأنف وإذا كانوا لا يفعلون ذلك فسوف يتعرضون للاختناق والموت فورًا، إضافة إلى أن الأنف تعالج الهواء قبل دفعه للرئة على عكس الفم، حيث إن الرئة لا تستطيع التعامل نوعًا ما مع درجات الهواء المختلفة ومهمة الأنف هي ضبط الحرارة ولهذا لا يشعر من يتنفس بالأنف في فصل الشتاء بالقشعريرة من برودة الهواء مثل التي يشعر بها من يستخدم الفم للتنفس.
وذكر أن فائدة الأنف أيضًا تكمن في احتوائها على أهداب تقوم بتصفية السموم والبكتيريا الموجودة بالهواء قبل توصيله للرئة على عكس التنفس الفموي الذي يدخل الهواء مباشرة للرئة بكل ما يحمله من أضرار.
وأكد أن الأنف يقوم بوظيفة أخرى وهي الترطيب؛ حيث يرطب الحلق بعد دفع الهواء للرئة على عكس الفم الذي سيشعر الإنسان أن حلقه جاف إذا استخدمه في التنفس وخاصةً ليلًا، بجانب أن الأنف تميز الروائح في الهواء وبذلك تساعد الإنسان في تجنب الأماكن السيئة التي تحتوي على هواء غير نقي.
ونصح طبيب أمراض الرئة، بعدم استخدام الفم في التنفس إلا في حالات القيام بتمارين شاقة؛ فحينها تحتاج الرئة لمقدار أكبر من الهواء وبشكل سريع، أو عند الإصابة بانسداد في الأنف بسبب الاحتقان أو البرد.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هيئة التأمين الصحي الشامل: لدينا 2300 خدمة تشمل التدخل الجراحي وعلاج الأورام – بوابة الشروق

قال محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، إن قائمة الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للمنتفعين بنظام التأمين الصحي

هذا هو العارض الأكثر خطرا لعدوى كورونا

هذا هو العارض الأكثر خطرا لعدوى كورونا

تحذير من شرب اللبن الخام دون غليه

تحذير من شرب اللبن الخام دون غليه

الصحة العالمية: أكثر من 4 ملايين مصاب بكورونا خلال الأسبوع الماضي – بوابة الشروق

أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم بأكثر من 4 ملايين خلال الأسبوع

بالطبيعة.. هكذا تتجاوز الآثار النفسية للموجة الثانية من كورونا

بالطبيعة.. هكذا تتجاوز الآثار النفسية للموجة الثانية من كورونا