آخر الأخبار :
الرئيسية | صحة | الطب الجرافيكي.. التقاطع بين الرسوم الهزلية والرعاية الصحية – بوابة الشروق

الطب الجرافيكي.. التقاطع بين الرسوم الهزلية والرعاية الصحية – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 – 11:42 ص آخر تحديث: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 – 11:42 ص
مصطلح الطب الجرافيكي، يعني التقاطع بين الرسوم الهزلية والرعاية الصحية، صاغه في عام 2007 الطبيب إيان ويليامز، وأوضح مفهومه بأنه مجال متعدد التخصصات في العلوم الإنسانية الطبية يشمل إنشاء واستخدام ودراسة الرسوم الهزلية في الطب والصحة.
وفي عام 2010، صاغ كل من مايكل ج. جرين وكيمبرلي آر. مايرز، في مقال يركز على استخدام الرسوم الهزلية في التعليم الطبي ورعاية المرضى، مصطلح علم الأمراض الجرافيكي وعرف أنه: “سرد المرض في شكل بياني وتشكل شكلا ممتازا للتواصل بين الطبيب والمريض”، بحسب موقع “ذا كونفيرزيشن”.
وتقول روزاريو ساباريجوس جارينو، طبيبة بقسم علم الفيروسات الجزيئي في جامعة كاستيلا لامنشا، إسبانيا، إن الرسوم البيانية المرضية وُجدت قبل فترة طويلة من قيام أي شخص بتعريفها، وكان أول عمل ظهر في أوروبا، بالأبيض والأسود، عام 1996، في رواية مصورة “ذا رييس أوف جريت إيفيل”، لديفيد ب، حكى فيها كيف أثر مرض الصرع المصاب به شقيقه على حياته والعائلة.
يعمل هذا النوع من الفن على جانب أساسي وهو تقليل الخوف لدى المريض والتعبير عن مخاوفه الدفينة، بالإضافة إلى تعريف المجتمع بالمرض دون مصطلحات تقنية وطبية معقدة مما تتواجد في الكتب، خاصة في حالة الأمراض التي لها وصمة اجتماعية كبيرة، مثل السرطان، والاكتئاب، والفصام والصرع، والتوحد، والاضطراب ثنائي القطب.
وترى جارينو أن أفضل شيء في هذا العلم هو أنه يمنح المريض صوتًا، مما يساعد على إضفاء الطابع الإنساني على الطب، المريض يتحدث والطبيب يستمع، من خلال التعبير الفني، كما أن هذه الرسومات تترك رسالة لمرضى آخرين أن غيرهم قد مر بنفس آلامهم.
لذلك، في السنوات الأخيرة، تضم كليات الطب في جميع أنحاء العالم التصاميم المرضية الجرافيكية أو المرسومة لمكتباتها، لأنها طريقة لتعليم طلاب الطب أن يفهموا ويستمعوا إلى قصص المرضى، لأنها تخلق معرفة جديدة ستكون مفيدة للأطباء والمرضى في المستقبل.
وتقول جارينو، إنه لكي يحتل هذا النوع من الطب مكانًا في تعليم أطباء المستقبل، يجب التغلب على العديد من العقبات، أحدها هو إيجاد مساحة للرسوم الهزلية في المناهج الدراسية المشبعة لطلاب كليات الطب.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة الصحة العالمية: داء السكري يزداد تهديده لحياة الأفارقة – بوابة الشروق

حذرت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو مويتي، من أن مكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيدـ19)

هيئة التأمين الصحي الشامل: لدينا 2300 خدمة تشمل التدخل الجراحي وعلاج الأورام – بوابة الشروق

قال محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، إن قائمة الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للمنتفعين بنظام التأمين الصحي

هذا هو العارض الأكثر خطرا لعدوى كورونا

هذا هو العارض الأكثر خطرا لعدوى كورونا

تحذير من شرب اللبن الخام دون غليه

تحذير من شرب اللبن الخام دون غليه

الصحة العالمية: أكثر من 4 ملايين مصاب بكورونا خلال الأسبوع الماضي – بوابة الشروق

أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم بأكثر من 4 ملايين خلال الأسبوع