آخر الأخبار :
الرئيسية | العالم | فرنسا: ماكرون يبحث مع قادة الديانة الإسلامية تشكيل مجلس للأئمة ويطالبهم بوضع “ميثاق للقيم الجمهورية”

فرنسا: ماكرون يبحث مع قادة الديانة الإسلامية تشكيل مجلس للأئمة ويطالبهم بوضع “ميثاق للقيم الجمهورية”

نشرت في: 19/11/2020 – 07:16
بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأربعاء مع مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا في قصر الإليزيه الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة، يكون مسؤولا عن إصدار الاعتمادات لرجال الدين المسلمين في البلاد أو سحبها منهم. وطلب من محاوريه وضع “ميثاق للقيم الجمهورية” يتضمن تأكيدا على الاعتراف بقيم الجمهورية ويشدد على أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وينص على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية.

إعلان

اقرأ المزيد

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون بحث مساء الأربعاء مع مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا في الإليزيه الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة، يكون مسؤولا عن إصدار الاعتمادات لرجال الدين المسلمين في البلاد وسحبها منهم عند الاقتضاء.
وطلب ماكرون من محاوريه أن يضعوا في غضون 15 يوما “ميثاقا للقيم الجمهورية” يتعين على المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والاتحادات التسعة التي يتألف منها الالتزام به، على أن يتضمن الميثاق تأكيدا على الاعتراف بقيم الجمهورية، وأن يحدد أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وأن ينص على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية.
وشارك في الاجتماع رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي وعميد مسجد باريس شمس الدين حافظ بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحادات التسعة التي يتشكل منها المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.
وقال الرئيس الفرنسي لممثلي الاتحادات التسعة إنه يعلم أن عددا منها لديه مواقف غامضة من هذه الموضوعات، مشددا على أنه من الضروري “الخروج من هذا الالتباس”. ووفقا للإليزيه هناك ثلاثة اتحادات لا تعتمد “رؤية جمهورية”.
وحذر ماكرون،  الذي تعرض لهجوم عنيف بسبب تصريحاته بشأن الإسلام المتطرف، من أنه “في حال لم يوقع البعض على هذا الميثاق، فسنستخلص النتائج”، مشيرا إلى أنه “أخذ علماً بمقترحاتهم”.
ولن يكون مجلس الأئمة مخولا إصدار التصاريح للأئمة ومنحهم بطاقة رسمية فحسب، بل سيكون قادرا أيضا على سحب هذه البطاقات منهم إذا ما خرقوا “ميثاق قيم الجمهورية” وشرعة أخلاقية سيتم الاتفاق عليها.
واعتمادا على دور كل منهم: إمام صلاة وخطيب مسجد وداعية، سيتعين على كل إمام الإلمام بمستوى مختلف من اللغة الفرنسية وحيازة شهادات دراسية يمكن أن تصل إلى المستوى الجامعي.
ويأمل ماكرون من وراء تشكيل المجلس الوطني للأئمة أن ينهي في غضون أربع سنوات وجود 300 إمام أجنبي في فرنسا “مبتعثين” من تركيا والمغرب والجزائر.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوكيو تسجل 186 إصابة جديدة بكورونا بإجمالي 38 ألفا و197 حالة – بوابة الشروق

أعلنت حكومة العاصمة اليابانية، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 186 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في طوكيو خلال الـ24

ألمانيا تسجل 13 ألفا و554 إصابة و249 وفاة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة – بوابة الشروق

ذكر معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، تسجيل 13 ألفا و554 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

المكسيك تسجل 7483 إصابة جديدة بكورونا و250 وفاة خلال 24 ساعة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 7 آلاف و483 إصابة جديدة و250 وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24

الصين: تسجيل 22 إصابة بكورونا بينها حالتان بعدوى محلية – بوابة الشروق

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، عدم تسجيل أي وفيات مرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

وزير التعليم الياباني: لا نعتزم إغلاق المدارس رغم ارتفاع إصابات كورونا – بوابة الشروق

أكد وزير التعليم الياباني كويتشي هاجيودا، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة اليابانية لا تخطط لمطالبة المدارس بالإغلاق