آخر الأخبار :
الرئيسية | العالم | بعد تصاعد الاشتباكات.. ماذا نعرف عن صراع إقليم تيجراي في إثيوبيا – بوابة الشروق

بعد تصاعد الاشتباكات.. ماذا نعرف عن صراع إقليم تيجراي في إثيوبيا – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 – 11:38 ص آخر تحديث: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 – 11:38 ص
تشهد إثيوبيا اضطرابات في إقليم تيجراي، حيث نشبت المواجهات بعد اتهامات من حكومة آبي أحمد، بأن القوات الموالية لجبهة تحرير تيجراي الشعبية هاجمت قاعدة عسكرية، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى خفض فوري للتصعيد في البلاد.
ولفهم الصراع الدائر في إثيوبيا يمكن النظر لعدة أمور رئيسية، تشرح الوضع القائم، وفق ما ذكر موقع “الجارديان” البريطاني.
من يقاتل في إثيوبيا؟
يدور الصراع بين القوات الحكومية الإثيوبية والمتحالفين معها ضد القوات الموالية لجبهة تحرير تيجراي الشعبية، وهي الحزب الحاكم في منطقة تيجراي، حيث شن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، عمليات عسكرية في الإقليم، في 4 نوفمبر الجاري، بعد أن اتهم السلطات المحلية بمهاجمة معسكر للجيش ومحاولة نهب الأصول العسكرية، وتنفي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التهمة واتهمت الطرف الآخر بتلفيق القصة لتبرير الهجوم.
أين يقع إقليم تيجراي؟
تقع المنطقة في الركن الجبلي الشمالي الغربي من إثيوبيا، وتحدها إريتريا والسودان، يعيش في الإقليم حوالي 7 ملايين نسمة، من إجمالي عدد السكان الإثيوبيين البالغ 110 ملايين، لكن المنطقة لعبت دورًا كبيرًا في تاريخ البلاد الحديث.
ماذا يقول الطرفان؟
لكل منهما رواية مختلفة تماما، تزعم قيادة تيجرايان أن آبي أحمد سلطوي عازم على تركيز السلطة بعيدًا عن المناطق الخاصة بالإقليم، والتي تتمتع بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي بموجب الدستور، ويقول رئيس الوزراء وأنصاره إن قيادة تيجراي متشددون يهددون تماسك البلاد ويريدون الاستيلاء على السلطة.
يشتكي زعماء التيجراي من استهدافهم ظلما في محاكمات الفساد، وتطهيرهم من المناصب العليا وإلقاء اللوم بشكل عام على مشاكل البلاد، حيث سيطرت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على الائتلاف الحاكم في إثيوبيا لعقود من الزمن قبل أن يتولى آبي السلطة في 2018، أدى تأجيل الانتخابات الوطنية بسبب جائحة كورونا إلى تفاقم النزاع، وعندما صوت البرلمانيون في أديس أبابا، العاصمة الإثيوبية، لتمديد تفويضات المسؤولين، مضى قادة تيجرايون في الانتخابات الإقليمية في سبتمبر التي اعتبرتها حكومة أبي أحمد غير شرعية.
ويتيح المبدأ التأسيسي للدولة الفيدرالية الإثيوبية المنصوص عليه في دستور عام 1995 هو المادة 39، لكل منطقة الحق في تقرير المصير وإن رغبوا في الانفصال السلمي، وتعتمد جبهة تحرير تيجراي على هذا البند كدليل على حقها الديمقراطي في إجراء انتخابات مستقلة وإملاء السياسة الإقليمية، بحسب موقع “ذا كونفيرزيشن”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعفاء نصف أعضاء حكومة أرمينيا من مناصبهم – بوابة الشروق

أعفى رئيس جمهورية أرمينيا باقتراح من رئيس الوزراء نيكول باشينيان، ستة من 12 وزيرا في الحكومة

بريطانيا تعتزم تخفيف قيود كورونا خلال عيد الميلاد – بوابة الشروق

قررت السلطات البريطانية تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا في المملكة المتحدة

فرنسا تسجل 1005 وفيات و9155 إصابة جديدة بكورونا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية، تسجيل 1005 وفيات و9155 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة.

موسكو: العقوبات الأمريكية الجديدة ضد شركات روسية إجراء غير شرعي – بوابة الشروق

اعتبر السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف ، فرض الولايات المتحدة عقوبات ضد ثلاث شركات روسية .

فرنسا: ماكرون يعلن إعادة فتح جميع المتاجر في 28 نوفمبر ويؤكد أن اللقاح ضد فيروس كورونا لن يكون إجباريا

خلال خطاب ألقاه مساء الثلاثاء أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن سلسلة إجراءات تخفف من الحجر المفروض لاحتواء انتشار فيروس كورونا في البلاد. وستكون هذه الخطوات على ثلاث مراحل، تبدأ مع إعادة فتح جميع المتاجر ابتداء من السبت 28 تشرين الثاني/ نوفمبر. كما أكد ماكرون أن اللقاح لن يكون إجباريا، متوقعا أن تبدأ أولى عمليات التلقيح في نهاية ديسمبر أو بداية يناير. وأوضح ماكرون أنه سيتم رفع الحجر الصحي الشامل يوم 15 كانون الاول/ديسمبر واستبداله بحظر تجول على الصعيد الوطني من الساعة 21,00 حتى الساعة السابعة صباحا.