آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | 5 وفيات و6 مصابين.. حصيلة الأمطار والسيول بالمحافظات

5 وفيات و6 مصابين.. حصيلة الأمطار والسيول بالمحافظات

حالة من الطقس السيء شهدته محافظات الجمهورية منذ صباح أمس الجمعة، ويستمر حتى الآن في بعض المحافظات، خلف وراءه سقوط العديد من الضحايا والمصابين، صاحبه العديد من الخسائر والقرارات الحكومية.

وكانت محافظة الاسكندرية لها النصيب الأكبر، من التأثر بموجة الطقس السيئ، حيث أسفرت عن انهيار أجزاء من عقارين بمنطقتي الجمرك وكرموز مخلفين 5 قتلى و6 مصابين، بالإضافة إلى غرق مستشفى الرمل وغيرها من الخسائر.

من جانبها قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك 6 عائلات فقط تأثرت بالأمطار التي شهدتها المحافظات أمس. 
تعويضات للمتضررين

وعن التعويضات التي تقدمها الوزارة لمتضرري الأمطار، أضافت نيفين القباج، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “الحكاية” المذاع علي فضائية mbc  مصر،: “نؤجر شقق لمتضرري السيول، والمنازل التي تضررت نتكلف كوزارة بتصليحها، وإذا حدثت وفاة أو إصابة؛ يكون هناك تعويضات فورية، لدينا موازنة كافية للتعامل مع كل المشكلات”.

وتابعت القباج: “ومن يتأثر كأحوال اقتصادية وفقد سيارة أو ماشية كانت سبب دخل له؛ يتم صرف تعويضات مالية أو بنعوضه ببديل كالمفقود مجانًا، حتى مبلغ 15 ألف جنيه”.

لافتة إلى أن بعض الأسر التي تتضرر من السيول، ترفض ترك منزلها، لتضطر التضامن التدخل بشفط المياه ومحاولة إصلاح المنزل.

وأشارت القباج، إلى أن الوزارة لديها مراكز إغاثة مجهزة بكافة المهمات على مستوى الجمهورية، تحت مظلة “التضامن- الهلال الأحمر”، والذي كان له دور مشهود في مواجهة السيول في مارس الماضي، علاوة على 40 سيارة مجهزة بإسعافات أولية، مشيرة إلى أنه خلال طقس، أمس الجمعة، كان هناك 150 سيارة دفع رباعي بكافة محافظات الجمهورية.

وتعرضت سواحل الإسكندرية، أمس الجمعة، إلى موجة من الطقس السيئ صاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة وعواصف رعدية، ورياح شمالية غربية وهبوط حاد درجات الحرارة، بالتزامن مع نوة المكنسة المقرر أن تستمر 4 أيام.

انهيار عقار بالجمرك

وتسببت موجة الطقس السيئ التي تضرب الإسكندرية في الوقت الحالي في انهيار عقار قديم، بمنطقة الجمرك وسط المدينة، مما أسفر عن مصرع طفلين وإصابة شخصين آخرين.

وانتقل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والقيادات الأمنية إلى موقع البلاغ، وبالفحص تبين انهيار سقف الطابق الثالث علوى حتى الطابق الأرضي بالعقار المشار إليه، 

وتمكنت قوات الحماية المدنية في الإسكندرية، اليوم الجمعة، من انتشال جثتي طفلين شقيقين أحدهما 7 سنوات، والآخر 6 سنوات، واستخراج شخصين مصابين أحدهما 20 عاما والآخر 48 عاما، من تحت الأنقاض.

غرق مستشفى أطفال الرمل

وتسببت السيول والأمطار التي اجتاحت المدينة، في غرق مستشفى أطفال الرمل، التابعة لوزارة الصحة ما أدى لعرقلة حركة الدخول والخروج من وإلى المستشفى، حيث تلقت غرفة عمليات الصرف الصحي، استغاثة من مسؤولي المستشفى تفيد غرق مدخل والساحة الخارجية لها.وفي سياق متصل، تسببت مياه الأمطار الغزيرة وحدات عيادات أبيس الثانية شرق الإسكندرية، حيث احتجزت الطاقم الطبي داخل العيادات بسبب ارتفاع منسوب المياه، وعدم تمكنهم من الخروج. وشهد شارع الجنينة بمنطقة اللبان بحي الجمرك وسط المدينة، هبوط أرضي مفاجئ، اليوم الجمعة، بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت المحافظة.

الاسكندرية تناشد المواطنين بعدم النزول

من جانبها ناشدت المحافظة المواطنين عدم النزول إلا للضرورة القصوى حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمالها في كسح وشفط تجمعات المياه من المناطق المتفرقة.وأكدت المحافظة على المواطنين أنه وعند النزول للضرورة القصوى فيجب عليهم توخي الحذر،‏ واتباع التعليمات الآتية للحفاظ على سلامتهم:

أيضًا تأثرت محافظتي القاهرة والجيزة،  بموجة من الطقس السيئ، ممثلة في سقوط أمطارغزيرة على مناطق متفرقة مصحوبة برعد، من بينها عين شمس ومدينة نصر وحدائق الاهرام ودمياط الجديدة، ومصر الجديدة.  

ووثق عدد من المواطنين لحظات سقوط الأمطار بكثافة، ومن ناحية أخرى حذرت هيئة الارصاد الجوية، المواطنين من حالة الطقس اليوم وخاصة السائقين مشددة على ضرورة القيادة بهدوء وعدم التهور.

رفع حالة الاستعداد القصوى بالمحافظات 

من جانبها، رفعت وزارة التنمية المحلية درجة استعدادتها القصوى لحالة الطقس السيئ، وأكدت على استمرار عمل غرفة العمليات المركزية بالوزارة وربطها بغرف عمليات المحافظات لمتابعة الموجة السيئة التي تتعرض لها بعض المحافظات.

ووجهت الوزارة المحافظات بمتابعة عمليات شفط تراكمات وتجمعات مياه الأمطار لعدم التأثير علي حركة سير المواطنين والسيارات في الشوارع وكذا حصر المناطق التى تأثرت بسقوط الأمطار.

وناشدت وزارة التنمية المحلية، المواطنين ضرورة الالتزام بالتعليمات التى تصدرها كل محافظة فيما يخص عدم نزولهم إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى لمساعدة الأجهزة المحلية والعاملين بمياه الشرب والصرف الصحى لشفط تراكمات المياه في عدد من المناطق.

غرف طوارئ وإغاثة بالمرور 

بدورها جهزت غرف الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور، تحسبا لتقلبات الطقس أو سقوط أى أمطار أو ظهور رياح استعدادا لتلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار حالة الطقس.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور برئاسة اللواء محمود عبد الرازق، مساعد الوزير للمرور، حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر