آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وليامز تناقش مع نائب الرئاسي الليبي آخر مستجدات جهود المصالحة الوطنية – بوابة الشروق

وليامز تناقش مع نائب الرئاسي الليبي آخر مستجدات جهود المصالحة الوطنية – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 10 مايو 2022 – 2:08 ص آخر تحديث: الثلاثاء 10 مايو 2022 – 2:08 ص
بحثت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز خلال لقائها اليوم الإثنين مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، آخر المستجدات في ليبيا وجهود المجلس الرئاسي في المصالحة الوطنية.
وقالت وليامز في سلسلة تغريدات لها بموقع “تويتر” إنها أطلعت اللافي على الاجتماع المقبل للجنة المشتركة المكونة من مجلسي النواب والدولة الذي سينعقد في القاهرة يوم 15 مايو الجاري من أجل إعادة بناء التوافق على مسار دستوري متين لتمكين إجراء انتخابات وطنية بجدول زمني واضح.
وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أنه جرى خلال اللقاء استعراض جهود البعثة الأممية في دعم الحل السياسي للأزمة الليبية، وآخر المستجدات في ملف المصالحة الوطنية الذي وصل لمراحله النهائية، وتمهيده الطريق لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات نزيهة تسهم في بناء دولة موحدة، وديمقراطية، وإعادة السلام والاستقرار للبلاد.
وفي سياق متصل، التقت وليامز اليوم في طرابلس وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، وأطلعتها على زياراتها الأخيرة إلى عواصم مختلفة، وعلى لقاء اللجنة المشتركة المكونة من مجلسي النواب والأعلى للدولة المزمع عقده في القاهرة اعتبارا من 15 مايو الجاري.
وقالت وليامز خلال لقائها المنقوش: “اتفقنا على التزامنا المشترك بإجراء انتخابات وطنية على أساس دستوري سليم وتوافقي في أسرع وقت ممكن. كما أبرزنا أهمية حماية المؤسسات الليبية من الاستغلال، وتقديم الحوار بدلاً من الصراع والحفاظ على الهدوء في البلاد”.
وفشل الليبيون في تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية كانت مقررة في 24 ديسمبر من العام الماضي بسبب خلاف على القوانين المنظمة لها.
ويترقب الليبيون استئناف اللجنة الدستورية الممثلة لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة جلساتها في القاهرة برعاية أممية منتصف مايو الحالي، من أجل بحث مسألة التوافق على أطر دستورية تنظم الانتخابات المؤخرة لأجل غير مسمى.
وفي اجتماعات اللجنة السابقة التي عقدت منتصف أبريل الماضي في القاهرة أيضا، اختلف المجلسان على جدول الأعمال بين “صياغة قاعدة دستورية تفضي إلى انتخابات سريعة”، وهو الأمر الذي تؤيده البعثة ومجلس الدولة، أو “تعديل نصوص خلافية في مسودة الدستور وطرحه للاستفتاء” كدستور دائم ينظم الحياة السياسية والانتخابات، ويمثل هذا الاتجاه رغبة مجلس النواب.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس التيار الوطني الحر بلبنان يقر بخسارة تكتله النيابي لـ8 مقاعد.. ويدعو النواب للتعاون – بوابة الشروق

أقر النائب جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر في لبنان بخسارة التكتل النيابي للحزب وحلفائه 8 مقاعد

مجلس الرئاسة اليمني يؤكد مواصلة دعم جهود تمديد الهدنة الأممية في البلاد – بوابة الشروق

أكد رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، مساء اليوم السبت، مواصلة دعم جهود تمديد الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في البلاد.

إصابة شاب فلسطيني إثر إطلاق مُستوطن النار عليه في حي الشيخ جراح – بوابة الشروق

أصيب شاب فلسطيني بجروح، مساء اليوم، إثر إطلاق مُستوطن النار عليه في حي

اليمن يجدد التزامه بمبادرة السعودية ويشيد بجهود الرئيس السيسي لدعم الشعب اليمني – بوابة الشروق

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد محمد العليمي، التزام مجلس القيادة الرئاسي

رونالدينهو يتجول في شوارع العاصمة تونس لدعم السياحة – بوابة الشروق

ظهر النجم السابق للكرة العالمية والمنتخب البرازيلي رونالدينهو اليوم السبت في شوارع العاصمة تونس ضمن زيارة سياحية تستمر حتى يوم غد الأحد.