آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وفد تركي يزور مصر مطلع مايو لمناقشة “سبل تطبيع” العلاقات بين البلدين

وفد تركي يزور مصر مطلع مايو لمناقشة “سبل تطبيع” العلاقات بين البلدين

نشرت في: 15/04/2021 – 13:51
يزور وفد تركي مطلع أيار/مايو مصر لمناقشة “سبل تطبيع العلاقات” بين البلدين، وفق ما أعلنه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الخميس في مقابلة مع محطة تلفزيونية. وأوضح أوغلو أن هذه الزيارة ستكون استجابة لـ”دعوة مصرية”. ودخلت العلاقات بين أنقرة والقاهرة مؤخرا “مرحلة جديدة” بعد سنوات من التوتر.

إعلان

اقرأ المزيد

في إطار “تطبيع” العلاقات بين البلدين اللذين دخلا مرحلة من التقارب بعد سنوات من الجفاء، أعلنت أنقرة الخميس أن وفدا تركيا سيتوجه إلى مصر مطلع أيار/مايو لمناقشة هذا الأمر.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في مقابلة على محطة “إن تي في” التلفزيونية: “عقب دعوة من مصر إلى تركيا، سيذهب وفد إلى هناك في بداية أيار/مايو”. وأضاف “سنناقش علنا سبل تطبيع علاقاتنا. آمل بأن نتمكن من تحسينها”.
وأكد تشاوش أوغلو الأربعاء أن العلاقات بين أنقرة والقاهرة دخلت “مرحلة جديدة” من الانفراج بعد سنوات من التوتر. وتقوم أنقرة منذ بضعة أشهر بحملة لاستئناف التواصل مع القاهرة.
وكانت العلاقات بين البلدين تدهورت بشكل حاد منذ إقالة أول رئيس منتخب ديمقراطيا لمصر محمد مرسي الذي كان ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ويلقى دعم تركيا، في 2013.
واختلفت القوتان الإقليميتان في السنوات الأخيرة حول العديد من القضايا خصوصا حول ليبيا حيث دعم كل منهما معسكرا.
وتسعى أنقرة إلى الخروج من عزلتها الدبلوماسية في شرق المتوسط، حيث أدى اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة إلى تقاسم بين الدول الواقعة على البحر شعرت تركيا بأنها استبعدت منه.
الإعلام المصري في تركيا مطالب بتخفيف حدة الانتقادات تجاه القاهرة
وأعلن مقدم برامج مصري معروف بانتقاداته الصريحة للنظام المصري في قناة مقرها إسطنبول السبت الماضي أنه في “إجازة مفتوحة”، بعدما طلبت تركيا من وسائل الإعلام المصرية المعارضة العاملة في أراضيها تخفيف حدة الموقف بشأن القاهرة.
وأصبحت إسطنبول في السنوات الأخيرة “عاصمة” وسائل الإعلام العربية الناقدة لحكوماتها خصوصا تلك التي شهدت ثورات الربيع العربي مثل مصر وسوريا واليمن وليبيا.
وتشكل العاصمة التركية موطنا لمكاتب ثلاث محطات تلفزيونية مصرية هي “قناة الشرق” الليبيرالية و”وطن” التابعة للإخوان المسلمين و”المكملين” وهي محطة مستقلة مقربة من الحركة الإسلامية.
كما أن عددا من المعارضين المصريين المؤيدين للإخوان المسلمين وجدوا ملاذا في تركيا، حيث انتقدوا علنا السلطة القائمة في القاهرة.

فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بايدن يدعو مصر وتونس وآخرين في المنطقة العربية إلى المساعدة على إعادة الهدوء في الشرق الأوسط

دعت واشنطن مصر وتونس وآخرين في المنطقة العربية إلى المساعدة على إعادة الهدوء في الشرق الأوسط، وتهدئة الصراع الدائر بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتصعيد المستمر منذ أيام. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يضغط من أجل وقف العنف بين الطرفين في حين أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض على الدور الذي يمكن للدول العربية أن تلعبه في المدى القريب لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

مسيرات ليلية في مدن الضفة الغربية ضد الهجوم الإسرائيلي الغاشم على غزة – بوابة الشروق

انطلقت مسيرات ليلية في مدن الضفة الغربية بالسيارات وسيرا على الأقدام

تظاهرات في جينن تضامنا مع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي – بوابة الشروق

أعلنت مصادر محلية في فلسطين إصابة شابين برصاص الاحتلال خلال موا

الاحتلال الإسرائيلي يقصف عدة مناطق بقطاع غزة بعد فترة هدوء قصيرة – بوابة الشروق

قال شهود عيان إن الاحتلال الإسرائيلي قصف عدة مناطق بقطاع غزة بعد فترة هدوء قصيرة

ما حقيقة تضارب الاحتلال الإسرائيلي حول الاجتياح البري لقطاع غزة؟ تراجع أم خطا؟ – بوابة الشروق

بعد منتصف ليل الخميس/الجمعة، بعث الجيش الإس