آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير خارجية لبنان: الأوضاع لدينا ستتحول إلى الأسوأ ما لم يعود النازحون السوريون لبلادهم – بوابة الشروق

وزير خارجية لبنان: الأوضاع لدينا ستتحول إلى الأسوأ ما لم يعود النازحون السوريون لبلادهم – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب إن الأوضاع في لبنان سيئة جدا، معتبرا أنها ستتحول من سيء إلى أسوأ ما لم تتم عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان إلى بلادهم، موضحا أن المساعدات قد انخفضت.
وأضاف بوحبيب – في تصريحات تليفزيونية له على هامش مشاركته في مؤتمر بروكسل السادس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” – أن لبنان سيطلب المساعدة له وللنازحين السوريين كي يعودوا إلى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة، مشيرا إلى أن الدول المانحة تركز حاليا على الأزمة الأوكرانية.
وتابع بوحبيب أن السوريين ينافسون اللبنانيين في أعمالهم، ويستعملون البنى التحتية التي انهارت من جراء الأزمة، مؤكدا أن عودتهم أصبحت أسهل بعدما أصبحت العودة إلى سوريا بدون أي مشكلة أمنية.
وأشار إلى أنه لا بد من التفاوض مع الحكومة السورية لبحث مسألة العودة، ويجب أن يقتنع الأوروبيون والمجتمع الدولي بأن هناك نظاما سوريا قويا مسؤول عن شعبه ويسيطر على معظم الأراضي السورية.
واستطرد بوحبيب: “إذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودتهم الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي، فلا يمكننا أن نقبل ونتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري، وهذا الموقف ليس تهديدا، إنما لدينا إرادة للتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الملف”.
وعلى صعيد متصل، أعرب وزير الخارجية اللبناني عن أسفه لحادث غرق مركب طرابلس، موضحًا أن عدد الضحايا 50 شخصا، مشيرا إلى أن لبنان طلب مساعدة عدد من الدول لسحب المركب من عمق البحر، ولكنه لم يتلق تجاوبا من أحد.
وعن الهجرة غير الشرعية، قال بوحبيب إن لبنان لا يملك البواخر اللازمة لوقفها.
وأشار بوحبيب إلى أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لا يمنحان المساعدات من دون إصلاحات، موضحا أن الحكومة قامت بواجباتها في هذا الإطار وأحالت الملفات إلى مجلس النواب على أمل أن يقرها المجلس الجديد الذي يجرى انتخابه.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية . 

مقتل 372 مدنياً جراء الألغام ومخلفات الحرب باليمن خلال 3 سنوات – بوابة الشروق

أعلن المرصد اليمني للألغام، مساء اليوم الأحد، توثيق 372 قتيلاً مدنياً نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون وقذائف مخلفات ال

حالتا وفاة وعشرات من حالات الاختناق جراء عواصف غبارية شمالي سوريا – بوابة الشروق

تتعرض مناطق شمال وشرق سوريا اليوم الأحد لعاصفة غبارية ومطيرة تسببت في حالتي وفاة وعشرات من حالات الاختناق .