آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير خارجية العراق: مجلس الأمن يعقد جلسة الثلاثاء المقبل بشأن الاعتداءات التركية – بوابة الشروق

وزير خارجية العراق: مجلس الأمن يعقد جلسة الثلاثاء المقبل بشأن الاعتداءات التركية – بوابة الشروق

نشر في: السبت 23 يوليه 2022 – 7:51 م آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2022 – 7:51 م
أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسة طارئة لمناقشة الاعتداءات التركية ضد العراق، لا سيما أن الحادث الأخير يعتبر خرقا واضحا للسيادة العراقية.
وقال حسين، خلال حضوره جلسة للبرلمان عقدت اليوم بحضور 242 نائبا: إن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي “وجه بتشكيل لجنة عسكرية وإدارية وسياسية للذهاب الى منطقة القصف الذي أدى إلى مقتل 9 مواطنين وجرح 31 أخرين” .
وأضاف أن “هناك محضر رسمي بين العراق وتركيا موقع من قبل وزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز مع نظيره التركي عام 1984 ولمدة سنة واحدة فقط، ويخص السماح لدخول القوات التركية داخل الأراضي العراقية مسافة 5 كيلومترات”.
وذكر أن الجانب العراقي سجل” أكثر من 22700 انتهاكا تركيا منذ 2018 ضد سيادة العراق، ووزارة الخارجية قدمت 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية وتم إدراجها مؤخرا مع الشكوى المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي تجاه تركيا”.
ودعا وزير الخارجية إلى “أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار القصف التركي على الأراضي العراقية، خاصة وأن الحكومة العراقية طالبت تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق لفسح المجال للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية”، إضافة الى تذكيره بالحاجة إلى موقف من مجلس النواب للتحرك ضد سياسة الوجود التركي في العراق.
وقال “إن الحكومة العراقية ترغب بإيجاد الحلول الملائمة مع الجانب التركي بفتح باب المفاوضات بعيدا عن أسلوب التصعيد”. من جانب آخر، أصدرت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي اليوم توصيات بشأن الاعتداء التركي على الأراضي العراقية لرئاسة البرلمان نصت على إخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من العراق، وانسحاب جميع القوات التركية.
كما تضمنت إعادة انتشار القوات الإتحادية على طول الحدود المحاذية لتركيا، وإلغاء الإتفاقيات الأمنية إن وجدت مع تركيا بالإضافة إلى إعادة النظر في ميزانية وزارة الدفاع لتعزيز قدراتها العسكرية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دمشق وبيروت تبحثان خطة عودة المهجرين السوريين إلى ديارهم – بوابة الشروق

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري المهندس حسين مخلوف، اليوم الاثنين، مع وزير المهجرين في حكومة تصريف.

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة خطية من رئيس كوستاريكا حول العلاقات الثنائية – بوابة الشروق

تلقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رسالة خطية من رئيس كوستاريكا رودريغو تشافيز

السودان: مصرع وإصابة نحو 100 شخص جراء السيول خلال أغسطس – بوابة الشروق

أعلن الدفاع المدني بالسودان، مصرع وإصابة حوالي 100 شخص خلال الشهر الجاري جراء سيول الأمطار .

تحالف عراقي يدعو إلى الحوار لحل الأزمة السياسية الراهنة – بوابة الشروق

دعا تحالف "العزم" العراقي، الكتل والشخصيات السياسية في المحافظات المحررة إلى حوار سياسي واجتماعي.

البحرين وماليزيا تبحثان سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك – بوابة الشروق

بحث وزير الأشغال البحريني المهندس إبراهيم بن حسن الحواج، مع السفير الماليزي لدى البحرين شازريل بن زاهيران، .