آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير خارجية إيطاليا في تونس: لدينا رؤية مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية – بوابة الشروق

وزير خارجية إيطاليا في تونس: لدينا رؤية مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 18 يناير 2023 – 7:27 م آخر تحديث: الأربعاء 18 يناير 2023 – 7:27 م
قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إن بلاده لديها رؤية مشتركة مع تونس لمكافحة الهجرة غير الشرعية، أثناء زيارة له إلى تونس اليوم الأربعاء مرفوقا بوزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي.
ويتصدر ملف الهجرة غير الشرعية المحادثات بين البلدين في ظل تدفق قياسي للمهاجرين التونسيين على الأراضي الايطالية خلال عام 2022، حيث وصل أكثر من 18 ألفا عبر البحر، وفق بيانات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يعنى بمسائل الهجرة.
وقال تاجاني الذي التقى الرئيس قيس سعيد في القصر الرئاسي بقرطاج اليوم “لدينا التزام ورؤية مشتركتين ضد الهجرة غير الشرعية”.
وأوضح في تغريدة له على تويتر “تراقب إيطاليا باهتمام الاستقرار والتنمية في تونس عبر دعم نموها الاقتصادي”. كما أفاد بإطلاق منتدى للأعمال لتعزيز التبادل بين البلدين.
وقال تاجاني إن إيطاليا مستعدة لاستقبال مهاجرين نظاميين من تونس للعمل في القطاع الزراعي والصناعي.
وذكر وزير الداخلية الايطالي ماتيو بيانتيدوزي أن الهجرة ليست مشكلة إيطاليا فقط وأن تونس هي ضحية أيضا للهجرة غير الشرعية، مضيفا “نصف من قدموا إلى تونس في 2022 هم من أفريقيا جنوب الصحراء”.
من جانبها أوضحت الرئاسة التونسية في بيان لها أنه تم “التأكيد على القناعة المشتركة للبلدين بخصوص ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لهذه الظاهرة تتجاوز البعد الأمني البحت وتعالج أسبابها العميقة وتُوفر الأطر المبتكرة والآليات المناسبة لتطوير الهجرة النظامية”.
وقبل الزيارة طالبت الخارجية الإيطالية في مذكرة لها بالتزام أكبر من جانب تونس في مجال مكافحة عصابات تهريب البشر وتسريع عمليات ترحيل للمهاجرين المقيمين على أراضيها على غير الصيغ القانونية.
وإيطاليا هي ثاني أكبر شريك من حيث الاستثمار الأجنبي في تونس بنحو 900 مؤسسة وبطاقة تشغيلية تفوق 70 ألف عامل، وفق بيانات الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار الخارجي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.