آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير خارجية إيران: قدمنا آراءنا بنهج بناء للجانب الأمريكي – بوابة الشروق

وزير خارجية إيران: قدمنا آراءنا بنهج بناء للجانب الأمريكي – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 3 نوفمبر 2022 – 1:11 ص آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2022 – 1:11 ص
 أكد وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن بلاده عرضت آراءها على الجانب الأمريكي بنهج بناء .
وتباحث أمير عبداللهيان في الاتصال الذي جرى مساء اليوم الأربعاء مع بوريل حول آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات إحياء الأتفاق النووي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران والحرب في أوكرانيا،بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).
وفي إشارة إلى رسالة إيران إلى الولايات المتحدة عبر الاتحاد الأوروبي ، قال وزير الخارجية الايراني في هذه المحادثة الهاتفية: “إن جمهورية إيران الإسلامية مستعدة للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستقر. قدمنا ​​آراءنا للجانب الأمريكي بنهج بناء وماض إلى الامام”.
وبخصوص تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، قال أمير عبداللهيان: إن الاتفاق على تعاون جيد وقوي بين الوكالة وإيران جار في الوقت الحاضر.
وفي إشارة إلى محادثته الهاتفية الأخيرة مع نظيره الأوكراني ، كرر وزير الخارجية مرة أخرى المواقف المبدئية لجمهورية إيران الإسلامية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا وضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار.
وفي هذا الاتصال الهاتفي ، أدان بوريل ، مرة أخرى الهجوم الإرهابي لتنظيم داعش الذي استهدف زوار مزار ديني في مدينة شيراز ، وأعرب عن تعازيه لأسر ضحايا.
وبشأن المفاوضات النووية ورسالة إيران إلى الجانب الأمريكي قال : “سنواصل جهودنا البناءة حتى نتوصل إلى الاتفاق النهائي ونحن متفائلون بالنتيجة”.
ووصف الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه خطوة إلى الأمام في طريق التعاون والرد على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يشار إلى أن المحادثات حول إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) بدأت في نيسان/أبريل 2021 في العاصمة النمساوية، فيينا بين إيران ومجموعة 4+1(الصين وبريطانيا وروسيا وفرنسا والمانيا)ولاتشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر فيها. ولم تسفر المحادثات التي عقدت الجولة الأخيرة منها في أوائل آب/أغسطس الماضي عن أي تقدم ملموس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرقاش: مشاركة الإمارات في القمتين الخليجية والعربية الصينية تهدف لتكامل وتضافر الجهود – بوابة الشروق

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش، اليوم الجمعة، إن مشاركة بلاده في القمتين الخليجية والعربية الصينية.

البرهان: استراتيجية الحزام والطريق نموذج عملي لمعاني التعاون والترابط والتنمية على امتداد العالم – بوابة الشروق

أعرب الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عن أمله في أن تحقق القمة العربية الصينية .

توقيف ممثلة لبنانية للتحقيق في قضية فساد تتعلق بحاكم المصرف المركزي – بوابة الشروق

قال مصدر قضائي، لـ"رويترز"، إن الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا احتُجزت، اليوم الجمعة، بعد أن استجوبها محققون في قضية فساد .

أبو الغيط: القمة العربية الصينية انعكاس للمستوى الرفيع لعلاقات الشراكة – بوابة الشروق

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الجمعة، إن المملكة العربية السعودية حرصت على توفير كل الإمكانيات الكفيلة بإنجاح.

رئيس المجلس القيادة الرئاسي اليمني: القمة العربية الصينية فرصة لتحقيق التقدم والازدهار – بوابة الشروق

أكد رئيس المجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي - في كلمته خلال القمة العربية الصينية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.