آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير المالية الفلسطينية: إسرائيل تحتجز نحو مليار دولار من أموال الضرائب الفلسطينية – بوابة الشروق

وزير المالية الفلسطينية: إسرائيل تحتجز نحو مليار دولار من أموال الضرائب الفلسطينية – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2022 – 4:06 م آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2022 – 4:06 م
قال وزير المالية الفلسطينية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تحتجز نحو مليار دولار أمريكي من أموال الضرائب الفلسطينية.
وحذر بشارة، في بيان عقب اجتماعه في رام الله المبعوثة النرويجية لعملية السلام في الشرق الأوسط هيلدي هارالدستاد، من أن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية “مرشح لمزيد من التعقيد” خلال الفترة المقبلة، ما لم تفرج إسرائيل عن الأموال الفلسطينية.
وأوضح أن إجمالي المبالغ التي تحتجزها إسرائيل منذ ثلاثة أعوام قاربت على مليار دولار أمريكي، بما يساوي خمسة أضعاف العجز المالي المتوقع للحكومة الفلسطينية مع نهاية العام الحالي.
وبحسب البيان، بحث بشارة مع المبعوثة النرويجية، التحضيرات لعقد الجلسة الرسمية لاجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) للعام المقبل 2023، ومتابعة نتائج الاجتماعات السابقة التي تمت في نيويورك ورام الله العام الحالي.
وطالب بشارة حكومة النرويج والمجتمع الدولي، بضرورة اتخاذ خطوات ملموسة من قبل مجموعة الأعضاء الرئيسية في (AHLC) لممارسة الضغوط على إسرائيل والتدخل لـ”وقف إجراءاتها التعسفية والانتهاكات التي تقوم بها والمخالفة لما نصت عليه اتفاقية باريس الاقتصادية” بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
ونبه إلى أن الدعم الخارجي المقدم للخزينة الفلسطينية يعد أقل من 1% من الكلفة التشغيلية الشهرية للسلطة الفلسطينية، بينما كانت تغطي 30% من هذه الكلفة قبل ثماني سنوات.
وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قبل يومين لدى استقباله في رام الله وفدا من صندوق النقد الدولي، أن الإجراءات الفلسطينية للإصلاح المالي “لن تكون كافية في ظل استمرار سيطرة الاحتلال على أرضنا ومقدراتنا وحدودنا، واستمرار اقتطاعاته غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية”.
ودعا اشتية المجتمع الدولي ومؤسساته إلى “الاستمرار بدعم فلسطين والضغط على إسرائيل لوقف اقتطاعاتها والالتزام بالاتفاقيات الموقعة”.
يشار إلى أن إسرائيل بدأت منذ ثلاثة أعوام باقتطاع مبالغ شهرية من أموال عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية عقابا لها على صرف رواتب لعائلات الأسرى والقتلى الفلسطينيين.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم.. ملك المغرب يخرج للاحتفال بالفوز على إسبانيا مع الجمهور في شوارع الرباط – بوابة الشروق

شارك العاهل المغربي الملك محمد السادس في الاحتفالات بفوز المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره الإسباني وصعوده لدور الربع.

إيران توجه اتهامات لـ9 أشخاص في قضية اغتيال فخري زاده – بوابة الشروق

وجهت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، اتهامات إلى 9 أشخاص بالتورط في اغتيال عالِم نووي إيراني بارز، محسن فخري زادة.

تعرض قافلة أممية باليمن لانفجار لغم أرضي في الحديدة – بوابة الشروق

أعلنت بعثة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تعرض قافلة تابعة لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة غربي اليمن، ما أدى إلى إتلاف سيارة دون وقوع إصابات بشرية.

كأس العالم.. العاهل البحريني مهنئا المغرب بالتأهل لربع نهائي المونديال: إنجاز رياضي مشرف – بوابة الشروق

هنأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، المنتخب المغربي بمناسبة تأهله لدور الثمانية في كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على المنتخب الإسباني

العاهل المغربي يهنئ أسود الأطلس بمناسبة تأهلهم التاريخي لربع نهائي كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعضاء المنتخب المغربي على مسارهم وتأهلهم التاريخي إلى دور ربع النهائي لكأس العالم فيفا (قطر- 2022)،