آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير المالية السعودي: المملكة حذرت من الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأهبت لها مبكرا – بوابة الشروق

وزير المالية السعودي: المملكة حذرت من الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأهبت لها مبكرا – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 – 12:37 م آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 – 12:37 م
أكد وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، أن العالم يشهد حالياً مصاعب عديدة، تتمثل في التمويل وارتفاع معدلات الفائدة والتضخم وضغوط الديون على بعض الدول.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء عن الجدعان قوله، في جلسة حوارية حول “التمويل والقرارات المؤثرة عالمياً” ضمن جلسات اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي يقام حالياً بالرياض، إن “المملكة عملت على الاستعداد والتأهب منذ سنوات عدة لمثل هذه الأوضاع التي يشهدها العالم، وهو ما مكنها من الوصول لحالة أفضل بكثير مما تعانيه الكثير من الدول”.
وشدد على أهمية “التعاون الدولي بين الدول والمنظمات الدولية ومجموعة العشرين الدولية لمساعدة الدول في مواجهة الظروف الحالية وتقديم الدعم اللازم لها”.
وتابع “أننا على المستوى العالمي نشهد ظروفاً صعبة، وعلى المستوى الإقليمي فإن دول الخليج العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية هي في وضع أفضل لمواجهة هذه الظروف وذلك خلال السنوات الست القادمة، بيد أن هناك دولا أخرى تحتاج للتعاون والدعم لتجاوز تبعات الظروف الاقتصادية الحالية”.
وأفاد بأن “العالم الآن بات يدفع ثمن تقليله من المخاطر التي يشهدها ويدفع تكاليفه المرتفعة”، مبيناً أن “المملكة سبق وحذرت من خطورة الأوضاع التي تحيط بالاقتصاد العالمي في ظل تبعات جائحة كورونا، وتراجع معدلات الاستثمار في عدة مجالات وماحدث بعدها وأهمية التعاون الدولي لمواجهتها” .
وأشار إلى أن “الدول باتت الآن بعدما شهدت خطورة الوضع الحالي حريصة على التعاون فيما بينها، لمواجهة المخاطر الحالية والمستقبلية والعمل بشكل أفضل”، داعيا إلى “ضرورة الاستثمار في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة ومواجهة مخاطر التغير المناخي وارتفاع الديون على الحكومات والدول والتي نحث على الإسراع في تحييدها”.
ودعا إلى “عدم النظر إلى العالم المعاصر من جانب واحد، بل لابد النظر إليه وللمستقبل بنظرة تفائلية من خلال التخطيط واتخاذ القرارات، والتأهب للأوقات الصعبة ليكون العالم قادراً على التكيف مع الظروف الصعبة كالتي نشهدها الآن، وذلك عبر التكاتف والتعاون الدولي”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير خارجية السعودية: التعاون العربي الصيني ليس وليد لحظة – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، إن التعاون العربي الصيني، ليس وليد لحظة والعلاقة مع الصين

المنفي: التطورات المتسارعة في عالمنا تتطلب مرونة أكثر في تحديد مفهوم الشراكات الاقتصادية – بوابة الشروق

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، "إن التطورات الاقتصادية والسياسية المتسارعة في عالمنا اليوم تتطلب منا مرونة.

السيسي وبن سلمان يبحثان تدشين المزيد من المشروعات المشتركة – بوابة الشروق

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الرياض الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية.

السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في الرياض – بوابة الشروق

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الرياض، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية.

ولي عهد الكويت: الحوار مع الصين منهج أساسي وركن قوي في تعزيز العلاقات التاريخية – بوابة الشروق

أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أن الحوار مع جمهورية الصين يعد منهجا أساسيا وركنا قويا.