آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير العدل السوري: مرسوم العفو الرئاسي مصالحة وطنية شاملة وتتويج لنهج التسامح – بوابة الشروق

وزير العدل السوري: مرسوم العفو الرئاسي مصالحة وطنية شاملة وتتويج لنهج التسامح – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 1 مايو 2022 – 4:48 م آخر تحديث: الأحد 1 مايو 2022 – 4:48 م
قال وزير العدل السوري أحمد السيد، إنّ مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد هو أهم مراسيم العفو وأوسعها شمولًا بالنسبة للجرائم الإرهابية.
وأضاف في تصريحات أوردتها صحيفة الوطن السورية، أنّ مرسوم العفو وللمرة الأولى جاء ليشمل الجرائم الإرهابية، وهو لم ينص على تشميل جزء من العقوبة، وإنما جاء مطلقا على كامل العقوبة في الجرائم الإرهابية، عدا تلك التي أدت إلى وفاة إنسان، مؤكدا أن هذا يدل على قوة الدولة السورية التي تؤكد من خلاله بأنه آن الأوان لفتح صفحة جديدة للذين غرر بهم أو أخطؤوا بحقها، للعودة إلى المجتمع والمساهمة ببناء الوطن وإعادة إعماره.
وأكد أنّ المرسوم هو عبارة عن مصالحة وطنية شاملة لكل أبناء الوطن، لافتا إلى أنه جاء تتويجًا لنهج المصالحة والصفح والمسامحة الذي انتهجته الدولة السورية عبر العديد من المصالحات في العديد من المناطق السورية.
وأشار إلى سيتم تلقائيا إلغاء إذاعات البحث من قبل الضابطة العدلية وكف البحث عن المشمولين بالعفو من مرتكبي الجرائم الإرهابية إن كانوا مقيمين في سوريا أو خارجها، وتابع: «لا داع لأي مواطن سوري في الخارج للمراجعة أو القيام بأي إجراء طالما شمله هذا المرسوم، حيث ستقوم الجهات المعنية تلقائيا بالمعالجة، وهذا بطبيعة الحال سوف يسهم في عودة الكثير من أبناء سوريا إلى وطنهم، وخاصة اللاجئين منهم».
وأكد أنّ النيابة العامة وقضاة التحقيق ومحكمة الجنايات لدى محكمة قضايا الإرهاب باشروا جميعا على الفور القيام بالإجراءات اللازمة لإطلاق سراح الموقوفين المشمولين بالعفو، من دون أي طلب أو مراجعة من أحد.
وتابع: «هذا المرسوم يحمل رسالتين، الأولى رسالة إيجابية للسوريين في الداخل والخارج، والثانية رسالة ردع للإرهابيين الأجانب، لذلك جاء هذا المرسوم خاصا بالسوريين واستثنى منه الأجانب الذين ارتكبوا أعمالا إرهابية في سوريا، وهذه رسالة واضحة وقوية إلى العالم أجمع، ولا سيما الغرب، بأن سوريا تصفح عن أبنائها باعتبارها الأم والحاضنة للجميع، أما من حضر من شتى أصقاع العالم ومن عدة دول وبتشجيع من بعض الأنظمة في تلك الدول الذين يتحدثون عن القانون وحقوق الإنسان وهم بعيدون كل البعد عن ذلك، ولا يمتون بصلة إلى ذلك، فإنه لا صفح عنهم».

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تؤكد أن مشروع نيوم سيخضع بالكامل لسيادة وأنظمة المملكة – بوابة الشروق

أكدت السعودية اليوم الاثنين أن مشروع نيوم (شمال المملكة)، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، وسيضم ملايين السكان، "سيخضع بالكا

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية . 

مقتل 372 مدنياً جراء الألغام ومخلفات الحرب باليمن خلال 3 سنوات – بوابة الشروق

أعلن المرصد اليمني للألغام، مساء اليوم الأحد، توثيق 372 قتيلاً مدنياً نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون وقذائف مخلفات ال