آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير الطاقة السعودي: «أوبك بلس» مرنة وتمتلك وسائل تمكنها من التعامل مع التحديات – بوابة الشروق

وزير الطاقة السعودي: «أوبك بلس» مرنة وتمتلك وسائل تمكنها من التعامل مع التحديات – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 22 أغسطس 2022 – 8:39 م آخر تحديث: الإثنين 22 أغسطس 2022 – 8:39 م
أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن تذبذُب أسواق البترول وضعف السيولة يعطيان إشارات خاطئة للأسواق في الوقت الذي تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح، مشيرًا إلى أن “أوبك بلس” – الاتفاق الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط و10 دول أخرى- أكثر التزامًا ومرونة ولديها وسائل تمكنها من التعامل مع التحديات.
وقال وزير الطاقة السعودي، في تصريح نقلته قناة الإخبارية السعودية، اليوم الاثنين، إن مجموعة “أوبك بلس” لديها وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون تمكنها من التعامل مع التحديات، التي تشمل إمكانية خفض الإنتاج في أي وقت، وبطرق مختلفة، وهو ما أثبتتهُ مجموعة أوبك بلس مرارًا.
وأوضح الأمير عبدالعزيز أن سوق البترول الآجلة وقعت في حلقةٍ سلبية مفرغة ومتكررة تتكون من ضعف شديد في السيولة وتذبذب في الأسواق، تتسببان معًا في تقويض أهم الوظائف الأساسية للسوق؛ ألا وهي الوصول بفاعلية إلى الأسعار المناسبة والصحيحة، كما تجعل تكلفة التحوط وإدارة المخاطر كبيرة جدًا على المتعاملين في السوق الفورية.
وأشار إلى أن لهذا الوضع تأثيره السلبي الكبير في سلاسة وفاعلية التعامل في أسواق البترول، وأسواق منتجات الطاقة الأخرى، والسلع الأخرى لأنه يُوجِد أنواع جديدة من المخاطر والقلق.
وأكد أن الوضع المتذبذب شديد الضرر؛ لأنه بدون سيولة كافية لا يمكن للسوق أن تعكس واقعها الحقيقي بشكلٍ هادفٍ، بل يمكنها، في الواقع، أن تعطي إحساسًا خاطئًا بالأمان، في وقت الطاقة الإنتاجية الاحتياطية فيه محدودة للغاية، ومخاطر الانقطاعات الشديدة في الإمدادات مرتفعة جدًا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البحرين تستنكر رفض جماعة الحوثي تمديد الهدنة في اليمن – بوابة الشروق

أعربت مملكة البحرين عن استنكارها الشديد لرفض جماعة الحوثي الإرهابية تمديد الهدنة

فلسطين: الاحتلال يتعمد التصعيد والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية والمُغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، أن الاحتلال يتعمد التصعيد

توقيع اتفاقية شراكة بين الجزائر وإسبانيا في مجال المحروقات – بوابة الشروق

وقّعت الشركة الجزائرية للمحروقات (سوناطراك) المملوكة للدولة ومجمع

الجيش الجزائري يعتقل 3 إرهابيين بمنطقة الساحل – بوابة الشروق

أفادت وزارة الدفاع الوطني في الجزائر بأن المصالح الأمنية التابعة لها اعتقلت 3 إرهابيين كانوا ينشطون بمنطقة الساحل، أمس الأربعاء،

زاخاروفا: واشنطن وأطراف غربية أخرى تسعى إلى إجراء تصعيد خطير وإلقاء اللوم على روسيا – بوابة الشروق

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم