آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزير الري السوداني: تعنت إثيوبيا بملف سد النهضة لا يستند إلى أسباب مقنعة – بوابة الشروق

وزير الري السوداني: تعنت إثيوبيا بملف سد النهضة لا يستند إلى أسباب مقنعة – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 6 أبريل 2021 – 4:33 م آخر تحديث: الثلاثاء 6 أبريل 2021 – 4:34 م
قال وزير الري السوداني، البروفيسور ياسر عباس، إن السودان قدم تنازلًا بتحول الوساطة الرباعية بملف سد النهضة إلى مسهلين والتداول حولها لفترة طويلة، مشيرًا إلى أن الفكرة وجدت قبولًا من الجانب المصري ورُفِضت من إثيوبيا.
وأضاف عباس، خلال تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن السودان قدم مزيدًا من التنازلات بالرجوع إلى توصية القمة الأولى للاتحاد الإفريقي في 26 يونيو لعام 2020، بوصول الدول إلى اتفاقية خلال 8 أسابيع بمساعدة نفس المسهلين السابقين.
وذكر أن الجانب الإثيوبي رفض الرجوع إلى توصية القمة الأولى للاتحاد الإفريقي، مؤكدًا أن «الأمر يُظهر جليًا التعنت الواضح من الجانب الإثيوبي دون إعطاء أسباب مبررة أو مقنعة».
وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي 4 و 5 إبريل 2021 لم تحقق تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث، ورفضت إثيوبيا كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.
كما رفضت إثيوبيا مقترحاً مصرياً تم تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة، وهو ما يثبت بما لا يدع مجالاً للشك لقدر المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن هذا الموقف يكشف مجدداً عن غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا للتفاوض بحسن نية وسعيها للمماطلة والتسويف من خلال الاكتفاء بآلية تفاوضية شكلية وغير مجدية، وهو نهج مؤسف يعيه المفاوض المصري جيداً ولا ينطلي عليه.
وأكد السفير أحمد حافظ أن مصر شاركت في المفاوضات التي جرت في كينشاسا من أجل إطلاق مفاوضات تجري تحت قيادة جمهورية الكونجو الديمقراطية وفق جدول زمني محدد للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة، إلا أن الجانب الإثيوبي تعنت ورفض العودة للمفاوضات، وهو موقف معيق وسيؤدي إلى تعقيد أزمة سد النهضة وزيادة الاحتقان في المنطقة.
واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أن وزير الخارجية أكد خلال الاجتماعات التي عقدت في كينشاسا عن تقدير مصر للجهد الذي بذله الرئيس فيليكس تشيسكيدي في هذا المسار وعن استعداد مصر لمعاونته ودعمه في مساعيه الرامية لإيجاد حل لقضية سد النهضة بالشكل الذي يراعي مصالح الدول الثلاث ويعزز من الاستقرار في المنطقة.
[embedded content]

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركي الفيصل: العلاقات السعودية-الأمريكية استراتيجية وواشنطن المستثمر الأول بالرياض – بوابة الشروق

قال رئيس الاستخبارات السعودي السابق وسفير الرياض في واشنطن ولندن الأمير تركي الفيصل، إن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والو

السعودية تقدم مليون دولار مساهمة في الصندوق الطوعي للآلية الدولية المحايدة ‏والمستقلة المعنية بسورية – بوابة الشروق

سلم المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى ‏المعلمي، مليون دولار مساهمة من المملكة للصند

برلمان تركيا يرفض طلبا بالتحقيق في «جوازات السفر الخاصة» واختفاء أصحابها في ألمانيا – بوابة الشروق

رفض البرلمان التركي طلبا تقدم به أكبر أحزاب المعارضة، حزب الشعب الجمهوري، لإجراء تحقيق يتعلق بجوازات السفر الخاصة التي صدرت لأ

وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتركيب أجهزة طرد جديدة في منشأة نطنز النووية – بوابة الشروق

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران تخطط لتركيب 4 مجموعات أخرى من أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز النووية تحت ال

رسالة من الرئيس السيسي إلى نظيره السنغالي يسلمها شكري – بوابة الشروق

سلم وزير الخارجية⁧‫ سامح شكري،‬⁩ اليوم الأربعاء، رسالة من الرئيس عبدالفتا