آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | وزيرة الخارجية الفرنسية تطالب إيران بـ”الإفراج الفوري” عن “الرهائن” الفرنسيين لديها

وزيرة الخارجية الفرنسية تطالب إيران بـ”الإفراج الفوري” عن “الرهائن” الفرنسيين لديها

نشرت في: 20/12/2022 – 18:19
قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، إنها طالبت نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الثلاثاء بـ”الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى إيران، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي بشكل عام”. ويشارك الوزيران في مؤتمر “بغداد 2” المنعقد في الأردن. وتقول باريس إن سبعة مواطنين فرنسيين مسجونون في إيران بتهم مختلفة.

إعلان

اقرأ المزيد

على هامش مؤتمر “بغداد 2″، طالبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الثلاثاء بـ”الإفراج الفوري” عن “الرهائن” الفرنسيين المحتجزين لدى إيران، واحترام “الحقوق المدنية والسياسية” في هذا البلد، و”وقف تدخل” طهران في شؤون دول الجوار.
وقالت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الإقليمي المنعقد في الأردن على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) “تحدثت معه (الوزير الإيراني) لفترة وجيزة في قاعة القمة لأطلب منه مرة أخرى الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى إيران، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي بشكل عام”.
وتفيد السلطات الفرنسية أن ثمة سبعة فرنسيين معتقلين في إيران، بينهم المدرسة والنقابية سيسيل كولر وشريكها جاك باري.
وإلى جانب الأخيرين اللذين أوقفا في مطلع أيار/مايو عندما كانا في زيارة سياحية لإيران، هناك الباحثة الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه التي أوقفت في حزيران/يونيو 2019 ثم حكم عليها بالسجن خمس سنوات إثر إدانتها بالمساس بالأمن القومي.
وهناك أيضا بنجامان بريير الذي أوقف في أيار/مايو 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر بتهمة التجسس.
وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الثالث من الشهر الحالي بـ”أكاذيب” السلطات الإيرانية، وأكد أنه مارس “ضغطا قويا جدا” على نظيره الإيراني بالنسبة إلى السجن “غير المقبول” لرعايا فرنسيين.
وقال في مقابلة مع صحيفة “لوباريزيان” إن “أكاذيب كثيرة قيلت” بشأن توقيف سبعة فرنسيين في إيران.
وأضاف “إنهم مواطنون ذهبوا إلى إيران أحيانا لأسباب أكاديمية أو مرتبطة بجمعيات. لا شيء يبرر سجنهم، هذا أمر غير مقبول في نظرنا”، مؤكدا أن الدبلوماسية الفرنسية ستواصل “النضال من أجل إطلاق سراحهم”.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.

وزيرا خارجية السعودية والكويت يتبادلا الآراء حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية – بوابة الشروق

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، الأحد اليوم، نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية