آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | هيئة الانتخابات في تونس: الإقبال على التصويت جيد – بوابة الشروق

هيئة الانتخابات في تونس: الإقبال على التصويت جيد – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 25 يوليه 2022 – 9:18 م آخر تحديث: الإثنين 25 يوليه 2022 – 9:18 م
أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بو عسكر، اليوم الإثنين، تسجيل نسب “جيدة” من الإقبال على الاستفتاء على الدستور الجديد، متوقعا ارتفاع أعداد المقترعين بحلول المساء.
وأضاف بو عسكر في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، أن “هذه النسب الجيدة تركزت في صفوف المسنين والكهول”.
وقال المسؤول إن نسبة التصويت على الاستفتاء على الدستور التونسي بلغت حتى الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي 12%، إذ تجاوز عدد المقترعين مليونا ونصف المليون تونسي.
وأضاف بو عسكر: “نعلم جميعا أن هذه النسبة سوف ترتفع بشكل ملحوظ في مساء اليوم (الإثنين)، لأن هناك فئات كثيرة بين التونسيين تفضل الذهاب إلى صناديق الاقتراع في الفترة المسائية، وخاصة من الشباب”.
وأكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن مراكز الاقتراع في تونس لم تشهد أي اضطراب يعكر عملية الاقتراع، مشيرا إلى أن “جميع المراكز فتحت أبوابها لاستقبال التونسيين في الأوقات المحددة”.
وأشار بو عسكر إلى أن “المراقبين المحليين والدولية للانتخابات لم يلحظوا أي إخلالات أو تجاوزات ذات أهمية في عملية الاستفتاء”.
وافتتحت لجان الاقتراع أبوابها اليوم الإثنين، للاستفتاء على الدستور الجديد، وتستمر عملية التصويت حتى 10 ليلا بتوقيت تونس، بعد أن كانت انطلقت في حدود السادسة صباحا.
وتوقع بو عسكر الإعلان عن النتائج غدا الثلاثاء.
وفي حال اعتمد مشروع الدستور المقترح في الاستفتاء، فإنه سيحل مكان دستور 2014، الذي يتهمه الرئيس قيس سعيّد بأنه “أحدث وضعا منقسما في البلاد ووضعها على حافة الأزمة”.
ومن أبرز ملامح مشروع الدستور الذي يصوت عليه التونسيون، انتقال البلاد من نظام حكم برلماني إلى آخر رئاسي، وسط آمال بأن يجلب استقرارا سياسا أكبر في تونس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكاظمي: العراق يواجه مشكلة سياسية حقيقية.. والحل يتطلب الحكمة والتضحية – بوابة الشروق

عقد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي.

هل طبعت السعودية مع إسرائيل سرا؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال الإسرائيلية الخميس إن الشركة تلقت بالفعل الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وإن حصول الشركة على إذن بالتحليق فوق سلطنة عمان متوقع "في غضون أيام". ولم تؤكد أو تنفي السعودية الإدعاءات الإسرائيلية. وتعد هذه الخطوة بداية تطبيع غير معلن خصوصا وأن السعودية رفضت سابقا مرارا فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

هل فتح السعودية لأجوائها أمام الطيران الإسرائيلي بمثابة التطبيع؟

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طيران العال  إن الشركة حصلت على  الموافقة للتحليق في أجواء المملكة العربية السعودية لكنها تحتاج أيضا إلى التحليق فوق سلطنة عمان لتقليص وقت رحلاتها إلى آسيا. وتتوقع الشركة الاسرائيلية  الحصول على الإذن بالتحليق فوق سلطنة عمان "في غضون أيام". المزيد مع ليلى عودة مراسلة فرانس24 من القدس، حاورتها رامتان عوايطية RamateneA@ 

الإمارات: شركة أدنوك تُرسي عقد استئجار منصات ذاتية الحركة بقيمة 4.3 مليار درهم – بوابة الشروق

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، عن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار).

البحرين وفرنسا تبحثان أوجه التعاون الصحي – بوابة الشروق

بحثت وزيرة الصحة البحرينية الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن، خلال لقائه سفير فرنسا لدى مملكة البحري