آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | نقابة الصيادلة تشكو شركة أدوية للنائب العام وتخاطب البورصة.. تفاصيل الأزمة

نقابة الصيادلة تشكو شركة أدوية للنائب العام وتخاطب البورصة.. تفاصيل الأزمة

وصلت أزمة نقابة الصيادلة وشركة ابن سينا فارما لتجارة وتوزيع الأدوية إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، وأروقة البورصة المصرية، وذلك بعدما قررت النقابة إيقاف التعامل مع الشركة ومقاطعتها من قبل الصيدليات وجموع صيادلة مصر، على خلفية استحواذها على تطبيق إلكتروني تقوم من خلاله ببيع الأدوية.

ووفقًا لبيان رسمي صادر عن النقابة العامة لصيادلة مصر، فقد تقدمت النقابة ببلاغ للنائب العام حمل رقم 15704 عرائض النائب العام بتاريخ  اليوم 24 نوفمبر 2020ضد شركة ابن سينا فارما لتجارة وتوزيع الأدوية لاستحواذها على تطبيق إليكترونى تقوم من خلاله ببيع الأدوية وهو مايخالف قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنه 1955 والذى حصر أصحاب الحق فى مزاولة المهنة وليس من أصحاب هذا الحق المواقع والتطبيقات الإليكترونية .

وأوضحت النقابة فى البلاغ المقدم ان استحواذ شركة ابن سينا على تطبيق بيع الأدوية له اضرار جسيمة أبرزها تقديم خدمة دوائية صحية بدون تصريح أو ترخيص من وزارة الصحة أضافة إلى اتاحة التعامل المباشر مع المواطن وليس من خلال صيدلية مرخص لها بمزاولة مهنة الصيدلة ومستوفاه للشروط والمعايير التى حددها قانون مزاولة المهنة رقم 127 لسنه 1955 ، فضلاً عن ان التطبيق يعد كيان يعمل بلا ضوابط وقواعد رقابية مهنية ولا توجد أليه للرقابة والمتابعة وبالتالى لا يمكن محاسبته فى حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن المصرى.

وأكدت النقابة فى بلاغها ان مثل هذه المواقع والتطبيقات تعد باب خلفياً لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية دون الإلتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك ، مشيرة الى ان التطبيق يساهم ايضاً فى اتاحة بيانات المريض بدون الحفاظ على سريتها، ان إستحواذ شركة ابن سينا فارم على تطبيق بيع الأدوية له أضرار جسيمة أبرزها تسهيل بيع الأدوية المغشوشة وغير معلومة المصدر وغير المسجلة بوزارة الصحة وكذا الأدوية المنتهية الصلاحية.

ويعد التطبيق تغول من شركات التوزيع على الصيدليات فالتوصيف القانونى لشركة ابن سينا هى وسيط بين الشركات المنتجة للأدوية والصيدليات ودخولها فى العلاقة بين المريض والصيدلى عن طريق استحواذها على التطبيق مخالف لقانون مزاولة مهنة الصيدلة وليس من حقها التعامل المباشر مع المريض وهذه سابقة تحدث لأول مرة ، اضافة إلى ان التطبيق يوجه الخدمة لبعض الصيدليات التى فى مقدورها استيفاء إشتراطات العقد بين الصيدلية وصاحب التطبيق بما فيها رسم الخدمة وبذلك تتحكم فى توزيع الأدوية عن طريق صيدليات محددة فى إطار عقود غير معلنه للجهات الرسمية .

النقابة تعدد مخالفات الشركة
وأوضحت نقابة الصيادلة أن بيع الأدوية للجمهور من خلال المواقع والتطبيقات جريمة ومخالفة للقوانين كما يتضمن عدة مخالفات قانونية أبرزها :

 أولاَ :مخالفة قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 فى المادة رقم (37) التى حظرت تداول وبيع الأدوية على اشخاص بعينها ليس من بينها المواقع والتطبيقات، ومادة 75 التى تحظر على مخازن الأدوية بيعها مباشرة للجمهور، ومادة18 التى نصت على انه لا يجوز استعمال المؤسسة الصيدلية لغير الغرض المخصص لها بموجب الترخيص المعطى لها  وهو ما خالفتة الشركة بالتحايل وإستخدام التطبيق بالتعامل المباشر مع الجمهور.

ثانياً مخالفة القانون رقم 206 لسنة 2017 بشأن الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية .

ثالثاً : مخالفة قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969 حيث جرمت مادة (9) من هذا القانون المزاحمة والمضاربة وكل ما من شأنه أن يمس كرامة المهنة وآدابها.

ثالثاً:مخالفة اللائحة التنفيذية لسنة 1970 “لائحة آداب المهنة” بالمادة (3) والتى أكدت على منع المزاحمة والمضاربة بين الصيادلة.

رابعاً :مخالفة قانون حماية المنافسة  ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005 ، حيث يبيع الموقع عن طريق صيدليات محددة لديه سلفاً بطريقة موجهه مما يخل بمبدأ المنافسة ويتيح التطبيق السيطرة على سوق بيع الدواء.

النقابة تخاطب البورصة
لم تكتفى النقابة بذلك بل أرسلت خطاباً اليوم أيضًا للدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، اعلمته أن التطبيق الالكترونى الذى استحوذت عليه شركة ابن سينا مقابل 25 مليون جنية لبيع الأدوية عبر الانترنت، مخالف لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 والذى بموجبه حصلت الشركة على ترخيصها كشركة لتوزيع الأدوية، لذا اتخذت نقابة الصيادلة قراراً بايقاف التعامل مع الشركة ومقاطعتها من قبل الصيدليات وجموع صيادلة مصر .

وأكدت نقابة الصيادلة فى خطابها للبورصة ان ماقامت به الشركة يتسبب فى الحاق اضراراً جسيمة تؤثر على صحة وسلامة المواطن المصرى، وتضر باقتصاديات الدولة والمساهمين.

وكانت نقابة الصيادلة أصدرت قرارا يوم الأربعاء الماضي، بمقاطعة الشركة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها لتعاقدها مع أحد التطبيقات الالكترونية المخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

وقالت النقابة إن هذا التعاقد يتيح للشركة (العاملة فى مجال توزيع الأدوية) التعامل المباشر مع الجمهور بما يشكل ضررا على الصيادلة (الحلقة التقليدية الوسيطة بين الشركات والجمهور).

رد الشركة
فى المقابل أرسلت شركة ابن سينا فارما خطابا إلى النقابة للرد على انتقاداتها ومخاوفها، لكن الأخيرة لم تقنتع بما جاء فيه من ردود.

وقالت الشركة فى ردها إن تطبيق علاجى يعتبر منصة الكترونية يقتصر دورها على تسهيل التواصل بين المرضى والصيدليات ولا يتدخل فى عملية البيع وليس وسيطا فيها.

وأضافت الشركة في إفصاح طويل مرسل للبورصة يوم الخميس الماضى، أن مساهمتها فى شركة “علاج تك” يتواكب مع خطة الدولة فى التحول الرقمى خاصة مع تحديات الموجة الثانية لانتشار كورونا.

وأشارت الشركة إلى أن هذا التطبيق يساهم أيضا فى تنفيذ منظومة التتبع الدوائى من مراحل انتاجه الأولى وحتى وصوله للمريض.

يفيد هذا فى منع غش الدواء، كما يضمن عدم حدوث أى نقص مفاجىء فى الأدوية، كما يساعد فى رفع معدلات التصدير للخارج،وفقا للشركة.

وأبدت ابن سينا فارما تفهمها لمخاوف الصيادلة من المبادرات التكنولوجية فى هذا المجال، مشيرة إلى أن ظروف وباء كورونا جعلت مثل هذه المبادرات لا غنى عنها.

كما أبدت الشركة استعدادها لعقد ورشة عمل لطمأنة نقابة الصيادلة ومناقشة مخاوفها وملاحظاتها.

وقالت الشركة إنها تتفهم مخاوف نقابة الصيادلة ودفاعها عن مصالح أعضائها، كما تتفهم مخاوفها من مخالفات بعض التطبيقات الالكترونية للقانون، مؤكدا التزامها بالقوانين المنظمة على مدار تاريخها.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك