آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | نساء أستراليات يطالبن قطر بضمان سلامة المشجعات في كأس العالم بعد خضوعهن لفحص نسائي قسري

نساء أستراليات يطالبن قطر بضمان سلامة المشجعات في كأس العالم بعد خضوعهن لفحص نسائي قسري

نشرت في: 24/10/2022 – 01:46
دعت مجموعة من السيدات دولة قطر إلى ضمان سلامة المشجعات القادمات لحضور كأس العالم 2022، وأكدن أن ما حدث في مطار الدوحة قبل عامين عندما أخضعت السلطات عددا من المسافرات بينهن ثلاث عشرة أسترالية، لفحوص نسائية اجبارية في إطار البحث عن والدة طفلة مولودة حديثا عُثر عليها في دورة مياه في المطار، غير مقبول وينبغي عدم السماح بتكراره.

إعلان

اقرأ المزيد

طالبت، الأحد، مجموعة من النساء اللواتي أجبرن على الخضوع لفحص نسائي قسري في مطار الدوحة عام 2020 وباشرن هذا الشهر ملاحقات قضائية ضد السلطات القطرية، بضمان سلامة المشجعات خلال بطولة كأس العالم التي ستبدأ الشهر المقبل.
ففي تشرين أول/ أكتوبر 2020، خضعت نساء على متن 10 رحلات مغادرة من الدوحة، بينهن 13 أسترالية، لفحوص نسائية اجبارية، في إطار بحث السلطات عن والدة طفلة مولودة حديثا عُثر عليها في دورة مياه في المطار.
وبعد عامين، رفعت 5 نساء هذا الشهر دعاوى قضائية في أستراليا ضد شركة الطيران وهيئة الطيران المدني القطرية، للمطالبة بتعويضات جراء الصدمة التي تعرضن لها، وطالبن من خلال محاميهن بعدم تكرار هذا الحادث. 
وقال المحامي، داميان ستورزاكر، لوكالة الأنباء الفرنسية إن “مجموعة النساء الشجاعات هذه اضطرت للجوء إلى القضاء لإبلاغ قطر أن ما حدث غير مقبول وينبغي عدم السماح بتكراره”.
وأضاف “قبل أقل من شهر على كأس العالم، يحق للنساء الحصول من قطر على ضمانات باحترام حقوق الإنسان”. 
وتسبب الحادث بتوترات دبلوماسية، وأبدى رئيس مجلس الوزراء القطري “أسفه العميق واعتذاره”. وأظهرت وثائق رفعت إلى المحكمة الاتحادية الأسترالية في وقت سابق من هذا الشهر، أن النساء الخمس اللواتي كانت أعمارهن آنذاك تراوح بين 31 و73 عاما، كن مسافرات على متن رحلة متجهة من الدوحة إلى سيدني في أستراليا.
وبينما كانت طائرتهن على مدرج المطار، تم بث إعلان في المقصورة يطلب من جميع النساء مغادرة الطائرة مع جوازات سفرهن، و”دخل أشخاص بالزي الرسمي ومسلحون الطائرة”. ثم نُقلت 4 نساء إلى سيارات الإسعاف وجردن من ملابسهن وأخضعن لفحوصات نسائية قسرية.
وأوضحت النساء أنهن يعانين من توتر ما بعد الصدمة، متهمات الخطوط الجوية القطرية والسلطات بالإهمال والاعتداء والضرب والاحتجاز وجرائم أخرى. 
ولم تعلق الخطوط الجوية القطرية والحكومة القطرية على الفور، لكن السلطات أعلنت في وقت سابق أنه ستتم ملاحقة المسؤولين.
فرانس24/أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جدل بعد انتقاد كاتبة كويتية تجربة ارتداء الحجاب في مونديال قطر – بوابة الشروق

على هامش مونديال قطر، امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات فضل أصحابها النأي بأنفسهم عن

أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحسين العلاقات مع دمشق

في خطوة تهدف لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تحضير لاجتماع بين مسؤولين أتراك ومصريين، بعد فتور دام سنوات بدأ إثر إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 عندما كان قائدا للجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي. وأشار أردوغان أيضا إلى إمكانية تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وزيرة الإعلام الباكستانية: عمران خان لم يعد طرفا في النظام السياسي – بوابة الشروق

قالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، اليوم الأحد، إن رئيس حركة إنصاف الباكستانية عمران خان أصبح "غير ذي صلة" بالأوضاع السياسية ولم يعد طرفا

تبون يوجه بإعادة معدل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا – بوابة الشروق

وجَّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط عصري، بمعايير عالمية، مع العودة إلى معدل رحلاتها

الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

كشف الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن رئاسة الجمهوري