آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | ميقاتي يحصل على أغلبية الأصوات النيابية لتكليفه بتشكيل حكومة لبنانية جديدة – بوابة الشروق

ميقاتي يحصل على أغلبية الأصوات النيابية لتكليفه بتشكيل حكومة لبنانية جديدة – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 – 4:14 م آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 – 4:14 م
حصل رئيس حكومة تصريف الأعمال على أغلبية الأصوات في الاستشارات النيابية الملزمة، التي أجريت لتكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، حيث حصل على 54 صوتا مقابل 25 صوتا لمنافسه السفير نواف سلام وصوت واحد فقط لرئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري وصوت للدكتورة روعة حداد، فيما امتنع 46 نائبا عن تسمية أي مرشحين، فيما قاطع نائب واحد الاستشارات النيابية.
وكانت الفترة الأولى للاستشارات النيابية اليوم قد أسفرت عن تقدم ميقاتي في سباق التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد حصوله على 31 صوتا من بين 72 نائبا، فيما امتنع 26 نائبا عن تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة، بينما حصل منافسه السفير نواف سلام على 14 صوتا كما حصل رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري على صوت واحد.
وأعلنت 5 كتل نيابية دعمها لميقاتي لإعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ومن بينها كتل الاعتدال الوطني (كتلة نيابية تضم عدد من المستقلين تضم 6 نواب) والتكتل الوطني المستقل (الكتلة النيابية لتيار المردة وتضم 3 نواب) وكتلة جمعية المشاريع (الكتلة النيابية للسنة من الأحباش وتضم نائبين) وكتلة الوفاء للمقاومة (الكتلة النيابية لحزب الله وتضم 15 نائبا) وكتلة الجماعة الإسلامية (تضم نائب واحد)، بالإضافة إلى عدد من المستقلين من بينهم النواب حسن مراد وجان طالوزيان.
وفي المقابل، امتنعت عدد من الكتل السياسية عن تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة وأبرزها أكبر كتلة نيابية وهي كتلة حزب الجمهورية القوية (الكتلة النيابية لحزب القوات اللبنانية وتضم 19 نائبا) بالإضافة إلى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وعدد من المستقلين أبرزهم النواب جميل السيد وفؤاد مخزومي وعبد الرحمن البزري، فيما قاطع الاستشارات النيابية النائب أشرف ريفي.
وحصل المرشح لرئاسة الحكومة نواف سلام على تأييد كتلة نواب الكتائب (الكتلة النيابية لحزب الكتائب اللبنانية وتضم 4 نواب) وكتلة اللقاء الديمقراطي (الكتلة النيابية للحزب التقدمي الاشتراكي وتضم 8 نواب) وكتلة حركة الاستقلال (الكتلة السياسية لحركة الاستقلال وتضم نائبين)، فيما لم يسمه أي من المستقلين.
وانقسمت كتلة مشروع وطن الانسان التي تضم نائبين، حيث صوت أحدهما لميقاتي ولم يسم الآخر مرشح للرئاسة.
بدأت الفترة الثانية من الاستشارت النيابية الملزمة بين رئيس الجمهوية ميشال عون والكتل النيابية والأعضاء المستقلين بمجلس النواب لاختيار رئيس جديد لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والتي انتهت ولايتها مع بدء ولاية مجلس النواب اللبناني في 22 مايو الماضي التزاما بنص الدستور اللبناني.
وفي الفترة الثانية من الاستشارات النيابية، حصل ميقاتي على تسمية كتلة التنمية والتحرير (الكتلة النيابية لحركة أمل وتضم 15 نائبا) وكتلة نواب الأرمن كتلة نواب الأرمن (الكتلة النيابية لحزب الطشناق وتضم 3 نواب) و4 نواب مستقلين والنائب محمد يحيى عضو تكتل لبنان القوي الذي خالف قرار كتلته بعدم تسمية مرشح.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البرهان: ردنا على مقتل جنودنا سيكون واقعا ملموسا على الأرض – بوابة الشروق

أكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، لدى تفقده القوات .

السيسي يعزي البرهان في وفاة شهداء الواجب من الجنود السودانيين – بوابة الشروق

يعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأخيه الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

الأردن.. ارتفاع ضحايا حادث تسرب الغاز السام في العقبة إلى 10 وفيات و250 إصابة – بوابة الشروق

ارتفعت حصيلة ضحايا حادثة تسرب الغار من صهريج في ميناء العقبة، إلى 10 وفيات و250 إصابة.

رئيس وزراء العراق يؤكد حرصه على تطوير التعاون الثنائي مع الكويت – بوابة الشروق

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، حرصه على تطوير التعاون الثنائي مع الكويت.

صحيفة: الجيش السوداني تشن هجوما بريا على القوات الإثيوبية بالفشقة – بوابة الشروق

ذكرت صحيفة "الراكوبة" السودانية ، في نبأ عاجل أن القوات المسلحة السودانية.