آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | موريتانيا .. مسيرة للمطالبة بحقوق الأرقاء السابقين – بوابة الشروق

موريتانيا .. مسيرة للمطالبة بحقوق الأرقاء السابقين – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 29 أبريل 2022 – 11:01 م آخر تحديث: الجمعة 29 أبريل 2022 – 11:01 م
نظم ناشطون سياسيون وحقوقيون ومدنيون في موريتانيا اليوم الجمعة مسيرة في العاصمة نواكشوط يطالبون بمنح الأرقاء السابقين في البلاد مزيدا من الحقوق ووضع حد لمعاناتهم وحرمانهم من حقوقهم السياسية والثقافية والاجتماعية وإشراكهم في إدارة شؤون الدولة.
جاء ذلك خلال مسيرة نظمها “الميثاق من أجل الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية لشريحة الحراطين (الأرقاء السابقين) الذين يمثلون قرابة 40 % من سكان موريتانيا حسب احصائيات منظمات حقوقية.
وأطلق الميثاق هذه المبادرة في 2016 وظلت حدثا سنويا إلى أن توقف بسبب جائحة كورونا منذ عامين وعاد هذا العام في ذكراه السادسة.
وطالب الناشطون حكومة بلادهم بإنهاء ما وصفوه ب ” حرمان الارقاء السابقين من الأوراق الثبوتية والتعليم والصحة والوظائف في الدولة والتعيينات في هرم السلطة المدني والعسكري والأمني”.
وندد الناشطون من خلال الشعارات بتجاهل حكومات موريتانيا المتعاقبة عن “النهوض بالأرقاء السابقين وتركهم يعيشون في فقر مدقع وفي أحياء هامشية في كبرى المدن ضحايا معرضين للمخدرات والجريمة والحرمان والتهميش”.
وقال رئيس الميثاق الناشط الحقوقي والسياسي يرب ولد نافع إن الأرقاء السابقين لا يمكنهم مواصلة الصمت إزاء ما يتعرضون له من تهميش بعد عصور وحقب من الخضوع لممارسة العبودية في مجتمعهم وفي بلدهم دون أن يتغير وضعهم المزري.
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تشمل “أوفقوا تهميش الارقاء السابقين و “حرمان الحراطين / أحفاد العبيد فى موريتانيا / خطر داهم” و”السلم الاجتماعي مرهون بإشراك الحراطين في تسيير بلادهم” و” تغييب الميثاق عن الحوار هو استمرار لحرمان الحراطين من الاشتراك في رسم سياسات البلد”.
وصنفت موريتانيا رسميا العبودة جريمة ضد الانسانية وأقرت عقوبات بالسجن والغرامة ضد من يمارسون العبودية.
ويعاني “الحراطين” من الأمية والفقر وغياب التعليم والتواجد بمناطق نائية معزولة لا يتوافر بها أبسط مقومات الحياة رغم محاولات الدولة النهوض بقراهم.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليبيا: ضبط 375 مهاجرا غير شرعي من بنجلاديش قبل انطلاقهم إلى أوروبا – بوابة الشروق

أحبطت الدوريات الأمنية، بمديرية أمن الخمس،على بعد حوالي 135 كيلو مترا شرق العاصمة الليبية طرابلس، محاولة تهريب عدد من المهاجرين غير

رئيس وزراء فلسطين يطالب بوقف ممارسات «الفصل العنصري» التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء من الانزلاق في واقعية الدولة الواحدة التي هي واقعية الفصل العنصري وفق ما تظهره

وزير الداخلية اللبناني: الشعب رفع صوته من أجل بناء الدولة وتثبيت الهوية العربية – بوابة الشروق

قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي، إن الشعب اللبناني رفع صوته

أشتيه يبحث مع وزير خارجية هولندا آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع بفلسطين – بوابة الشروق

بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، خلال لقائه، اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس الوزراء، وزير

جماعة الحوثي تقول إنها تدرس طلب تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن – بوابة الشروق

قالت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، مساء اليوم الأربعاء، إنها تدرس طلب تمديد الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر الماضي والتي ستنتهي