آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | منظمة التحرير الفلسطينية تدعو الدول العربية للتراجع عن التطبيع مع إسرائيل – بوابة الشروق

منظمة التحرير الفلسطينية تدعو الدول العربية للتراجع عن التطبيع مع إسرائيل – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 5 يناير 2023 – 10:31 م آخر تحديث: الخميس 5 يناير 2023 – 10:31 م
دعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء الخميس، الدول العربية إلى العودة عن اتفاقات التطبيع مع إسرائيل كونها “أثبتت فشلها في ردع الجرائم والعدوان ومخططات الضم الاحتلالية”. 
وفيما يتعلق باتفاقيات التطبيع ،اعتبرت اللجنة التنفيذية في بيان عقب اجتماعها في رام الله برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن إسرائيل”تحاول الاستفادة منها كطوق نجاة من مغبة مساءلته في ظل موقف أمريكي يحمي ويدعم الاحتلال ويحميه من المساءلة”. 
وقبل نحو عامين أقامت أربع دول عربية هي الإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقات تطبيع مع إسرائيل بوساطة أمريكية، وهو ما قوبل في حينه بانتقادات فلسطينية شديدة. 
وحذرت اللجنة التنفيذية من “خطورة قيام المتطرف العنصري أحد أعضاء حكومة الاحتلال (وزير الأمن القومي) إيتمار بن غفير باقتحام المسجد الأقصى والمحاولات الجارية للتمهيد لتقسيم المسجد مكانياً وزمانياً”. 
وحثت على “مواقف عملية من خلال فرض الطوق والمقاطعة وعزل الحكومة الإسرائيلية التي ترفض الاعتراف أو الانصياع للقوانين والشرعية الدولية” وسرعة دعوة مجلس الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي للانعقاد للوقوف على ما يجرى في المسجد الأقصى. 
واستهل عباس اجتماع اللجنة التنفيذية بالتأكيد على رفض سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو بشكل قاطع. 
وتعهد عباس في اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله، بالاستمرار في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تتيحها الشرعية الدولية “من أجل اتخاذ كل الخطوات الضرورية والمناسبة للرد على إجراءات الحكومة الإسرائيلية”. 
وتم الدعوة لعقد اجتماع اللجنة التنفيذية عقب دخول وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة إيتمار بن غفير قبل يومين للمسجد الأقصى في شرق القدس ما أثار تنديدا فلسطينيا ودوليا.
وقال عباس عن ذلك إن “هذا الاقتحام هو بداية تنفيذ سياسة حكومة نتنياهو التي أعلنوا عنها، والتي نرفضها رفضا قاطعا، ولكن أيضا سمعنا كثيرا من الرفض لها في مختلف دول العالم، وأيضا سمعنا رفضا داخل إسرائيل”. 
وأشار إلى أن “الكثير من شرائح المجتمع الإسرائيلي رفضت هذه السياسة، ليس حبا فينا وإنما دفاعا عن دولة إسرائيل ومستقبلها”. 
وأضاف “هناك اجتماعات للجنة التحرك الدولي (منبثقة عن القيادة الفلسطينية) التي بدأت أعمالها واستعداداتها من أجل التحرك الدولي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية: 377 مجمعا تعدينيا و35 حزاما متمعدنا بقيمة 5 تريليونات ريال – بوابة الشروق

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية،اليوم الاحد، أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة وصل حتى نهاية عام 2022 إلى 377 مجمعًا

سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة في الشارع أمام حراسها – بوابة الشروق

تعرضت السفيرة الإسرائيلية في زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة أدى إلى سقوطها وإصابتها في أحد شوارع العاصمة لوساكا،».

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.

وزيرا خارجية السعودية والكويت يتبادلا الآراء حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية – بوابة الشروق

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، الأحد اليوم، نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية