آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | منسق عملية السلام يدعو إلى بذل جهود جماعية لمعالجة دوافع الصراع في الشرق الأوسط – بوابة الشروق

منسق عملية السلام يدعو إلى بذل جهود جماعية لمعالجة دوافع الصراع في الشرق الأوسط – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 26 أبريل 2022 – 11:22 ص آخر تحديث: الثلاثاء 26 أبريل 2022 – 11:22 ص
دعا المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، إلى بذل جهود جماعية لمعالجة دوافع الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدا ضرورة العمل على الفور لخفض التوترات والحفاظ على الهدوء، وذلك بعد أن شهدت الفترة الأخيرة تصاعدا في العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.
أشار تور وينسلاند، في إحاطة افتراضية أمام مجلس الأمن، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، إلى أن أعمال العنف والتوترات المتصاعدة التي حدثت في الشهر الماضي تؤكد مرة أخرى أن الجهود المبذولة لإدارة الصراع ليست بديلا عن إحراز تقدم حقيقي نحو حله.
وأكد أهمية “ألا نغفل عن حتمية إنهاء الاحتلال والتقدّم نحو واقع حل الدولتين،” مشيرا إلى أن الهدف النهائي يظل واضحا وهو “دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.”
كما أكد أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني في المضي قدما نحو ذلك المستقبل حتى مع معالجتهما للاحتياجات والشواغل السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية. وقال: “سنواصل العمل مع الأطراف ومع الشركاء الإقليميين والدوليين لتحقيق هذا الهدف”.
ودعا وينسلاند جميع الأطراف إلى ضمان حماية أماكن العبادة، وجدد التأكيد على أن جميع المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية في طريق السلام.
وفي سياق متصل، دعا المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، السلطات الإسرائيلية إلى وقف سياسة هدم المنازل الفلسطينية وتشريد الفلسطينيين وإجلائهم، والمصادقة على خطط بناء إضافية تمكّن الفلسطينيين من البناء بشكل قانوني.
ووصف وينسلاند الحالة الأمنية والإنسانية والاقتصادية في قطاع غزة بالمقلقة للغاية، حيث لا يزال الفلسطينيون في غزة يعانون نتيجة سنوات من القيود الاقتصادية الشديدة والقيود المفروضة على الحركة الناتجة عن نظام الإغلاق الإسرائيلي، وطبيعة حكم حماس والتهديد المستمر بالعنف.
وقال المسؤول الأممي: “أكرر أن الإطلاق العشوائي للصواريخ باتجاه التجمعات السكانية الإسرائيلية ينتهك القانون الدولي ويجب أن يتوقف على الفور.”

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير إماراتي: توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل – بوابة الشروق

توقع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة، مع إسرائيل الأسبوع المقبل، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

علماء آثار في إسرائيل يكتشفون بقايا مزرعة عمرها أكثر من 2000 عام – بوابة الشروق

اكتشف علماء آثار في إسرائيل بقايا مزرعة يُعت

الرئيس الجزائري يصل إلى إيطاليا في زيارة رسمية لمدة 3 أيام – بوابة الشروق

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستمر على مدار

وزيرا خارجية السعودية وأوكرانيا يبحثان مستجدات الأزمة في كييف – بوابة الشروق

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية

وزير الخارجية التركي يزور المسجد الأقصى دون أية مرافقة إسرائيلية – بوابة الشروق

زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن حل ضيفا على دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.