آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | منتدى النقب يجمع في دبي الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام”

منتدى النقب يجمع في دبي الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام”

نشرت في: 10/01/2023 – 13:49
بطلب من الإمارات، يجتمع في أبو ظبي منذ الإثنين مسؤولون من البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والولايات المتحدة في إطار منتدى النقب، وذلك بعد زيارة  الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة والتي أثارت جدلا واسعا حتى لدى الجانب الأمريكي. 

إعلان

اقرأ المزيد

في لقاء يستمر يومين، بدأ مسؤولون من دول عربية طبَّعت علاقاتها مع إسرائيل الإثنين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي سلسلة اجتماعات في إطار منتدى النقب، بعد زيارة مثيرة للجدل قام بها وزير إسرائيلي إلى باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.
ونشرت وزارة الخارجية الإماراتية عبر حسابها على تويتر: “انطلق الاجتماع الأول لمجموعات عمل منتدى النقب في أبوظبي بمشاركة الدول الست المؤسسة” مرفقة بصور للمسؤولين المشاركين من البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والولايات المتحدة.
ويأتي المنتدى بعد أن دعت الإمارات مجلس الأمن لعقد اجتماع طارىء لبحث زيارة  وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الثلاثاء إلى باحة المسجد الأقصى ما أثار موجة تنديد دولية واسعة بما في ذلك من جانب الولايات المتحدة، الحليفة التاريخية لإسرائيل.
ووقعت الإمارات والبحرين والمغرب في عام 2020 اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية عام 2020. ووقعت مصر اتفاقات سلام مع إسرائيل عام 1979. 
والتقى وزراء خارجية هذه الدول لأول مرة في الأراضي الإسرائيلية في آذار/مارس في كيبوتس سديه بوكير في صحراء النقب، وحضر اللقاء أيضا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. 
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت في بيان أنه سيتم خلال هذه الاجتماعات في العاصمة الإماراتية “التحضير للقاء وزراء خارجية دول قمة النقب، التي من المتوقع أن تعقد في الأشهر المقبلة في المغرب”.
ويأتي منتدى النقب بعد قمة النقب ومن المتوقع أن يقوم بتعزيز التعاون في ستة قطاعات بما فيها الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والسياحة والطاقة.
وبحسب الخارجية الإسرائيلية فإن مجموعات العمل “ستقدم لائحة بالمشاريع في القطاعات الست المكلفة بها، ليتم تقديمها في منتدى النقب لوزراء الخارجية في اجتماعهم المقبل”.
 فرانس 24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 42 فلسطينيا من أقارب وأصدقاء منفذ هجوم القدس – بوابة الشروق

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، القبض على 42 فلسطينيا في إطار التحقيق في هجوم إطلاق النار.

حماس: المنطقة ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق والعالم أمام اختبار حقيقي – بوابة الشروق

قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، إن المنطقة ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق، لافتًا إلى أن المواجهة لن تبقى داخل السجون.

مطعم أرمني في القدس يتعرض لهجوم من قبل متطرفين يهود – بوابة الشروق

وقع شجار في مطعم أرمني بالقدس مساء أمس الجمعة بعد استفزازت نظمها متطرفون يهود، حسبما أكد الشماس.

إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال شمال بيت لحم – بوابة الشروق

أصيب، اليوم السبت، طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم عايدة، شمال بيت لحم.

توتر شديد يسود سجون الاحتلال عقب التنكيل بالأسرى – بوابة الشروق

أعلن مكتب إعلام الأسرى إن وحدة القمع "المتسادا" التابعة لسجون الاحتلال اقتحمت قسم 8 (الخيام) .