آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | مفوض أونروا يحث المانحين الدوليين على إنقاذ الوكالة من خطر الانهيار – بوابة الشروق

مفوض أونروا يحث المانحين الدوليين على إنقاذ الوكالة من خطر الانهيار – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 26 نوفمبر 2020 – 2:14 م آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2020 – 2:14 م
حث المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، اليوم الخميس، المانحين الدوليين على سرعة التحرك لدعم الوكالة ماليا وإنقاذها من خطر الانهيار.
وقال لازاريني، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة، إن أونروا “على حافة الهاوية” بفعل مواجهاتها “أزمة مالية غير مسبوقة” على مدار تاريخ الوكالة.
وأوضح أنه “لأول مرة في تاريخ أونروا لا يوجد لديها تمويل لتغطية مصروفاتها لنهاية العام الجاري، وتجنب السقوط يستدعي تدخل عاجل من المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم” للوكالة.
وأشار إلى أن النقص الحاصل في موازنة أونروا حتى نهاية العام يتجاوز 100 مليون دولار في وقت لا تتوفر لديها سيولة نقدية لتحديد موعد صرف 28 ألف موظف لديها في مناطق عملياتها الخمسة.
وحذر لازاريني من أن أونروا “تمر في هذه المرحلة بأزمة مالية غير مسبوقة في ظل تعاظم مخاطر جائحة فيروس كورونا على مجتمع اللاجئين الفلسطينيين خصوصا في قطاع غزة”.
ونبه إلى أن النظام الصحي في غزة “على وشك الانهيار بسبب أزمة كورونا”، مشددًا على أن الوكالة لا يمكنها السماح بانقطاع خدماتها عن اللاجئين الفلسطينيين.
وبحسب لازاريني، اضطرت أونروا على مدار الأعوام الخمسة الماضية، إلى تقليص 500 مليون دولار من ميزانيتها عن طريق تفعيل تدابير للكفاءة وخفض التكاليف.
وأشار إلى أن تقليص شمل الموظفين، وإيقاف الإصلاحات اللازمة والاستثمارات في البنية التحتية، ورفع عدد الطلبة في الغرف الدراسية إلى 50 طالبا وطالبة للمعلم الواحد، وتخفيض المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في وقت اتسم بتزايد الاحتياجات.
وأعلن مفوض أونروا أنها ستعقد مؤتمرا دوليا للمانحين الربيع القادم لوضع رؤية استراتيجية للوكالة تسعى إلى تمويل متعدد السنوات ولضمان التخلص من الأزمة المالية المتواصلة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصومال يعزي الحكومة والشعب المصري في ضحايا قطار القليوبية – بوابة الشروق

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن خالص تعازيها ومواساتها لمصر، حكومة وشعبا، في ضحايا حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بمحافظ

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي حول كورونا والوصول العادل للقاحات – بوابة الشروق

انطلقت فعاليات الحوار الافتراضي القاري الإفريقي حول استجابة إفريقيا لوباء فيروس كورونا المستجد والوصول العادل إلى اللقاحات المعتمدة، اليوم

هنية يدعو في اتصال هاتفي مع عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية – بوابة الشروق

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.

الرئيس الصومالي ونظيره الكونغولي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية – بوابة الشروق

بحث الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو مع نظيره الكونغولي فليكس تشيسكيدي، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات المختلفة.

مجلس أوروبا يمنح جائزة “فاتسلاف هافل” لحقوق الإنسان للناشطة السعودية لجين الهذلول

منح مجلس أوروبا الإثنين جائزة "فاتسلاف هافل" لحقوق الإنسان للعام 2020 للناشطة الحقوقية السعودية لُجين الهذلول التي "أمضت 1001 يوم في السجن" قبل الإفراج عنها في 11 فبراير/شباط 2020. وتبقى الناشطة البالغة 31 عاما قيد الإفراج المشروط لثلاث سنوات ولا يمكنها مغادرة المملكة لمدة خمس سنوات.