آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | مسيرة في بيروت في الذكرى 106 لإبادة الأرمن في عهد السلطة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى

مسيرة في بيروت في الذكرى 106 لإبادة الأرمن في عهد السلطة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى

نشرت في: 24/04/2021 – 17:02آخر تحديث: 24/04/2021 – 17:04
خرج اللبنانيون الأرمن مساء الجمعة إلى ساحة الشهداء في الذكرى السادسة بعد المئة للمجرزة التي ارتكبت بحق الشعب الأرمني في عهد السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

إعلان

اقرأ المزيد

جرح الأرمن لازال غائرا بحسب شهادات الأحفاد. فقد أحيا اللبنانيون منهم في ساحة الشهداء في بيروت الذكرى الـسادسة بعد المائة لعمليات القتل الجماعي لأقاربهم أثناء الحرب العالمية الأولى على يد القوات العثمانية.
ويتحدث الأرمن عن مقتل ما يصل إلى مليون وخمسمائة ألف شخص في هذه العمليات، ولطالما سعوا إلى انتزاع الاعتراف الدولي بتلك المجازر على أنها إبادة جماعية، لكن تركيا رفضتها بشدة.
فيما تقدر بعض الإحصائيات عدد الأرمن في الشتات بنحو ثمانية ملايين، يشكل الأرمن جزءا لا يتجزأ من الواجهة الدينية والعرقية التي تميز المجتمع اللبناني، ويختلفون عن غيرهم من الطوائف بخصوصيتهم التي يشكل التاريخ عمادها الأساسي، يظل بالنسبة لهم الوفاء لدماء أجدادهم أمانة في أعناقهم، ويعيشون بين وجع التاريخ وهاجس الحفاظ على الهوية.
تطالبُ أرمينيا تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنه إبادة عرقية، وبالتالي عليها دفع تعويضات، بينما تؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق تلك الصفة على الأحداث حينها وتصفها بالمأساة لكلا الطرفين.
فرانس24

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تدمر برجا سكنيا وسط غزة – بوابة الشروق

دمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، برجًا سكنيًا متعدد الطوابق وسط مدينة غزة.

فلسطين: 27 إصابة جديدة إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقدس – بوابة الشروق

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر اليوم الأربعاء، تسجيل 27 إصابة جديدة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديم

إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب مجددا – بوابة الشروق

أعلن أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، تفعيل الانذارات مجددًا في مدينة تل أبيب وضواحيها.

‏المغرب: قرابة 6 ملايين شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية أن العدد الإجمالي للمغاربة الذين تلقوا لقاح ضد فيروس كورونا /كوفيد-19/ بلغ 5 ملايين و903 آلاف و59

الصحة الفلسطينية: 13 شهيدا و157 إصابة حصيلة اعتداءات الاحتلال في الضفة وغزة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، حصيلة الشهداء والإصابات جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على الضفة الغربية بما