آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | مختبر السرديات بالدار البيضاء ينعي جابر عصفور: أحد كبار الفاعلين الثقافيين في العالم العربي – بوابة الشروق

مختبر السرديات بالدار البيضاء ينعي جابر عصفور: أحد كبار الفاعلين الثقافيين في العالم العربي – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 31 ديسمبر 2021 – 11:21 م آخر تحديث: الجمعة 31 ديسمبر 2021 – 11:21 م
نعى مختبر السرديات بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية، اليوم الجمعة، الدكتور جابر عصفور الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر ناهز 77 عاما إثر وعكة صحية.
وذكر “مختبر السرديات” بالدار البيضاء، في بيان له، أن الراحل جابر عصفور يعد “واحدا من كبار النقاد والفاعلين الثقافيين في مصر والعالم العربي، أستاذا جامعيا وباحثا أكاديميا ومشرفا ومسؤولا ووزيرا وإنسانا استطاع أن يؤسس لتجارب جديدة وينهض بالثقافة والتنوير ويدافع عن حرية التعبير”.
وأشار المختبر في نعيه إلى أن عصفور قدم خلال ترأسه منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الكثير للثقافة المصرية والعربية، و”نقل نشاط المجلس من النطاق المحلي إلى الساحة العربية منطلقا من قناعته الفكرية العربية، حتى أصبح الكثيرون من المثقفين والمبدعين العرب يطلقون على المجلس بيت الثقافة العربية”.
ولفت إلى أن إدارة الراحل جابر عصفور للمركز نجحت في “جعله جسرا بين الثقافة العربية والثقافة العالمية من ناحية، ومكانا لالتقاء المثقفين والباحثين والمبدعين من مختلف الأقطار العربية بعضهم ببعض، وساحة مفتوحة لحوارهم، ومجالا لتواصلهم مع مثقفي العالم وفنانيه”.
وأوضح أن أهم إنجاز لجابر عصفور هو المشروع القومي للترجمة المشروع في عام 1995 الذي بلغ ما صدر عنه أكثر من ألف عنوان، ملمحا إلى أن ذلك يحطم “الرقم القياسي لأي مشروع آخر للترجمة في تاريخ الثقافة العربية منذ عصر المأمون” (الخليفة العباسي المشهور بتشجيعه للترجمة).
وأشاد المختبر، بالدور الرائد الذي لعبه جابر عصفور عبر أكثر من 40 عاما من خلال كتاباته في المجلات الثقافية والصحف ودراساته النقدية الأكاديمية وكتبه في التعريف بالاتجاهات النقدية العالمية كالبنيوية، والسيميوطيقا، والتفكيك، وخطاب ما بعد الاستعمار، والنقد الثقافي، والنقد النسوي.
ورحل الدكتور جابر عصفور الناقد الأدبي ووزير الثقافة الأسبق، صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 77 عاما إثر تعرضه لوعكة صحية قبل أيام.
وأعلن ذوو الراحل، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن جنازته ستشيع يوم غد السبت من جامعة القاهرة بعد الصلاة عليه في مسجد صلاح الدين بالمنيل.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجرندي: تونس شرعت في التنفيذ الفعلي لعملية إصلاح المسار السياسي التي أعلن عنها الرئيس – بوابة الشروق

أكّد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي شروع تونس في التنفيذ الفعلي بعملية إصلاح المسار السياسي التي أعلن عنها الرئيس التونسي قي

الحكومة التونسية تؤكد دعم أهالي الشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية لتسوية ملفاتهم – بوابة الشروق

أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أن الحكومة ستدعم أهالي الشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية حتى يتم تسوية

الصحة التونسية: تطعيم 10510 أشخاص ضد «كورونا» خلال ال 24 ساعة الماضية – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة التونسية أنه تم تطعيم 10 آلاف و510 أشخاص ضد كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الذين تم تطعيمهم منذ

موسكو وطهران تبحثان إحياء البرنامج النووي الإيراني – بوابة الشروق

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خطة العمل المشتركة لإحياء البرنامج النووي الإيراني.

مجلسا النواب والشورى بالبحرين يستنكران استهداف الحوثي منشآت مدنية بالإمارات – بوابة الشروق

أعربت فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب البحريني عن بالغ استنكارها وإدانتها الشديدة لقيام ميليشيا الحوثي الإرهابية باستهداف