آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | محافظ بنك تونس المركزي يحذر من وضع صعب حال عدم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد – بوابة الشروق

محافظ بنك تونس المركزي يحذر من وضع صعب حال عدم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 4 يناير 2023 – 7:55 م آخر تحديث: الأربعاء 4 يناير 2023 – 7:55 م
توقع محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، أن يبلغ معدل التضخم 11% في المتوسط عام 2023، منوهًا أن «الوضع سيكون صعبا، إذا لم تتوصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي».
وبحسب ما نشره موقع «يورونيوز عربية»، مساء الأربعاء، حذر العباسي، من أن بلاده قد لا تستطيع السيطرة على معدلات التضخم، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات، مدافعا عن قراره رفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، الأسبوع الماضي.
ورفع البنك يوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس إلى 8 في المائة من 7.25 في المائة في ثالث زيادة هذا العام. لكن قرار رفع الفائدة أثار غضب الحكومة.
وقال وزير الاقتصاد سمير سعيد، يوم الثلاثاء، إن «الزيادة البالغة 75 نقطة أساس كانت كبيرة وستزيد مصاعب الشركات الصغيرة والمتوسطة».
وأضاف: «أتفهم استقلالية البنك المركزي، وأنا أكثر المدافعين عنه، وأتفهم حرصه على مكافحة التضخم، لكنني كنت أفضل ألا تتجاوز الزيادة 25 نقطة أساس».
لكن العباسي، قال في مؤتمر صحفي إنه «ليست هناك أدوات وخيارات كثيرة لمحاربة التضخم ذي المنحى التصاعدي»، مضيفًا: «معدلات التضخم قد تخرج عن نطاق السيطرة إذا لم يتم رفع سعر الفائدة الرئيسي».
كما توقع محافظ البنك المركزي التونسي، أن يبلغ عجز الحساب الجاري حوالي ثمانية في المائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2023، انخفاضا من 8.6 في المائة في 2022.
وتسعى تونس، التي تكافح لحل أسوأ أزماتها المالية، للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي مقابل إصلاحات تشمل خفض الإنفاق وتجميد الأجور وتخفيضات في دعم الطاقة والغذاء.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القمة العالمية للحكومات 2023 بدبي تجمع 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيرا – بوابة الشروق

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء بالإمارات رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات محمد عبد الله القرقاوي مشاركة 20 رئيس دولة وحكومة

كيمانول السعودية توقع اتفاقية لإنشاء شركة لإنتاج المواد الكيميائية المتخصصة – بوابة الشروق

أعلنت شركة كيمائيات الميثانول السعودية "كيمانول"، اليوم الأحد، آخر التطورات بخصوص مذكرة التفاهم غير الملزمة الموقعَّة مع الشركة العالمية

السعودية: 377 مجمعا تعدينيا و35 حزاما متمعدنا بقيمة 5 تريليونات ريال – بوابة الشروق

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية،اليوم الاحد، أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة وصل حتى نهاية عام 2022 إلى 377 مجمعًا

سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة في الشارع أمام حراسها – بوابة الشروق

تعرضت السفيرة الإسرائيلية في زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة أدى إلى سقوطها وإصابتها في أحد شوارع العاصمة لوساكا،».

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.