آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | محافظ البنك المركزي السعودي: النظام الجديد استجابة للمتغيرات في القطاع المالي – بوابة الشروق

محافظ البنك المركزي السعودي: النظام الجديد استجابة للمتغيرات في القطاع المالي – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 3:38 م آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 3:38 م
أعلن محافظ البنك المركزي السعودي، الدكتور أحمد بن عبد الكريم الخليفي، اليوم الأربعاء، أن نظام البنك الجديد يأتي استجابة للعديد من المتغيرات في القطاع المالي وظهور بعض التحديات والمخاطر الجديدة.
وقال الخليفي، في تصريح لقناة “الإخبارية” السعودية اليوم، إن أهم الملامح الجديدة لنظام البنك المركزي السعودي، بالإضافة إلى تغيير المسمى، هي توضيح الارتباط تنظيميا بمقام خادم الحرمين الشريفين (الملك)، وتعديل عدد أعضاء مجلس إدارة البنك إلى سبعة أعضاء بدلا من خمسة، كما تم تعديل فترة خدمة العضو بالمجلس.
وأضاف أن مجلس إدارة البنك سيتكون من المحافظ ونائبه، بالإضافة إلى خمسة أعضاء من غير موظفي الحكومة، وستكون مدة عضوية الأعضاء الخمسة سبع سنوات، قابلة للتجديد.
وأشار إلى أن العلاقة بين البنك والحكومة والجهات الدولية ستظل كما كان في السابق، مع التأكيد على استقلالية البنك وحصانة موظفي البنك وأصوله، مضيفا أن صلاحيات البنك لن تتغير سواءً في استثماراته الخارجية، أو في جميع المهام التي نص عليها النظام حاليا.
وأوضح الخليفي أن من ضمن المهام الجديدة للبنك التعامل مع التقنيات المالية الحديثة والإشراف عليها وتشغيلها والرقابة عليها والترخيص لها.
ووافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته أمس الثلاثاء، على نظام البنك المركزي السعودي، وأن يحل اسم “البنك المركزي السعودي” محل اسم “مؤسسة النقد العربي السعودي” مع الاحتفاظ باختصار “ساما”، لأهميته التاريخية ومكانته محليا وعالميا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا: الجيش الروسي يعلن مصرع “نحو 200 مقاتل” في قصف جوي استهدف قاعدة تضم “إرهابيين” شمال شرق تدمر

أعلن الجيش الروسي الإثنين في بيان عبر موقع فيس بوك مصرع "نحو 200 مقاتل" في عملية قصف جوي نفذها في سوريا واستهدفت قاعدة تضم "إرهابيين" شمال شرق مدينة تدمر.

السودان: مجلسا السيادة والوزراء ناقشا إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل – بوابة الشروق

قال المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني عضو المجلس محمد الفكي سليمان "إن اجتماعا مشتركا لمجلسي السيادة والوزراء (المجلس التشريعي

الصومال يعزي الحكومة والشعب المصري في ضحايا قطار القليوبية – بوابة الشروق

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن خالص تعازيها ومواساتها لمصر، حكومة وشعبا، في ضحايا حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بمحافظ

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي حول كورونا والوصول العادل للقاحات – بوابة الشروق

انطلقت فعاليات الحوار الافتراضي القاري الإفريقي حول استجابة إفريقيا لوباء فيروس كورونا المستجد والوصول العادل إلى اللقاحات المعتمدة، اليوم

هنية يدعو في اتصال هاتفي مع عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية – بوابة الشروق

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.