آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | محافظ البنك المركزي الإسرائيلي يؤكد إصراره على خفض التضخم – بوابة الشروق

محافظ البنك المركزي الإسرائيلي يؤكد إصراره على خفض التضخم – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 3 يناير 2023 – 11:53 م آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 – 11:53 م
قال عامير يارون محافظ البنك المركزي الإسرائيلي في مقابلة مع مع تلفزيون بلومبرج اليوم الثلاثاء إنه من المتوقع اتجاه معدل التضخم للتراجع بعد فبراير المقبل.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن يارون القول إن البنك المركزي مصر على خفض معدل التضخم إلى النطاق المستهدف.
ويتوقع محافظ البنك المركزي تباطؤ الاقتصاد وليس ركوده، مشيرا إلى أن تراجع قيمة الشيكل أمام الدولار يزيد الضغوط على التضخم.
وقال يارون إن البنك لديه كافة الأدوات النقدية اللازمة للتعامل مع أي ضغوط تضخمية إذا اتضح أنها تتجه فعلا نحو التزايد.
واستهل البنك المركزي الإسرائيلي العام الجديد بإعلان زيادة جديدة في سعر الفائدة ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2008، مع توقع استمرار العديد من البنوك المركزية في العالم في زيادة الفائدة لكبح جماح التضخم.
وأعلن بنك إسرائيل المركزي أمس الاثنين زيادة سعر الفائدة الرئيسية إلى 75ر3% مقابل 25ر3% قبل الزيادة، وهي الزيادة التي توقعها المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم. وسجل الشيكل الإسرائيلي تغييرا طفيفا أمام الدولار بعد إعلان زيادة الفائدة.
وأشارت بلومبرج إلى أن زيادة الفائدة في إسرائيل اليوم هي أبكر زيادة في بداية أي عام على مستوى العالم منذ 2009 في ذروة الأزمة المالية العالمية. كما تأتي استمرار لمسلسل زيادة الفائدة الممتد في إسرائيل والأطول منذ عقود، رغم اتجاه البنك إلى تخفيض وتيرة الزيادة منذ نوفمبر الماضي.
وقالت لجنة السياسة النقدية في البنك إن عوامل عديدة، مثل تراجع أسعار النفط وتراجع حدة اضطراب سلاسل الإمداد ، يمكن أن تساهم في تخفيف الضغوط التضخمية، مع اعتماد هذه النتيجة بدرجة ما على التطورات في سوق الصرف.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الفلسطينية: العدل الدولية تقرر التواريخ بشأن الفتوى القانونية حول ماهية الاحتلال – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، عن أن محكمة العدل الدولية أقرت التواريخ والإجراءات الخاصة بالمرافعات المكتوبة

أولى الرحلات الإغاثية السعودية تتوجه إلى تركيا – بوابة الشروق

غادرت أولى الرحلات الإغاثية السعودية، صباح اليوم الخميس، العاصمة السعودية الرياض في طريقها إلى مدينة أضنة التركية، وهي تحمل 98 طنًا

رئيس وزراء العراق يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات – بوابة الشروق

بدأ رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى دولة الإمارا

بعد أكثر من 70 ساعة.. استمرار إنقاذ مصابي زلزال تركيا – بوابة الشروق

تواصل فرق البحث والإنقاذ في تركيا عملها، اليوم، لانتشال المصابين من تحت الأنقاض المدمرة نتيجة الزلزال جنوبي تركيا، لليوم الرابع على التوالي.

السوداني: العراق والسعودية قادران على التأسيس لمحور إقليمي – بوابة الشروق

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق والسعودية قادران على التأسيس لمحور إقليمي يكون مرتكزاً للاستقرار في المنطقة والعالم،