آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | مجلس الدولة الليبي يدعو القضاء للامتناع عن تطبيق قانون المحكمة الدستورية – بوابة الشروق

مجلس الدولة الليبي يدعو القضاء للامتناع عن تطبيق قانون المحكمة الدستورية – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 – 2:39 ص آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 – 2:39 ص
أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عن رفضه قانون المحكمة الدستورية الذي أقره مجلس النواب في جلسة أمس الثلاثاء.
وأصدر المجلس الأعلى بيانا أكد فيه ضرورة “احترام مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية السلطة القضائية”، واعتبر أن ما صدر عن مجلس النواب “مساس بالأساس الدستوري لهذه السلطة المعتمدة من دستور سنة 1951 الذي ينص على أن السلطة القضائية تتولاها المحكمة العليا والمحاكم الأخرى التي تصدر في حدود الدستور وفق القانون”.
وذكر المجلس في بيانه أن “أي تعديل على هيكل السلطة القضائية لا يكون إلا بدستور مستفتى عليه من الشعب أو تعديل دستوري متوافق عليه بين الأطراف السياسية الليبية وفق ما يقره الاتفاق السياسي”. ودعا السلطة القضائية إلى الامتناع عن تطبيق قانون المحكمة الدستورية.
وأقر مجلس النواب في جلسة الثلاثاء التي ترأسها، عقيلة صالح قانون المحكمة الدستورية، وأشار المتحدث باسمه، عبدالله بليحق في بيان صحفي إلى أن إقرار القانون تم “بالأغلبية”، دون أن يشير إلى نصاب حضور الجلسة، أو نصاب التصويت.
وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تقدم رئيس مجلس النواب بمشروع قرار إنشاء المحكمة، على أن تحال لها اختصاصات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، الأمر الذي لاقى رفضا من أطراف سياسية، أغلبها غرب البلاد، وعلى رأسها مجلس الدولة، خاصة وأن المشروع جاء عقب إعادة تفعيل الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، بعد نحو 5 سنوات من تعطيله.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بلينكن من رام الله: واشنطن تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء من رام الله على دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال إن بلاده تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب، مثل توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء. ويأتي ذلك خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في إطار جولة دبلوماسية في المنطقة تهدف لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

البنك المركزي العراقي: لم نؤشر أيَّ زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة – بوابة الشروق

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، أنه لم يؤشر أي زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة، مشيرا إلى آلية التعرف على العملات المحلية المزورة.

منظمة التعاون الإسلامي: إحراق المصحف إهانة لجميع المسلمين – بوابة الشروق

عقدت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا استثنائيًا مفتوح العضوية للجنتها التنفيذية في مقرها بمدينة جدة للتعبير.

الدفاع التركية: تحييد 3 إرهابيين شمالي سوريا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 3 إرهابيين تابعين لحزب العمال الكردستاني في منطقة عمليات "نبع السلام" شمالي سوريا.

رئيس الوزراء اللبناني يعلن عن جلسة حكومية ثالثة خلال أيام – بوابة الشروق

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، عن الدعوة إلى جلسة حكومي