آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | متحدث حكومي: حالات كورونا بمصر اليوم قد تصل لـ 330 إصابة

متحدث حكومي: حالات كورونا بمصر اليوم قد تصل لـ 330 إصابة

كشف المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، أن إصابات كورونا في مصر، اليوم الأربعاء، ستتجاوز الـ 300 إصابة جديدة، لافتًا إلى أنها قد تصل إلى 330 حالة أو ما شابه.  

جاء هذا خلال مداخلة هاتفية لمتحدث الحكومة مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، حيث قال “سعد” إنه إذا جاءت الموجة الثانية سيكون هناك قرارات تصدرها لجنة إدارة الأزمات.

وتابع: استباقًا لهذا طلب رئيس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي من الوزارات المختلفة أن تأخذ في الاعتبار الزيادة العددية  التي تشهدها مصر يوميًا في الحالات، فبالأمس بلغت الأعداد الجديدة 242 إصابة، أما اليوم فالأعداد ستتجاوز الـ 300 حالة جديدة، ربما 330 أو ما إلى ذلك. 

وأضاف: منذ فترة بعيدة لم نسمع هذا الرقم ولكن اليوم نتجاوز الـ 300 في البيان الذي ستعلنه وزارة الصحة هذه الليلة، وهو يعد مؤشر خطير، ويدل على أن نأخذ هذه الأمور بجدية شديدة. 

[embedded content]

ولفت “سعد”  إلى أن “مدبولي” طالب الوزراء بتخفيف الأعباء داخل المصالح الحكومية، أو تطبيق مبدأ المناوبات، فكل وزارة هي التي ستحدد العدد المناسب لتقديم الخدمات، بما يضمن تقليل التزاحم، كما أكد على عدم تقديم أي خدمة لمواطن لا يرتدي الكمامات. 

[embedded content]

وعن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المؤسسات التعليمية، لفت سعد إلى أن الرقم بلغ نحو 300 حالة من أصل 20 مليون طالب، مضيفا: “هو رقم لا يذكر ولكن الحذر مطلوب”.

[embedded content]

كانت وزيرة الصحة  والسكان، الدكتورة هالة زايد، قد استعرضت مساء اليوم الأربعاء، الموقف الحالي لانتشار فيروس كورونا المستجد، على مستوى الجمهورية، وكذلك على المستوى العالمي.

وتطرقت زايد إلى موقف إشغال الأسِرّة بمستشفيات العزل، موضحة أن أسِرّة القسم الداخلي بلغت نسبة الإشغال بها 20%، بينما وصلت نسبة الإشغال لأسرّة الرعاية إلى 47%، في حين وصل الإشغال بأجهزة التنفس إلى 20%، مشيرة إلى أن معدل الوفيات بمصر لمرضي كورونا المستجد حسب النوع بنسبة 1:2( ذكر : أنثي )، أي أن نسبة الوفيات بين الذكور أعلى منها بين الإناث، وهو ما يتناسب مع المعدلات العالمية.

كما نوهت إلى تحذيرات منظمة الصحة العالمية لكون كورونا فيروسا خطيرا يهاجم جميع أجهزة الجسم، ويوجد أعداد كبيرة ممن تم إصابتهم يعانون من آثار طويلة المدى بسبب هذا الفيروس، وأنه يتعيّن على دول العالم بذل كل ما في وسعها لدعم العاملين في مجال الصحة، وإبقاء المدارس مفتوحة، وحماية الفئات الأكثر تأثرا، وحماية الاقتصاد.

[embedded content] إلى جانب ذلك، تحدثت “زايد” عن علاقة التغيرات المناخية بعدد الإصابات بالفيروس، مؤكدة أن انخفاض درجات الحرارة لا يؤثر تأثيرا مباشرا على زيادة الحالات، ولكن يؤدي إلى تكدس المواطنين بالأماكن المغلقة، مما ينتج عنه زيادة الحالات بشكل ملحوظ، مؤكدة أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية هو الأمر الوحيد الذي قد يحّد من انتشار المرض وزيادة الإصابات، وهو الأمر الذي تتبناه معظم الدول.

وفيما يتعلق باللقاح المطور ضد فيروس كوفيد – 19 المستجد، وحول ما إذا كان من الممكن أن يحصل الشخص الذي تعافى من كوفيد على هذا اللقاح، قالت الوزيرة: إذا تمت الموافقة على استخدام لقاح فيروس كورونا على نطاق واسع، فمن الممكن أن يستمر تقديم اللقاح للأشخاص حتى لواصيبوا  بـ Covid-19 في الماضي؛ وذلك لأن المناعة الطبيعية قد لا تكون طويلة الأمد ويمكن أن يوفر التحصين مزيدًا من الحماية.

في سياق متصل، أعلنت الدكتورة هالة زايد أن وزارة الصحة والسكان قامت بتوفير 500 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا رباعي التكافؤ؛ وذلك لتطعيم الفرق الطبية بالمنشآت الصحية, وكذلك الفئات عالية الخطورة، والمسافرين.
[embedded content]

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية التونسية: 22 وفاة و2995 مصابا بكورونا منذ بداية العام الدراسي – بوابة الشروق

أعلنت وزارة التربية التونسية، اليوم الأربعاء، أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بالوسط المدرس

دبلوماسي فلسطيني: نتطلع لاعتراف عدد من دول أوروبا بالدولة الفلسطينية – بوابة الشروق

أوضح دبلوماسي فلسطيني، اليوم الأربعاء، أن القيادة الفلسطينية تتطلع لاعتراف عدد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية المستقلة، قريبًا.

الكويت: شفاء 626 حالة مصابة بكورونا بإجمالي 134 ألفا و33 شخصا – بوابة الشروق

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح، اليوم الأربعاء، شفاء 626 حالة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

إحالة أوراق المتهمين بقتل فتاة المعادى لفضيلة المفتى

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير، اليوم الأربعاء، قرارًا بإحالة المتهم الأول والثاني في قضية مقتل الفتاة مريم محمد،  بحي المعادي بالقاهرة، إلى فضيلة المفتي لابداء الرأي الشرعي في اعدامهما، وتأجيل

فيديو| تبدأ بـ62 جنيهًا.. أسعار لقاحات كورونا المنتظرة

سباق عالمي تشهده شركات الأدوية للوصول إلى لقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد، فكلشركة تحاول جذب الأنظار لها من خلال تطوير لقاحاتها بأسعار مناسبة لجميع