آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | مؤتمر بغداد.. إيران: ملتزمون بدعم العراق لتحقيق الأمن وسياساتنا تتجنب الحرب – بوابة الشروق

مؤتمر بغداد.. إيران: ملتزمون بدعم العراق لتحقيق الأمن وسياساتنا تتجنب الحرب – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 – 3:31 م آخر تحديث: الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 – 3:31 م
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن بلاده مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل دعما كبيرا للعراق، والتأكيد على خلق مساعي التعاون المشترك.
وأضاف في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أنه يجب التوصل إلى منطقة مستقرة ومزدهرة وقوية من التعاون المشترك، مشددا على ضرورة إتباع لغة الحوار باعتبار ذلك ضرورة ملحة وليس خيارا.
وأشار إلى أن بلاده ملتزمة بدعم العراق في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، مؤكدا أن استقرار بلاده مرتبط بأمن واستقرار المنطقة بأكملها.
ولفت إلى تحلي بلاده ما سماها “سياسة ثابتة تتجنب الحرب”، معتبرا أن بلاده قدمت ما وصفها بـ”أطهر الدماء” في العمل على تحقيق الأمن عبر مكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق، وفق قوله.
ويعقد المؤتمر بمشاركة مصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وتركيا وإيران وفرنسا، يتتناول 5 ملفات بارزة يأتي على رأسها الأوضاع في العراق ولبنان وسوريا ومكافحة الإرهاب وأمن الغذاء والطاقة والملف النووي الإيراني.
وتعقد القمة على مرحلتين، الأولى مفتوحة ثم فترة استراحة تليها جلسة مغلقة، وذلك بهدف مساعدة العراق على توفير الأمن والازدهار، إلى جانب بحث قضايا المنطقة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.

تونس والمنظمة العربية للسياحة تبحثان تطوير الصناعة السياحية عربياً – بوابة الشروق

بحث وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين ورئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد والوفد المرافق له فرص التعاون

رئيس الوزراء العراقي: لسنا بحاجة إلى قوات قتالية وأجهزتنا الأمنية قادرة على مواجهة أي تهديد – بوابة الشروق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ليست بحاجة لقوات قتالية، حيث إن هناك من الأجهزة الأمنية القادرة على ضبط