آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | ليبيا .. الدبيبة يباشر التحقيق في عرقلة جلسة مجلس الدولة – بوابة الشروق

ليبيا .. الدبيبة يباشر التحقيق في عرقلة جلسة مجلس الدولة – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 – 8:13 ص آخر تحديث: الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 – 8:13 ص
كلف رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ووزير الدفاع، عبد الحميد الدبيبة، وزارة الدفاع بالتحقيق، لمعرفة ملابسات منع انعقاد جلسة المجلس الأعلى للدولة أمس الاثنين في طرابلس.
وفي تصريح صحفي ليل الاثنين/الثلاثاء، أعرب الدبيبة عن رفض ما أسماه “حالة التأجيج والتصميم التي تقوم بها بعض الأطراف لغرض عرقلة الانتخابات”، في إشارة على ما يبدو لرئيس مجلس الدولة، خالد المشري، الذي اتهم الدبيبة بالوقوف وراء منع الجلسة من الانعقاد.
وقال الدبيبة في تصريحه : “بحسب المعطيات التي تأكدت منها الوزارة، فإن المحتجين كان عددهم قليلا، وقد أعطينا تعليماتنا لقوة الردع التي بدورها فرقتهم، وأمنت كامل المكان”.
وحث الدبيبة الأطراف السياسية بالتواصل بشفافية أكثر مع كل أطياف الشعب الليبي القلق على مصير بلده، معقبا: “إن سياسة التكتم والتعتيم وعقد الاتفاقات في الغرف المظلمة، خاصة من أشخاص لا يتمتعون بمستوى مقبول من الثقة من الشعب الليبي من أجل التمديد لأنفسهم في السلطة قرابة 11 عاما؛ قد تؤدي إلى احتجاجات قد تكون غير منضبطة في بعض الأحيان”.
ووجه الدبيبة تعليمات إلى وزارة الداخلية لتأمين مكان انعقاد جلسة المجلس الثلاثاء في طرابلس، مع عدم المس بحق المواطنين في التظاهر والاحتجاج السلمي.
وفي إشارة أخرى للمشري، أضاف الدبيبة: “بات واضحا أن طرفا لديه طموحات في القفز إلى السلطة التنفيذية، بعد 11 عاما في السلطة التشريعية، عبر صفقة تبادل سلطة تؤجل الانتخابات، لكن الشعب الليبي لن يقبل ذلك، ونحن وراءه حتى تحقيقها”.
وطالب الدبيبة الوطنيين من أعضاء مجلس الدولة بـ “عدم السماح بزج المجلس في مقامرات سياسية فردية، والصمود أمام فترة التمديد الثانية، والتركيز على كل ما من شأنه الإسراع بالانتخابات”.
وفي وقت سابق أمس الاثنين، قال المشري، إن “قوة تتبع الدبيبة، منعت المجلس من عقد جلسته الرسمية في فندق راديسون بلو بطرابلس، ومنعتهم إدارات الفنادق الأخرى من حجز قاعات لعقد الجلسة، بأوامر من مستشار الدبيبة “حسب زعمه”.
وكان من المقرر أن يستمع المجلس للجنة المناصب السيادية المنبثقة عنه، ويناقش مسألة توحيد السلطة التنفيذية، إلى جانب التصويت على القاعدة الدستورية كاملة.
من جانبه، استنكر رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح الحادثة، قائلا في بيان بالخصوص ليل الاثنين: “نستنكر ما تعرض له أعضاء مجلس الدولة من أعمال تهديد وترهيب بقوة السلاح من خلال محاصرتهم من قبل مجموعات مسلحة ، الأمر الذي يمثل تهديداً لحياتهم وانتهاكاً لحريتهم الشخصية التي يكفلها لهم القانون”، مطالبا النائب العام بفتح تحقيق حول الحادثة، ومحاسبة المسؤولين عنها وتقديمهم للعدالة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان.. البرهان يصدر قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية – بوابة الشروق

أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

رئيس النواب اللبناني يبحث مع وفد الكونجرس الأمريكي الأوضاع العامة بالبلاد – بوابة الشروق

بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع وفد من الكونجرس الأمريكي

بريطانيا تدين هدم الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة في الخليل وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين – بوابة الشروق

أدانت بريطانيا هدم إسرائيل للمدرسة الابتدائية في منطقة مسافر يطّا بمحافظة الخليل، وشددت

وزير الخارجية التركي يرغب في لقاء نظيريه السويدي والفنلندي بشأن تطلعات بلديهما للانضمام للناتو – بوابة الشروق


أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، رغبته في الاجتماع مع وزيري خارجية السويد وفنلندا اليوم الثلاثاء، وذلك بشأن تطلعات بلديهما

حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة يستقبل محافظ جنوب سيناء – بوابة الشروق


استقبل الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، اللواء خالد فودة،