آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | لماذا توقفت تجارب لقاح كورونا الصيني في مصر؟

لماذا توقفت تجارب لقاح كورونا الصيني في مصر؟

أعلنت وزارة الصحة والسكان وقف التجارب السريرية على لقاح شركة “سينوفاك” الصيني، بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة في مصر، وهو اللقاح الذي تستخدمه الصين في تحصين آلالاف من مواطنيها ضد فيروس كورونا المستجد. 

ويعد لقاح شركة “سينوفاك” الصيني، واحدا من عدة لقاحات دخلت المرحلة النهائية من الاختبار عالميا،  حيث دخل 11 لقاحا المرحلة الأخيرة حاليًا قبل الاستخدام الرسمي، بعد الحصول على موافقة السلطات، وفق منظمة الصحة العالمية. 

أسباب وقف التجارب في مصر 

وعن أسباب وقف التجارب السريرية على اللقاح الصيني في مصر، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه قد تم الانتهاء من تجارب المرحلة الثالثة في مصر، والشركة الصينية هي التي أوقفت التجربة.

وأوضح مجاهد، خلال تصريحات صحفية، أن الشركة الصينية أبلغت مصر بالاكتفاء بعدد المتطوعين منها، بعدما أكملت 45 ألف متطوعا من جميع الدول المشاركة في التجربة حول العالم، وفقا لما ذكرته “سكاي نيوز”.

[embedded content] وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة، فإن المركزين المسؤولين عن استقبال المتوطعين في “فاكسيرا” و”مركز صحة القطامية” لن يستقبلوا متطوعين جددا، لكن سيعملان على متابعة المتطوعين القدامى لإجراء الاختبارات والتحاليل اللازمة حول مدى فعالية اللقاحين محل التجربة.

وحصلت الشركة الصينية على بيانات 3 آلاف متطوع شاركوا في التجارب السريرية وحصلوا على اللقاح بواقع جرعتين، وقد اكتفت الشركة بالـ3 آلاف مبحوث لعدم القدرة على الوصول للمستهدف الذي كانت ق وزارة الصحة قد أعلنت سابقا عن حاجتها إليهم وهم 6 آلاف متطوع لإنتهاء التجربة، وفقا لما ذكرته مواقع إخبارية.

قلق برازيلي 

وسبق أن كشفت الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية في البرازيل Anvisa توقفها عن التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا الذي طورته الصين، إلا أنها لم تعلن عن التفاصيل مكتفية بقولها إن التوقف جاء بعد حادث ضار خطير.

ووفقا لوكالة “Anvisa”، في بيان تداولته المواقع الإخبارية، فإن البرازيل أوقفت تجارب اللقاح الصيني بعد حادث ضار تورط فيه متطوع في 29 أكتوبر، وقالت إنها لا تستطيع إعطاء تفاصيل عما حدث بسبب لوائح الخصوصية، لكن مثل هذه الحوادث تشمل الوفاة، والآثار الجانبية القاتلة المحتملة، والإعاقة الخطيرة، والعيوب الخلقية.

لقاح مصري

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشف أمس الإثنين عن وجود عدة لقاحات مصرية لعلاج فيروس كورونا في إطار مرحلة التجارب، موضحا الباحثين عبر العالم يختبرون 54 لقاحًا فى تجارب سريرية على البشر، وما لا يقل عن 155 لقاحًا في مرحلة ما قبل التجارب السريرية، وقيد التحقيق النشط على الحيوانات منهم 4 فى مصر وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وأنه من المتوقع البدء فى التجارب السريرية على 2 من اللقاحات (الفيروس الكامل المعطل) خلال شهر تقريبًا.

وأوضح عبدالغفار، أن اللقاحات تتطلب عادةً سنوات من البحث والاختبار، والعلماء يتسابقون لانتاج لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا بحلول العام المقبل.

[embedded content]

وبعد وقت طويل من الأبحاث والتجارب، أعلنت مختبرات فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية الأسبوع الماضي عن تطوير لقاح فعال بنسبة 90%.

وعقب أيام، خرج للنور لقاح “مودرنا”، حيث أعلنت الشركة الأمريكية في بيان أمس الاثنين، أنَّ لقاحها أظهر فاعليته الأساسية بنسبة 94,5%”.

أوجه التشابه والفرق بين اللقاحين

يتشابه اللقاحان من الناحية العلمية في آلية العمل، فالإثنان يتكونان من قطع صغيرة من الحمض النووي “mrna” التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح كورونا.

كما أن اللقاحين يستخدمان الهندسة الورائية لحقن جزء من الشفرة الجينية، من أجل أن ينتج جسم المريض الشوكة البروتينية، وبالتالي تتكون الأجسام المضادة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .