آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | للعام الثاني.. ما دلالة مشاركة السيسي باختبارات الكليات العسكرية؟

للعام الثاني.. ما دلالة مشاركة السيسي باختبارات الكليات العسكرية؟

للعام الثانى على التوالي، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حضور اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، مشيداً بمستوى الطلبة المتقدمين ومدى حرصهم على الالتحاق بالقوات المسلحة لنيل شرف الدفاع عن أمن مصر واستقرارها. 

خبراء عسكريون أكدوا أن حضور السيسي لاختبارات القبول يمنح الطلاب المزيد من الثقة باعتبار أن اللجنة التي وافقت على التحاقهم بالكلية كان بها رئيس الجمهورية، موضحين أن الالتحاق بإحدي الكليات العسكرية أو الشرطة، حلم يراود الشباب في مصر، وتسعى الكثير من الأسر إلى تحقيق هذا الحلم بشتى الطرق.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، أكد الرئيس أن القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين ألاف المتقدمين وذلك بإتباع أرقى الأساليب العلمية في الإختيار في إطار من الشفافية وبكل حيادية ونزاهة، ومن كافة فئات الشعب المصري دون الالتفات الي اي اعتبارات اخري، وأن الأفضلية دائما للطالب الذي يجتاز بنجاح جميع الإختبارات العلمية والطبية والنفسية والرياضية.

وناقش الرئيس الطلبة المتقدمين في عدد من الموضوعات والقضايا التي تدور على الساحتين المصرية والإقليمية والعالمية وكذلك المعلومات العامة عن تاريخ مصر وما شهدته من نهضة شاملة في مختلف المجالات ، مشيدا بنظام الإختبارات العلمي المتميز الذي يتم إتباعه لإنتقاء أفضل العناصر للإنضمام للصفوف القوات المسلحة.

[embedded content] كما أكد الرئيس أن طلبة الكليات والمعاهد العسكرية يشكلون مع زملائهم من طلبة الجامعات المدنية أمل مصر وتطلعها نحو مستقبل أفضل، وأن ما تواجهه مصر من مخاطر وتحديات تتطلب إعداد أجيال علي اعلي درجات الوعي والادراك الصحيح بقضايا أمتها، وبذل أقصى جهد لإعداد هذه الأجيال وتطوير المناهج العلمية والمهارية لتتماشى مع ما تواجهه الدولة من تحديات.

تقبل الكليات والمعاهد العسكرية الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط أن لا يقل المجموع عن 70% فأكثر، وألا يزيد السن عن 21 سنة.

وللقبول يشترط أن تتوفر بالطلاب عددا من الشروط العامة وهى:

– أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول علي أى جنسية أخرى.

– أن يكون حاصلاً علي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

[embedded content] – ألا يكون قد مضى على حصول الطالب علي شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد، بشرط أن يكون مقيداً بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد، وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

– أن يكون حسن السير والسلوك.

– ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف.

– يشترط أن يكون غير متزوجاً أو سبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته.

– ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية.

– ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

– ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم.

– أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبى للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

– أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.

[embedded content] – أن يجتاز اختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد ومن المرة الأولى وفى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوانى من إصدار الأمر بالقفز.

– أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية وكذلك كشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

– أن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتى تشمل أيضا التحاليل التخصصية المتقدمة، كما يحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.

– من الأوراق المحتم على الطالب إحضارها القيد العائلى للوالد و”القيد العائلى للجد للوالد، القيد العائلى للجد للوالدة” ويجب على الطالب وولى أمره السعى لإحضار هذه الأوراق نظراً لأن استخراجها يتطلب وقتا طويلا مما قد يؤدى إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول.

أما شروط القبول فى كلية الشرطة فهي كالتالي:

يُقبل للالتحاق بكُلية الشُرطة من تتوافر فيهم الشُروط التي نص عليها القانون رقم 91 لسنة 1975 بشأن إنشاء أكاديمية الشُرطة وتعديلاته، واللائحة الداخلية لأكاديمية الشرطة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاتها، وهي:

بالنسبة لطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية: أن يكون مصري الجنسية، من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنُس، أن يكون محمود السيرة وحسن السُمعة.

[embedded content] ألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة.

ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبي نهائي أن يكون مُستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، وفقًا لما يلى:
أ): ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

ب): توافر شرط القوام (أقصى وزن = طول الطالب – 90).

ج): ألا يزيد عُمره فى أول أكتوبر  عن 22 سنة ميلادية.

د): أن تقرر الجهة الطبية المُختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة فى هيئة الشرطة.

هـ): أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بما لا يقل عن 50% من مجموع الدرجات المقررة للاختبار.

د): ألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

[embedded content] وتعليقا على حضور الرئيس لاختبارات القبول، قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلة الأسبق، إن متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاختبارات كشف الهيئة بالكليات العسكرية والشرطة يدل على اهتمام وحرص الرئيس البالغ على انتقاء عناصر متميزة تكون وبحق قادرة علي الوفاء بأعباء رسالة الأمن السامية.

وأوضح نور الدين فى تصريح له، أن حضور اختبارات القبول يدل على النزاهة فى اختيار الطلاب، ويرسخ لمبدأ المساواة بين المصريين، مضيفا: ” السيسي يحاول تطيبق مبدأ المساواة في كل شيء حتى يتساوى ابن الوزير مع ابن الخفير”، معربا عن اشفاقه على الطلاب الذين اختبرهم الرئيس قائلا :” “أنا بشفق على أى طالب من خضته أكيد لو كان رئيس الجمهورية بنفسه هو اللى بيسأله عن سبب دخوله أكاديمية الشرطة أو الكلية الحربية”.

وافقه الرأي خالد عكاشة الخبير الأمني، الذى أكد أن حضور السيسي للاختبارات قبول الكليات العسكرية والشرطة أمر إيجابي، موضحا أن مشاركة الرئيس فى الاختبارات يعطي دعمًا معنويًا ونفسيًا إيجابيًا للطلاب والمؤسسات على حد سواء، وتأكيد للقدر العالي من الاهتمام الذي تحظى به هذه المؤسسات من الدولة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر