آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | لبنان: 118 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في أسبوع.. وجهود مكثفة لمحاصرة الوباء – بوابة الشروق

لبنان: 118 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في أسبوع.. وجهود مكثفة لمحاصرة الوباء – بوابة الشروق

كثفت وزارة الصحة اللبنانية، من إجراءاتها للتعامل مع انتشار الإصابات بمرض التهاب الكبد الوبائي الفيروسي A في منطقة طرابلس شمالي العاصمة اللبنانية بيروت بعد وصول عدد الإصابات إلى 118 حالة خلال أقل من أسبوع، وذلك نتيجة تلوث مجهول المصدر حتى الآن.
وعقد اليوم مدير العناية الطبية في وزارة الصحة الدكتور جوزيف الحلو، ومديرة الوقاية الصحية جويس حداد، مؤتمرًا صحفيًا في المستشفى الحكومي في مدينة القبة بطرابلس، حيث عرضا نتائج الزيارات الميدانية التي قام بها فريق وزارة الصحة خلال اليومين الماضيين، إضافة الى نتائج الزيارة الميدانية اليوم إلى منطقة طرابلس، حيث جرى تقييم الوضع الصحي للحالات المصابة والوضع الوبائي لمرض التهاب الكبد الفيروسي A في المنطقة.
وأكدت حداد أن الوزارة باشرت العمل على تحري سبب التلوث، لافتة إلى أن شبكة المياه لا تلوث فيها ما استدعى مزيدًا من العمل والفحوص المخبرية وخصوصا بعدما وصل عدد المصابين إلى 118.
وقالت إن الجولة اليوم شملت منازل المصابين، كما تم عقد اجتماع مع مؤسسة مياه لبنان الشمالي التي تقدم المساعدة الكبرى لمعرفة أسباب الإصابات، موضحة أن هناك مساع لإجراء فحوصات لطلاب المدارس وفئات عمرية عدة.
وحول جهود محاصرة انتشار المرض، شددت على ضرورة الوقاية والنظافة الشخصية وعدم استعمال المرحاض بدون تعقيم حيث يوجد مصابون. كما أكدت على ضرورة استخدام المياه الموثوقة وكذلك الأمر بالنسبة لنظافة الخضار والفاكهة.
من جانبه، أشار الدكتور جوزيف الحلو إلى أن فرق وزارة الصحة تدخلت ويجري العمل على تغطية العلاج على نفقة وزارة الصحة، موضحًا أن الوزارة ستوفر أيضًا أدوات الفحص المعملي في مستشفى طرابلس الحكومي.
ودعا إلى ضرورة العمل من قبل الوزارات المعنية وخصوصًا الداخلية والصحة والطاقة والمياه، موضحًا أن حضانة هذا الفيروس تدوم لخمسين يومًا وفرق وزارة الصحة تتابع على مدار الساعة المساعدة في ظل هذه المشكلة.
وكانت مؤسسة مياه لبنان الشمالي قد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أنه وبعد ورود أخبار عن انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي A في منطقة القبة بطرابلس، قامت فرق المؤسسة بالكشف على المنطقة وأخذ عينات من المياه في عدة أماكن وفحصها في معمل المؤسسة المركزي، حيث أظهرت نتيجة الفحص أن مياه المؤسسة خالية من أي ملوثات جرثومية، كما أنها نظيفة وصالحة للشرب والاستعمال المنزلي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يحذر من خطر خروقات الحوثيين للهدنة على عملية السلام – بوابة الشروق

حذر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الخميس، من أن خروقات جماعة أن.

وزير النفط الكويتي: حصة الكويت من النفط سترتفع إلى 2.811 مليون برميل يوميا في أغسطس – بوابة الشروق

أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس ان تحالف "أوبك بلس" (منظمة الدول الم

عباس وبلينكن يبحثان هاتفيا ضرورة خلق أفق سياسى تمهيدا لزيارة بايدن – بوابة الشروق

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخ

مصر: منازل القاهرة العائمة الشهيرة على النيل مهددة بالزوال بعد قرار السلطات إخلاءها

باتت قرابة 30 عوامة على نهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة، مهددة بالزوال بفعل مشروع للجيش يضحّي حسب شهادات قاطنيها بتلك المنازل التراثية العائمة من أجل "جني الأرباح". وقد تلقى السكان في 20 يونيو/حزيران أمرا ينص على إخلاء الموقع في غضون أسبوعين، فيما شرعت السلطات فعلا في إخلاء بعض المنازل دون أي تعويض أو تقديم بديل لأصحابها.

الحكومة اليمنية تعلن حاجتها إلى 48 مليون دولار لتمويل عملية نزع الألغام – بوابة الشروق

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، إنها بحاجة إلى 48 مليون دولار.