آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | لبنان: حركة أمل وحزب الله يوافقان على حضور جلسات الحكومة لإقرار الموازنة وخطة التعافي – بوابة الشروق

لبنان: حركة أمل وحزب الله يوافقان على حضور جلسات الحكومة لإقرار الموازنة وخطة التعافي – بوابة الشروق

نشر في: السبت 15 يناير 2022 – 7:50 م آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 – 7:50 م

أعلنت حركة أمل وحزب الله اللبنانيين الموافقة على حضور جلسات مجلس الوزراء، المخصصة لإقرار الموازنة العامة للدولة، ومناقشة خطة التعافي الاقتصادي، وكل ما يرتبط بتحسين الوضع المعيشي والحياتي للبنانيين.

جاء ذلك في بيان مشترك لحركة أمل وحزب الله مساء اليوم بعد أكثر من ثلاثة أشهر من تعطيل جلسات مجلس الوزراء، بسبب إصرار الحركة والحزب على عدم مشاركة وزرائهما في اجتماعات الحكومة، قبل تعديل مسار التحقيقات في انفجار ميناء بيروت البحري.

وأكدت حركة أمل وحزب الله أن قرار العودة لاجتماعات مجلس الوزراء اللبناني جاء بعدما تسارعت الأحداث وتطورت الأزمة الداخلية سياسيا واقتصاديا إلى مستوى غير مسبوق مع الانهيار الكبير في سعر صرف الليرة اللبنانية وتراجع القطاع العام وانهيار الدخل والقوة الشرائية للمواطنين.وأوضحت الحركة والحزب أن القرار يأتي استجابة لحاجات المواطنين الشرفاء وتلبية لنداء القطاعات الاقتصادية والمهنية والنقابية ومنعا لاتهام الحركة والحزب بالتعطيل ولتأكيد حرصهما على لبنان وشعبه وأمنه الاجتماعي.
وجاء في البيان أن لبنان يمر بأزمة اقتصادية ومالية لا سابق لها تتمثل على وجه الخصوص في انهيار العملة الوطنية وحجز أموال المودعين في المصارف اللبنانية والتراجع الكبير في الخدمات الأساسية خاصة في قطاعات الكهرباء والصحة والتعليم، وسط أوضاع سياسية معقدة على المستوى الوطني والإقليمي، وماله من انعكاسات خطيرة على المستويات المعيشية والاجتماعية والأمنية.

واعتبر البيان المشترك أن المدخل الرئيسي والوحيد لحل الأزمات المذكورة وتخفيف معاناة اللبنانيين هو وجود حكومة قوية وقادرة تحظى بالثقة وتتمتع بالإمكانات الضرورية للمعالجة، موضحا أن قيادات الحركة والحزب بذلا بالتعاون مع سائر الفرقاء جهودا حثيثة، وقدما تنازلات كبيرة لتسهيل تشكيل الحكومة الحالية بعد أشهر طويلة من الخلافات.

وكانت جلسات مجلس الوزراء اللبناني قد توقفت منذ الثاني عشر من شهر أكتوبر الماضي، حيث أصرت قيادات حركة أمل وحزب الله على عدم مشاركة وزرائهم في اجتماعات الحكومة قبل تغيير قاضي التحقيق في انفجار ميناء بيروت القاضي طارق البيطار إثر إصراره على ضبط وإحضار وزراء سابقين وأعضاء بمجلس النواب كمتهمين في القضية، في حين ينص الدستور على محاكمة الوزراء والنواب أمام محكمة خاصة تسمى المجلس الأعلى لمحاكمة الوزراء والرؤساء، وهي هيئة قضائية مكونة من قضاة وأعضاء بمجلس النواب.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سقوط قتلى ومصابين من ميليشا الحوثي جراء هجوم شنه الجيش اليمني بجنوب مأرب – بوابة الشروق


شنت قوات الجيش اليمني هجوما على مواقع لميليشيات الحوثي في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب أسفر عن سقوط قتلى ومصابين

500 أسير فلسطيني إداري يواصلون مقاطعة المحاكم الإسرائيلية لليوم الـ29 – بوابة الشروق

يواصل نحو 500 أسير فلسطيني إداري، مقاطعتهم للمحاكم الإسرائيلية، لليوم الـ29 على التوالي، في إطار مواجهتهم

الكويت تعلن تعليق رحلاتها إلى العراق مؤقتا إثر الهجوم الذي استهدف مطار بغداد

أعلنت الكويت السبت تعليق رحلاتها الجوية إلى العراق عقب الهجوم الذي استهدف مطار بغداد الدولي الجمعة. وقالت شركة الخطوط الجوية الكويتية إن القرار جاء بناءً علي التعليمات الصادرة من الإدارة العامة للطيران المدني.

اليمن: تقرير جرين بيس يدق ناقوس الخطر من أخطر كوارث الانسكاب النفطي في تاريخ البشرية – بوابة الشروق

قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إن التحذير الذي أطلقته منظمة السلام الأخضر الدول

مصدر دبلوماسي: محادثات إيران النووية تدخل مراحلها النهائية – بوابة الشروق

صرح مصدر دبلوماسي اليوم الجمعة، بأن المفاوضات التي تهدف إلى