آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | لأول مرة.. حماس تعلن تبنيها ودعمها للخلايا المسلحة في الضفة الغربية – بوابة الشروق

لأول مرة.. حماس تعلن تبنيها ودعمها للخلايا المسلحة في الضفة الغربية – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 14 مارس 2023 – 4:07 م آخر تحديث: الثلاثاء 14 مارس 2023 – 4:07 م
أعلنت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى تبنيها ودعمها للخلايا المسلحة في الضفة الغربية والهجمات ضد أهداف إسرائيلية.
وصرح نائب رئيس حماس صالح العاروري، في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للحركة، بأن “كل عمل مقاوم في الضفة الغربية حماس إما تقف وراءه أو تدعمه أو تحميه وتؤيده”.
وقال العاروري، الذي ينحدر من الضفة الغربية ويقيم في خارج الأراضي الفلسطينية، إن “كل جهد مقاوم في الضفة الغربية لحماس سهم فيه بشكل أو بآخر، والحركة كانت وما زالت دائما في الصفوف المتقدمة في المقاومة”.
ونشطت في الضفة الغربية منذ العام الماضي عدة خلايا مسلحة انطلقت من جنين ومن ثم نابلس وامتدت إلى مناطق أخرى وتبنت عشرات الهجمات المسلحة ضد أهداف إسرائيلية.
وأكد العاروري أن تصاعد الهجمات المسلحة في الضفة الغربية “نتيجة طبيعية لوجود الاحتلال وتصاعد اعتداءاته، وفي كل مرة يتوهم الاحتلال أنه يستطيع القضاء على المقاومة في الضفة الغربية يكتشف خطأ تقديره وعمق الأزمة التي تحاصره بها المقاومة”.
وتابع “المقاومة في الضفة الغربية في تصاعد مستمر، ولم تخب شعلة المقاومة فيها بل على العكس، تنوع من أدائها وتحسن من كفاءتها، وتتسع مساحة الفئات المشاركة فيها، وتمتد جغرافيتها يوماً بعد يوم”.
واعتبر العاروري أن “المقاومة هي الكلمة المركزية الآن في الضفة الغربية وفي الحوارات على كل المستويات، والمقاومة بكل أشكالها وكل حسب استطاعته وقدرته، وحماس لا مشكلة لديها في ذلك، وسندعم كل أنواع المقاومة”.
ودعا العاروري إلى “تشكيل شعبي ميداني موسع في الضفة الغربية لمواجهة المستوطنين وحماية القرى والبلدات الفلسطينية، وأن يشارك في هذه اللجان الجميع وعلى كل المستويات الرسمية والشعبية”.
وحذر القيادي في حماس، إسرائيل من أن محاولة فرض سياستها في التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى لاسيما خلال شهر رمضان “سيواجه بردة فعل شعبنا بكل تأكيد”.
وتابع قائلا: “لا يتوقع الاحتلال أن تمر محاولاته دون رد قوي من شعبنا ومقاومتنا، ونحن نحذره من التمادي في ذلك، والحركة تراقب من كثب خطوات الاحتلال في القدس، وصبرنا ينفد، وسنكون عند ثقة شعبنا بنا”.
في سياق أخر، أعلن العاروري تلقي قيادة حماس دعوة لزيارة موسكو ومقابلة وزير الخارجية الروسي، معتبرا أنها ستكون “زيارة مهمة تعكس أهمية دور الحركة لدى أطراف دولية مهمة”.
وأشار إلى أنه “قد يكون هناك زيارة لطرف دولي آخر في الأسابيع المقبلة، فحماس حاضرة في أجندة الأطراف الدولية كونها فاعل رئيس في القضية الفلسطينية”.
وبشأن مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، قال العاروري إن “تعنت الاحتلال ومماطلته ومحاولة الهروب من وجه الحقائق تجعل مسار المفاوضات بطيئ ومتعثر بسبب مواقف متعلقة ببيئة الاحتلال”.
وأضاف: “لكننا لن نستسلم لهذه المواقف، ولن نترك أسرانا تحت رحمة الاحتلال ومواقفه، وسنتخذ كل إجراء يمكننا من ذلك دون أن نأبه لأي ثم مقابل ذلك، فتحرير الأسرى وعد سنفنى به”.
وتحتجز حماس في غزة 4 إسرائيليين، هم الجنديان شاؤول آرون وهدار جولدن وأسرتهما الكتائب في الحرب الإسرائيلية على القطاع صيف عام 2014 “تقول إسرائيل إنهما قتلا”.
إلى جانب كل من إبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد وهما مواطنان يحملان الجنسية الإسرائيلية، الأول من أصل إثيوبي، والثاني عربي دخلا غزة بعد عام 2014 في فترتين مختلفتين في ظروف غير واضحة.
في المقابل تعتقل إسرائيل أكثر من 4 آلاف فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما في السجون.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس وزراء العراق: مصفاة كربلاء أضخم مشروع لتكرير النفط بالبلاد منذ 4 عقود – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إن العراق يصنف دولة نفطية تنتج أكثر من 4 ملايين و500 ألف برميل يوميا،

الكويت تحذر من السفر إلى تنزانيا وغينيا الأستوائية لرصد فيروس ماربورج فيهما – بوابة الشروق

أهابت وزارة الخارجية الكويتية، بمواطنيها، تجنب السفر إلى كل من جمهوريتي تنزانيا المتحدة وغينيا الإستوائية في الوقت الراهن وبالمواطنين

للأسبوع الثالث عشر تواليا… مظاهرات احتجاجية في إسرائيل رفضا لتعديل النظام القضائي

شارك نحو 150 ألف شخص في مظاهرة احتجاجية جديدة السبت بإسرائيل للأسبوع الثالث عشر على التوالي تعبيرا عن رفضهم للتعديلات القضائية التي يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو القيام بها. وتحت ضغط الاضطرابات الداخلية وعبارات القلق والرفض في واشنطن، أرجأ نتنياهو الاثنين الماضي التعديلات للسماح بإجراء مفاوضات بشأن حل وسط بين ائتلافه الديني القومي وأحزاب المعارضة.

مقتل شاب برصاص الجيش الإسرائيلي قرب المسجد الأقصى وفتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث

قتلت الشرطة الإسرائيلية السبت طالبا عربيا إسرائيليا قرب أحد الأبواب المؤدية إلى الحرم القدسي. وفيما زعم بيان لعناصر الأمن أن الضحية حاول الاستيلاء على سلاح شرطين شككت أسرته في هذه الرواية وطالبت بمشاهدة لقطات كاميرات المراقبة، لكن الشرطة قالت إن اللقطات غير متوافرة لعدم تسجيل كاميرات المراقبة ما حدث.

قطر تدين بأشد العبارات تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف بالدنمارك – بوابة الشروق

أدانت دولة قطر بأشد العبارات، اليوم السبت، تكرار جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.