آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 17 يناير 2021 – 12:54 ص آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2021 – 12:54 ص
اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب “قلب تونس” أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد “صلاحياته الدستورية” من خلال التعديل الوزاري الذي أعلن عنه اليوم السبت والذي شمل 11 حقيبة وزارية.
وقال الخليفي عقب الإعلان عن قائمة الوزراء المقترحين، إن التحوير سيمكن رئيس الحكومة بأن يكون رئيسا فعليا لفريقه ‎بكامل الصلاحيات التي يكفلها له الدستور دون أي منازع.
ويلمح النائب عن “قلب تونس”، الحزب الثاني في البرلمان، إلى ضغوط الرئيس قيس سعيد في تحديد ملامح الحكومة السابقة عند الإعلان عنها في سبتمبر الماضي بعد تكليفه هشام المشيشي بتكوينها.
وكان المشيشي أقال في وقت سابق وزير الداخلية توفيق شرف الدين المحسوب على قيس سعيد واعتبرت الخطوة بداية فك الارتباط بقصر الرئاسة، قبل أن يعلن اليوم عن تعديل موسع شمل 11 حقيبة وزارية من بينهم محسوبون على سعيد.
وقال الخليفي في تدوينة على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك: “نحن نجدد ثقتنا في السيد هشام المشيشي، ونؤكد أن بلادنا اليوم في أمس الحاجة للوحدة الوطنية بين كل القوى السياسية التي تبني مرجعيتها على الثورة والدستور والديمقراطية والمصالحة الوطنية”.
وإلى جانب “قلب تونس”، يدعم حزب حركة النهضة الإسلامية الحزب الأول في البرلمان حكومة التكنوقراط التي يقودها المشيشي. والحزبان في علاقة توتر مع الرئيس سعيد.
ويمنح النظام البرلماني المعدل في تونس صلاحيات تنفيذية واسعة لرئيس الحكومة.
وقال المشيشي إن التعديل يهدف إلى إضفاء مزيد من النجاعة والانسجام على الفريق الحكومي، والإبقاء على حكومة مستقلة مدعومة من غطاء سياسي ذات أغلبية في البرلمان.
وتابع المشيشي قائلا: “المرحلة القادمة ستكون مليئة بالتحديات والإصلاحات الاقتصادية من أجل العدالة الاجتماعية”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .