آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | كأس العالم وغلاء المعيشة يصرفان أنظار التونسيين عن الحملة الانتخابية – بوابة الشروق

كأس العالم وغلاء المعيشة يصرفان أنظار التونسيين عن الحملة الانتخابية – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 25 نوفمبر 2022 – 1:48 م آخر تحديث: الجمعة 25 نوفمبر 2022 – 1:48 م
لا صور ولا شعارات تملأ الشوارع في تونس، حيث تبدأ، اليوم الجمعة، الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية المقررة في 17 ديسمبر المقبل وسط حالة من الفتور.
وتنطلق الحملة بينما ينصب أغلب اهتمام التونسيين على منافسات كأس العالم بقطر 2022 والتي استهلها منتخب نسور قرطاج بأداء ملهم لقي إشادة واسعة إثر تعادله سلبا مع منتخب الدنمارك القوي.
ومع بدء البطولة التي تقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، يقبل التونسيون بشكل أكبر على ارتياد المقاهي لمتابعة المباريات دون أن يكون هناك اهتمام بالبرامج الحوارية السياسية التي كانت تتصدر البث على شاشات التلفزيون.
وقال عاطف مطوي، مدير مقهى بمنطقة حي التحرير الشعبي القريب من العاصمة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “كانت هناك حالة من الكساد لكن الوضع تغير خلال أيام. يأتي الناس لمشاهدة كرة القدم ولا يتحدثون في شيء آخر. الكرة تمنحهم فسحة وتبعدهم عن الضغوط اليومية وحديث السياسة الرتيب”.
غير أن حالة الانتشاء تلك في الشوارع بأداء نسور قرطاج وأصداء الأجواء الاحتفالية للجماهير التونسية على الأراضي القطرية، ليست سوى متنفس وسط كومة من الضغوط الاجتماعية والاقتصادية التي ترزح تحتها تونس.
وضاعف ارتفاع كلفة المعيشة والزيادات المتواترة للأسعار وندرة المواد الاستهلاكية الأساسية في الأسواق من حالة السخط والاستياء في صفوف التونسيين.
وقال الباحث السياسي والمتخصص في علم الاجتماع المنذر بالضيافي لـ(د. ب. أ) “الناس منصرفون بتأمين حياتهم اليومية. والغالبية منشغلة بالجلد المدور حتى على حساب شؤونهم الخاصة فما بالك بانتخابات لا يثقون في مدى قدرتها على تغيير أوضاعهم”.
وتابع بالضيافي “هناك قطيعة بين الناخبين والطبقة السياسية سواء في السلطة أول المعارضة والسبب هو إفراغ العمل السياسي منذ 2011 من جوهره وهو إصلاح أوضاع الناس وتحسين ظروف العيش”.
وأعلنت أغلب أحزاب المعارضة عن مقاطعتها للانتخابات ردا على خطوات الرئيس قيس سعيد سواء بحله للبرلمان المنتخب في 2019 وتعليقة لدستور 2014 وإعلانه التدابير الاستثنائية منذ 25 يوليو 2021، أو أيضا بوضعه خارطة طريق ودستور جديد للبلاد خارج أي حوار تشاركي مع الأحزاب والمنظمات.
وتتهم المعارضة الرئيس سعيد بنسف الانتقال الديمقراطي الذي بدأ بعد الثورة في 2011 والتي أطاحت بحكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وبالتأسيس لحكم فردي لكن سعيد نفى هذه المزاعم وبرر خطواته بإنقاذ الدولة مما اعتبره “خطر داهم” ومن الفساد والفوضى.
وتابع بالضيافي “ما فعله الرئيس سعيد هو خارطة طريق فوقية لم تحظ بحاضنة شعبية وسياسية وهذا سينعكس على الحملة الانتخابية وعلى يوم الاقتراع كذلك”.
ووضع قيس سعيد قانونا انتخابيا جديدا يعتمد نظام الاقتراع على الأفراد بدل القوائم. وتقدم أكثر من ألف مترشح للفوز بمقاعد في البرلمان بعد أن اضطروا لجمع تزكيات من الناخبين لاستكمال شروط الترشح.
وقالت جمعية “مراقبون” المتخصصة في الشأن الانتخابي، إن الشروط المتعلقة بالتزكيات أدت في الأخر إلى حصيلة ضعيفة من الترشحات.
كما انتقدت منظمات حقوقية نسائية تأثير ذلك على نسبة ترشحات النساء التي لم تتجاوز 15 بالمئة من إجمالي الترشحات، بجانب الغاء شرط التناصف بين الجنسين، ما يهدد فعليا حصة تمثيليها في البرلمان الجديد.
وأعلنت هيئة الانتخابات إن سبع دوائر انتخابية ليس بها مرشحون ما يعني أن البرلمان الجديد سيشهد نقصا في عدد النواب.
وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في وقت سابق إنه سيتيعن على المجلس المنتخب إيجاد حلول قانونية لهذا المأزق سواء بإجراء انتخابات جزئية لسد النقص أو تعديل القانون الانتخابي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحسين العلاقات مع دمشق

في خطوة تهدف لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تحضير لاجتماع بين مسؤولين أتراك ومصريين، بعد فتور دام سنوات بدأ إثر إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 عندما كان قائدا للجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي. وأشار أردوغان أيضا إلى إمكانية تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وزيرة الإعلام الباكستانية: عمران خان لم يعد طرفا في النظام السياسي – بوابة الشروق

قالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، اليوم الأحد، إن رئيس حركة إنصاف الباكستانية عمران خان أصبح "غير ذي صلة" بالأوضاع السياسية ولم يعد طرفا

تبون يوجه بإعادة معدل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا – بوابة الشروق

وجَّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط عصري، بمعايير عالمية، مع العودة إلى معدل رحلاتها

الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

كشف الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن رئاسة الجمهوري

زعيم جبهة الخلاص الوطني في تونس: البرلمان الجديد سيكون بداية أزمة – بوابة الشروق

قال رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس، في اجتماع شعبي اليوم الأحد، إن انتخاب برلمان جديد في الانتخابات المقررة يوم 17 ديسمبر المقبل